الخميس، 02 مايو 2024 09:19 ص

محافظ البحيرة: اعتماد 46 مليون جنيه لتحديث منظومة مواجهة السيول وإجراء مناورات تدريبية

محافظ البحيرة: اعتماد 46 مليون جنيه لتحديث منظومة مواجهة السيول وإجراء مناورات تدريبية الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة
الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 11:54 ص
البحيرة - جمال أبو الفضل - ناصر جودة
أكد الدكتور محمد سلطان، محافظ البحيرة، أن هناك خطة غير مسبوقة لمواجهة أزمة السيول بالمحافظة، مشيرًا إلى أنه يتم الآن تنفيذ أعمال خطة المحافظة العاجلة لمواجهة الطوارئ والسيول والأمطار الغزيرة، والاستعداد لموسم الشتاء المقبل، لعدم تكرار أزمة السيول التى حدثت خلال العام الماضى وتسببت فى خسائر فادحة.

وأضاف "سلطان" – فى تصريح لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء - أنه وجه برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع الوحدات المحلية، وشركتى المياه والصرف الصحى والكهرباء، ومسؤولى الرى والصرف والميكانيكا والكهرباء، تأهّبًا لسقوط أمطار غزيرة أو سيول، والتى بدأت وشهدتها بعض محافظات الجمهورية بالفعل، وتم التأكد من استعداد كل الجهات المعنية بشكل كامل للتعامل مع الأمطار والسيول.

وشدد محافظ البحيرة على استعداد جميع المعدات التى تم تزويد الوحدات المحلية بها لشفط وطرد المياه والمراجعة الدورية والمستمرة لصفايات وبلاعات المطر، للتأكد من عملها بكفاءة عالية، وكذا استعداد محطات الصرف الزراعى ومراجعة كفاءة جميع وحداتها.
وأكد المحافظ، على وجود خطة متكاملة لمواجهة آثار الأمطار الغزيرة والسيول المتوقعة خلال فصل الشتاء، متابعًا: "تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمحافظة، لمتابعة أى جديد فى هذا الشأن على مدار 24 ساعة، كما تم تشكيل لجنة لإدارة الأزمة من مهامها التحرك الفورى لمواقع الأحداث لمواجهة أى ظروف طارئة".

وأشار الدكتور محمد سلطان، إلى أنه تم اعتماد 46 مليون جنيه لتحديث منظومة مواجهة آثار السيول، تتضمن شراء سيارات شفط مياه ومعدات كسح حديثة يتم تشغيلها لأول مرة، كما تم توزيع سيارات نافورى مزودة بطلمبات شفط وسيارات بدالة على المراكز المختلفة، خاصة مركزى إدكو وكفر الدوار، لتصريف أيّة مياه متراكمة.

وأوضح "سلطان" أنه تمت مراجعة تطهير كل الترع والمصارف، وصيانة محطات الصرف وتعلية الجسور لزيادة قدرتها الاستيعابية والتصريفية، وذلك لمواجهة أى ارتفاع فى منسوب المياه جراء السيول المتوقعة، مشيرًا إلى إجراء تجارب عملية ومناورات للأزمة، لتدريب العاملين بالوحدات المحلية على مواجهة الكوارث.

وتابع محافظ البحيرة، أنه تم تفعيل لجان المتابعة للمرور على جميع محطات الصرف للوقوف على جاهزيتها لاستقبال الأمطار الغزيرة، مشدّدًا على ضرورة المتابعة المستمرة لرؤساء المدن ونوابهم ورؤساء القرى والشركات وقيادات الرى والصرف للأماكن التى ضربتها السيول خلال العام الماضى، وكذا الأماكن المحتمل حدوث سيول بها هذا العام، مع المتابعة المستمرة للموقع الإلكترونى الخاص بالتنبؤ بحالة الطقس والأرصاد الجوية والتوقعات بسقوط الأمطار.

