الجمعة، 03 مايو 2024 05:22 م

بعد قرار البنك المركزى بتحرير سعر صرف الجنيه.. عضو "الاقتصادية" بالبرلمان: سيؤثر بالسلب على أسعار السلع بالأسواق.. عمرو غلاب: "التعويم هيغلى الدنيا والمواطن مش مستحمل أكتر من كده"

نواب: 50% زيادة على السلع بعد "التعويم"

نواب: 50% زيادة على السلع بعد "التعويم" نواب: 50% زيادة على السلع بعد "التعويم"
الجمعة، 04 نوفمبر 2016 08:00 ص
كتب جورج إيليا
بعد قرار رئيس البنك المركزى، بتعويم الجنيه، والذى أدى إلى انخفاض قيمته الشرائية بنسبة 48%، ينشر "برلمانى" رؤية نواب البرلمان حول تأثير تعويم الجنيه على أسعار السلع.
طارق عامر copy

عضو "اقتصادية البرلمان": تعويم الجنيه سيؤدى إلى ارتفاع أسعار السلع



قال النائب حسن السيد، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن تعويم الجنيه المصرى أدى إلى انخفاض قيمته الشرائية بنسبة 48%، مما سيمثل بالتأثير بالسلب على ارتفاع السلع فى الأسواق المصرية، والذى يتطلب من الحكومة تكثيف نشاطها لضبط الأسواق.
حسن السيد copy

وأكد "السيد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، ضرورة اتخاذ الحكومة إجراءات تقشفية لدعم الموازنة لصالح المواطن البسيط، من خلال سرعة وضع تصور لمشروع قانون الضريبة التصاعدية، وذلك لعمل حصيلة لدعم السلع لمحدودى الدخل.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن حجم ضخ الدولار قبل تعويم الجنيه كان 120 مليون دولار أسبوعياً، وبعد قرار التعويم سيصل حجم ضخ الدولار بحد أقصى 300 مليون دولار أسبوعياً، مما سيحدث وفرة بالدولار بالسوق، مطالباً الحكومة بوقف استيراد السلع غير الأساسية حتى ثبات سعر الدولار بالسوق المصرية.

رفعت داغر: قرار تعويم الجنيه يزيد الأسعار بنسبة 50%


رفعت داغر copy

قال النائب رفعت داغر، عضو مجلس النواب، إن قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه المصرى، وتحديد سعر صرف الدولار بـ13 جنيها، سيعمل على رفع جميع الأسعار بما يقارب 50% على الزيادات السابقة.

وأكد "داغر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن السندات البنكية التى أعلن عنها البنك المركزى بفائدة 20%، وطرح القروض بفائدة 5%، سيعمل من خلاله جمع الأموال الموجودة بالدولة، ويعمل على زيادة العجز بالدولة 15%.

وأضاف "داغر" خلال تصريحاته، أنه سيتقدم بطلب استجواب موجهه إلى محافظ البنك المركزى لتوضيح رؤية تعويم الجنيه، وما مدى تأثيره على حجم الواردات المصرية وتأثيره على ارتفاع الأسعار.

وتابع عضو مجلس النواب، أن المستوردين سيقومون ببيع السلع حسب التكلفة التى تحملها من ارتفاع أو نقص بسعر الدولار، والذى سيعمل على عدم تحديد سعر محدد للمنتجات والسلع، وعدم قدرة الحكومة على زيادة المرتبات فى الوقت الحالى.

السيد حسن: سيعمل على رفع أسعار السلع بشكل مبالغ


السيد حسن copy

قال النائب السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن قرار تعويم الجنيه فى الوقت الحالى دون العمل على أخذ الاحتياط من خلال تخزين وتمويل السلع الغذائية مثل "القمح والأرز والسكر والزيت والصويا وبخلافه من سلع غذائية"، وسيعمل على ارتفاع جميع الأسعار قائلا، "كله على حساب المواطن".

وأكد "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تعويم الجنيه سيعمل على رفع أسعار للسلع التى يتم استيرادها من الخارج بالدولار، وعلى البنك المركزى تمويل السلع الغذائية، وذلك لضمان عدم الارتفاع الهائل للأسعار التى لا يستطيع المواطن البسيط تحملها.

وأوضح "حسن" خلال تصريحاته، أن الارتفاع سعر صرف الدولار فور تعويم الجنيه، من 13 جنيها إلى 14.5 جنيه خلال اليوم الواحد لا يبشر بالخير، مما سيدفع إلى اندثار بعض السلع الغذائية، كما سيحمل الدولة الكثير لتوفير السلع التموينية التى تقوم باستيرادها، قائلاً "ستمحوا صناعة الدواجن فى مصر خلال الفترة المقبلة".

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة اتخاذ الحكومة خطوات بوقف الاستيراد الآن، للسلع الترفيهية والسيارات لفترة بحد أدنى ثلاثة شهور، وذلك لضمان قلة الطلب على الدولار.

عمرو غلاب: التعويم هيغلى الدنيا والمواطن مش مستحمل!


عمرو غلاب copy

قال النائب عمرو غلاب، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن تعويم الجنيه المصرى سيؤدى إلى تخفيض قيمة العملة الشرائية.

وأضاف "غلاب" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن خلال الفترة السابقة شهدت مصر ارتفاعا كبيرا فى أسعار السلع، وأتى التعويم ليزيد من ارتفاع تلك السلع، التى تستورد من الخارج، قائلاً: "هيكون فيه تفاوت على بالأسعار والمواطن مش مستحمل غلاء أكتر من كده".

وطالب عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بضرورة عمل الحكومة على فرض رقابة شديدة على الأسواق لضبط الأسعار دون أعطاء الفرصة لرفع أسعار أو احتكار أى منتج وخاصة المنتجات الاستراتيجية التى تهم المواطن البسيط.

27179 copy

سلع-غذائية copy



الأكثر قراءة



print