السبت، 04 مايو 2024 06:05 م

الحكومة تنفق مليار جنيه لمواجهة موسم السيول.. وزير الرى: 748 مليونا لتجديد محطات البحيرة.. 130 مليونا بمريوط وغرب النوبارية و50 للسحارات.. و"تحيا مصر" يمول تجريف مصرف إدكو بـ40 مليونا

هل يكفى مليار الحكومة لمواجهة السيول؟

هل يكفى مليار الحكومة لمواجهة السيول؟ هل يكفى مليار الحكومة لمواجهة السيول؟
الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 02:00 م
كتب برلمانى
تستعد محافظة الإسكندرية ومنطقة غرب الدلتا لسقوط أمطار غزيرة خلال الأيام المقبلة، وفقًا لتقارير هيئة الأرصاد الجوية، فيما أكد مسؤولو المحافظات المتوقع أن تشهد أحوالاً جوية سيئة، استعدادهم التام لمواجهة الأخطار المحتملة، وأعلنت المحافظات والهيئات المعنية عن برامجها وخططها التى استلزمت إنفاق ملايين الجنيهات لتحديث منظومة مواجهة السيول.

وتبدو ملايين الحكومة التى أنفقتها استعدادًا لمواجهة خطر السيول بالمحافظات الشمالية، غير مقنعة لأغلب القراء والمتابعين لموقع "برلمانى"، الذين أعرب 80% منهم عن عدم اقتناعهم بقدرة المؤسسات على مواجهة التحديات المحتملة، وفى هذا التقرير نرصد أبرز ما تم إنفاقه مؤخرًا استعدادًا للمواجهة، والذى تخطى حاجز المليار جنيه.

محمد-عبد-العاطى-(8)

وزير الرى: 50 مليون جنيه لصيانة المصارف وتسليك السحارات


فى هذا الإطار، أعلنت وزارة الموارد المائية والرى رفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى، لاستقبال الأمطار المتوقع سقوطها على السواحل الشمالية ومنطقة غرب الدلتا بداية من اليوم الثلاثاء، ومواجهة الأخطار التى قد تنجم حال تكرار سقوط أمطار غزيرة العام الحالى.

وشكلت وزارة الرى غرفة عمليات مركزية إلكترونية، تضم كل جهات الدولة المعنية، للتعامل الفورى والوقتى مع السيول بما يضمن تعظيم التنسيق بين مختلف جهات الدولة المعنية من خلال الدفع بكل الموارد المتاحة (بشرية - مادية - معدات).

وفى سياق متصل، أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، أن الوزارة نفذت عددا كبيرا من الأعمال الخاصة بتوسيع وتعميق وتطهير المصارف وتسليك البرابخ والسحارات والتغطيات وأسفل الكبارى، بتمويل من الميزانية المرصودة للوزارة، رغم محدودية هذه الميزانية فى ظل ما تشهده الدولة من تحديات اقتصادية جسيمة، وقُدّرت هذه الأعمال بنحو 50 مليون جنيه.

SLM_1322

صندوق "تحيا مصر" يمول أعمال تجريف مصرف إدكو بـ40 مليون جنيه


وفى الوقت نفسه يتم تنفيذ أعمال إعادة تشكيل قطاع مصرف تعمير الصحارى بما يضمن عدم تكرار الانهيارات التى حدثت خلال ىالعام الماضى، إضافة إلى أعمال إنشاءات أخرى وأعمال تجريف وتوسيع وتعميق مجرور مصرف إدكو فى بحيرة إدكو، بتمويل يُقدر بنحو 40 مليون جنيه مقدّم من صندوق "تحيا مصر".

130 مليون جنيه لرفع كفاءة محطات صرف إدكو ومريوط وغرب النوبارية
وقالت وزارة الرى، إنه على مستوى صيانة وتأهيل ورفع كفاءة محطات الصرف بمنطقة إدكو ومريوط وغرب النوبارية، فقد تم شراء عدد كافٍ من وحدات الطوارئ، وتم توزيعها على محطات الرفع للتعامل مع المواقف الطارئة وارتفاع مناسيب المياه بالمصارف، كذلك تم رفع كفاءة لوحات التحكم بالمحطات وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، وذلك بتمويل يُقدر بنحو 130 مليون جنيه من موازنة الوزارة، بالاشتراك مع عدد من صناديق التمويل العربية وبنك التنمية الإسلامى.