وأضاف محافظ البحيرة، أنه تم تكثيف كل الجهود المبذولة، وتم الانتهاء من استعدادات المحافظة لاستقبال موسم الشتاء الحالى لتنفيذ الأعمال المقررة فى الخطة العاجلة لحماية البحيرة من التغيرات المناخية التى أدت إلى أمطار وسيول العام الماضى.

وأوضح محافظ البحيرة أن وزارة الرى أجرت عدة مناورات لسيناريو ومحاكاة لأزمة السيول بمحطات الخيرى وزرقون وطلمبات حلق الجمل للصرف الزراعى بمركز دمنهور، وذلك لمواجهة أثار السيول والأمطار الغزيرة المتوقعة خلال فصل الشتاء. وشملت المناورات إدارة الأزمة تشغيل كافة المحطات بكامل قوتها مع تشغيل وحدات الطوارئ لمواجهة ارتفاع منسوب المياه مع مراقبة حالة الجسور والمعدات ومراكز الصيانة للوقوف على جاهزيتها.

وبيّن المحافظ أن المناورات تهدف إلى تقييم أداء الأفراد والمحطات والمعدات والوقوف على نقاط القوة والضعف لمجابهة السيول وكذا زمن وصول معدة الطوارئ فى حالة الحاجة إليها. وأضاف محافظ البحيرة أنه تم عمل مناوبة لسائقين المعدات على مدار 24 ساعة وموافاة غرفة العمليات بالأسماء وأرقام التليفونات، وتم التنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى لتشغيل محطات الصرف الصحى بكامل طاقتها مع تسليك خطوط الشبكات الخاصة بها والاستفادة القصوى من سيارات الكسح لشفط وطرد المياه الموجودة بفرع الشركة بالمركز على أن يتم تشغيل هذه السيارات بالتنسيق مع رئيس المدينة. كما تم التنسيق مع شركة الكهرباء لفصل التيار الكهربائى عن أعمدة الإنارة وفقا لما تقتضيه الظروف عن شوارع المدينة أو القرى أو المناطق التى تمثل خطورة.

وبالنسبة للإجراءات التى اتخذتها شركة الكهرباء بالبحيرة لمواجهة الأزمة، تواجد رئيس مجلس إدارة الشركة وكافة القيادات وأطقم العمل المختلفة على مدار 24 ساعة طوال أيام سقوط الأمطار. فأمر المحافظ بمرور مهندس الشركة على محولات الكهرباء والتأكد من جاهزيتها للعمل بعد إجراء الصيانة اللازمة. وعدم فصل التيار الكهربائى عن محطات الصرف الزراعى. وتوفير مولدات إضافية لمواجهة الظروف الطارئة. وفصل التيار الكهربائى عن المناطق التى تمثل خطورة على حياة المواطنين فى حالة حدوث أزمة.

وكانت محافظة البحيرة قد تعرضت لموجة من الطقس السيئ، والمصحوب برياح شديدة وهطول أمطار غزيرة، وصلت إلى حد السيول، على معظم أنحاء المراكز والقرى، أوائل شهر نوفمبر من العام الماضى 2015، مما أدى إلى مصرع 26 شخصًا وإصابة 35 من الأهالى، وغرق العديد من قرى المحافظة بمياه السيول والصرف الصحى، وقد حصدت السيول فى محافظة البحيرة أرواح 26 من الأهالى، بينهم 8 صعقًا بالكهرباء، وانهار نحو 180 منزلاً وتشرد المئات من الأسر وغرق الآلاف من الأفدنة والمحاصيل الزراعية، وغرقت قرية الهلباوى، التابعة لمركز كفر الدوار، بأكملها فى مياه السيول والصرف الصحى والزراعى، وتهدمت المنازل وتشردت الأطفال، بعد ارتفاع منسوب المياه إلى نصف متر داخل المنازل، وأصبحت الحياة فيها مستحيلة ومات الأطفال بلا أى ذنب، إلا أنهم ولدوا على أرض محافظة البحيرة.


print