الإثنين، 20 مايو 2024 01:41 م

لجنة العفو الرئاسى غير مختصة بقضايا المحكوم عليهم.. والتقدم ببرنامج لتأهيل شباب الإخوان بالسجون "وارد".. لم أتخل عن الشباب المحبوسين خلال عملى البرلمانى وتقدمت بمقترح لـ"قانون التظاهر"

طارق الخولى: "إحنا مش لجنة مشاهير"

طارق الخولى: "إحنا مش لجنة مشاهير" طارق الخولى: "إحنا مش لجنة مشاهير"
السبت، 05 نوفمبر 2016 01:02 ص
حوار – إيمان على
عقدت لجنة الخمسة "لجنة العفو الرئاسى" المنوط بها فحص حالات الشباب المحبوسين على ذمة قضايا وإعداد قائمة لهم أول اجتماع لها يوم الأربعاء الماضى، وفق توصيات المؤتمر الوطنى الأول للشباب، الذى استضافته مدينة شرم الشيخ خلال الأسبوع الماضى.

وكانت قد أعلنت مؤسسة الرئاسة، تشكيل لجنة مكونة من 5 أعضاء، هم الدكتور أسامة الغزالى حرب ونشوى الحوفى ومحمد عبد العزيز والنائب طارق الخولى وكريم السقا، فى إطار تنفيذ قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الصادرة فى ختام المؤتمر الوطنى الأول للشباب.

أسامة الغزالى حرب

و كان لـ"برلمانى" حوار مع أحد أعضاء اللجنة "طارق الخولى" عضو مجلس النواب

محمد عبد العزيز

هناك لوم موجه لشباب النواب بعدم طرحهم للفكرة قبل تشكيل اللجنة.
لم تكن هناك فرصة.. وعملت على إعداد مشروع قانون التظاهر دفاعا عن الشباب المتورطين فى قضايا رأى أو تظاهر، كما أن الفكرة لم تكن مطروحة من الأساس بمؤتمر الشباب وحصلت حالة توافق تنفيذى تشريعى، مما أدى لتشكيل اللجنة.

طارق الخولى

وماذا عن موقف اللجنة من أحمد دومة وأحمد ماهر وغيرهما من الشخصيات السياسية المعروفة؟


"إحنا مش لجنة مشاهير، ولا يصح أن نختزل أعمال اللجنة فى بعض الأسماء والذين يتم إثارتهم خارج دائرة اختصاص اللجنة، فنحن مختصين فى الحالات التى ما زالت قيد التحقيقات والمحبوسين على ذمة قضايا الرأى والنشر".

هل ستتحرى اللجنة صحة الرقم المتداول عن المحتجزين "11 ألف"؟


اللجنة لا تعلم مدى صحة هذا الحديث والوقوف على حقيقة الأرقام ستأتى خلال الفترة المقبلة، فلا يوجد حصر دقيق بأعداد المحبوسين، وهى ليست ملتزمة بسقف عددى وستتقدم بمختلف الأوراق التى لديها بشأن المحبوسين وسنتعاون مع كل الجهات سواء مكتب النائب العام أو السجون أو المجلس القومى لحقوق الإنسان أو لجنة حقوق الإنسان .

علاء عابد

وماذا عن موقف اللجنة من قضايا "شباب الإخوان"؟


هذه القضايا تمثل محل جدل كبير، فهناك حالات تحتاج لجانب كبير من البحث، وهى الحالات التى تم القبض عليها فى مظاهرات الإخوان ويؤكد ذووها أنه تم القبض عليهم عشوائيا وهم ليس لهم علاقة بالتظاهر، وهذا الأمر سنفحصه لاحقا إذا كان ينتمى للجماعة من عدمه، لأنه وفقا للقانون فهى جماعة محظورة وإرهابية والتعامل مع أى شخص ينتمى إليها بحاجة لمعالجة وقرار واضح، كما أنها جماعة تحظى بغضب شعبى والشعب خرج ضدها فى ثورة 30 يونيو.

هل ستتقدم اللجنة بمقترح لتأهيل "شباب الإخوان " داخل السجون؟


ندرس هذا فنحن بحاجة لوضع خطة تأهيل ومراجعات فكرية للحالات التى جنحت للعنف تجاه المجتمع حتى يعودوا مرة أخرى للاندماج فى المجتمع .

هل ستتقدم اللجنة بمقترحات فى شأن أوضاع السجون أو أقسام شرطة أو ما شابه للرئاسة؟


اللجنة ليست مهمتها ذلك، فأساس عملها هو إعداد قائمة للإفراج عن المحبوسين، ولكنها ستقدم أى ملاحظات ستجدها فى ملفات المحبوسين إلى الرئاسة سواء ما يخص أوضاع السجون أو أقسام الشرطة أو التعامل الصحى .

ما هى الجهات التى ستتعامل معها اللجنة لتلقى الشكاوى؟


اللجنة حريصة على تيسير المهمة للمواطنين وإتاحة الفرصة بمختلف المحافظات حتى لا يأتى مواطن خصيصا لـ"القاهرة" للتقدم بشكوته، وهم المجلس القومى لحقوق الإنسان بمختلف فروعه فى محافظات الجمهورية ولجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب والنقابات والأحزاب والمراكز الحقوقية.

ما هى معايير اختيار اللجنة للمحبوسين؟


اللجنة ستنظر إلى جميع الحالات التى ستقدم حتى آخر ساعة من عملها فى خلال الـ 15 يوما، ولكنها تعطى الأولوية للطلبة ثم الفتيات ثم قضايا النشر .


الأكثر قراءة



print