748 مليون جنيه لإحلال وتجديد محطات الصرف بالبحيرة


وأكدت الوزارة كذلك، أنه تم الاهتمام بمناطق الأزمات فى عدد من المحطات التى تضررت خلال العام الماضى، مثل محطات صرف "الخيرى والدشودى والشريشرا وتروجه" بزمام محافظة البحيرة، وتم تسليم مواقع تلك المحطات للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وجارٍ الإحلال والتجديد لها، ومضاعفة قدرات وتصرفات وحدات الرفع، وذلك من خلال تمويل من صندوق تحيا مصر بميزانية تقدر بـ748 مليون جنيه، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الإحلال والتجديد خلال عامين، إذ إن المعدات الميكانيكية والكهربية لهذه المحطات يتم استيرادها من الخارج، وبعضها يتم تصنيعه خصّيصًا لهذه المحطات، وفى الوقت نفسه تقوم المحطات القديمة بالعمل بقدراتها الحالية، إضافة إلى وحدات طلمبات الطوارئ التى تم توفيرها من ميزانية الوزارة.

وأشارت الوزارة، إلى أن أعمال التجديدات وأعمال الصيانة المستمرة التى تشهدها محطات طلمبات المكس للتعامل مع التصرفات الواردة من مصرف العموم بكميات هائلة، والتى تقدر بما يزيد على 94 مترًا مكعّبًا فى الثانية، إضافة إلى الأعمال الجارى تنفيذها للغرض نفسه فى باقى المحافظات.

السيول-بقنا-تجرف-أتوبيسين-وسيارة-تريلا-(5)

البحيرة: اعتماد 46 مليون جنيه لتحديث منظومة مواجهة آثار السيول


وفى محافظة البحيرة، وجه المحافظ الدكتور محمد سلطان، برفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى فى جميع الوحدات المحلية وشركتى المياه والصرف الصحى والكهرباء ومسؤولى الرى والصرف والميكانيكا والكهرباء، تأهبا لسقوط أيّة أمطار غزيرة أو سيول.

وأضاف المحافظ فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمحافظة على مدار 24 ساعة، لمتابعة أى جديد فى هذا الشأن، كما تم تشكيل لجنة لإدارة الأزمة، من مهامها التحرك الفورى لمواقع الأحداث لمواجهة أى ظروف طارئة، مشيرًا إلى أنه تم اعتماد 46 مليون جنيه لتحديث منظومة مواجهة آثار السيول، تتضمن شراء سيارات شفط مياه ومعدات كسح حديثة يتم تشغيلها لأول مرة، كما تم توزيع سيارات نافورى مزودة بطلمبات شفط وسيارات بدالة على المراكز المختلفة، خاصة مركزى إدكو وكفر الدوار، لتصريف أى مياه متراكمة.

مصلحة الميكانيكا: 7 ملايين دولار لمحطات غرب الدلتا


وبالنسبة للإجراءات التى اتخذتها مصلحة الميكانيكا والكهرباء لتقليل آثار الأزمات المتوقع حدوثها، أعلن الدكتور مصطفى أبو زيد، رئيس المصلحة، أن البنك الإسلامى للتنمية وافق على توريد قطع غيار وصناديق تروس لمحطات غرب الدلتا بتكلفة تقديرية قدرها 7 ملايين دولار، وجارٍ السير فى إجراءات الطرح، كما تم الانتهاء من الترميمات ورفع رصيف المص وإنشاء أسوار وحائط خرسانى لتأمين بعض المحطات بغرب الدلتا من ارتفاع المياه.

2-سيول-راس-غارب

80% من القراء: الدولة غير قادرة على التحديات


على جانب آخر، أعرب قراء موقع "برلمانى" عن عدم ثقتهم فى قدرة الحكومة على مواجهة أزمة السيول، ونشر الموقع استطلاعا للرأى على مدار الساعات الماضية، حول قدرة الحكومة على مواجهة أزمات السيول فى الفترة المقبلة، طارحًا السؤال: "بعد غرق أسيوط والبحيرة ودمياط.. هل تستطيع الحكومة مواجهة السيول؟"، وجاءت النتيجة بتأكيد 80.56% من القراء أن الحكومة لا تستطيع مواجهة السيول، فيما رأى 19.44% أنها قادرة على المواجهة.


print