الأحد، 28 أبريل 2024 09:08 م

مفاجآت الوزير مصيلحى فى البرلمان:"فيه ناس عاوزة مصر بدون رغيف عيش"..والتآمر الداخلى أكبر من الخارجى..ويكشف احتياطى السلع..ويؤكد:"حصيلة الأرز صفر"..وأطالب القطاع الخاص "ميديناش ضهره"

رسائل الأمل والألم لوزير التموين

رسائل الأمل والألم لوزير التموين رسائل الأمل والألم لوزير التموين
الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 03:00 ص
كتب محمد مجدى السيسى
كشف اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين، العديد من المفاجآت فى اجتماع لجنة الزراعة المنعقد أمس الإثنين بمقر مجلس النواب، والمتعلقة بأزمات السلع، كاشفًا الأسباب وراء مشكلات نقص السكر وتسويق الأرز، موجهًا خلال حديثه رسائل حادة لقطاعات عدة، المزارعين والتجار والقطاع الخاص والوزارات الأخرى ومجلس النواب.

وزير التموين: "فيه ناس عاوزة مصر بدون رغيف عيش.. والتآمر الداخلى كبير"


فى بداية كلمته، قال اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين، إن التآمر الداخلى على مصر أكبر من التآمر الخارجى، موضحًا خلال كلمته فى اجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان برئاسة النائب هشام الشعينى: "فى ناس عاوزة توصل مصر أن ميبقاش فيها رغيف عيش، وهناك أدوات إعلامية تسمم أفكار الناس وبينيموهم متنكدين، مثل الحديث عن القمح المسرطن وخلافه".

وأضاف "مصيلحى" خلال كلمته فى لجنة الزراعة بالبرلمان: "كنت زعلان من أن لم يشاركنى أحد لمدة 21 يوم فى أزمة استيراد القمح، لأننى فوجئت يوم 7 سبتمبر إننا عندنا أزمة استلام بأن فيه تغير فى المواصفات، وتعرضنا لموقف مش مظبوط إننا بنخل بالتعاقد بعدما تم الشحن، دخلنا فى مشاكل مع شركات النقل البحرى، وقالوا هنحملكم الشحن والتفريغ، وكنا هندخل تحكيم دولى".

وتابع الوزير: "إحنا نستورد 800 ألف طن قمح شهريًا، ولو وقفنا دا كنا هنوصل أن مصر ميبقاش فيها عيش"، ورد النائب مجدى ملك عليه: "صح يا فندم، ومعروف التاجر الكبير اللى فضى السكر من السوق".

وزير التموين بالبرلمان: "ننظم استلام القمح من الآن.. ولن أستلمه إلا فى أرضية خرسانية"


وقال اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين، إن الوزارة تنظم من الآن عمليه استلام القمح لمنع تكرار أزمة مرة أخرى، موضحًا: "نرتب وجود عناصر من الرقابة والصادرات والواردات، وهنشرك معانا شركة من الشركات العالمية للفحص والاستلام"، مشيرًا إلى أن أول مطلب للوزارة فى هذا الشأن أن الوزارة لن تستلم القمح إلا فى أماكن لها أرضية خرسانية.

وأضاف "مصيلحى"، أن الطاقة التخزينية للصوامع هى 750 ألف طن، موجهًا الشكر لدولة الإمارات على كل الجهود، لإمداد مصر بـ25 صومعة، موضحًا: "هتدى طاقة تخزينية إضافية، بواقع مليون ونصف، إضافة إلى الهناجر".

وتابع الوزير: "شغالين فى عملية استلام القمح، وتحديد سعره بحيث يبقى مجزى للفلاح، والتصوير الجوى للأراضى المنزرعة بالقمح، وعملية نقل القمح من مكان الزارع إلى مكان التسليم"، مطالبًا النواب بمساعدته فى عملية التنظيم، متابعًا: "حتى لا نعود لأى معاناه، إحنا دلوقتى بضغط بشكل غير عادى، لنقل القمح من أماكن مفتوحة، إلى أماكن أخرى، بحيث أقلل الكمية الموجودة فى الشون قبل نزول الأمطار".

مصيلحى: "عندنا احتياطات مؤمنة لكل السلع.. وأطالب القطاع الخاص ميديناش ضهره"


وطمئن اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين، المواطنين باجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان، برئاسة النائب هشام الشعينى، قائلاً: "بقول للناس تتطمن، إحنا عندنا احتياطات مؤمنة من جميع السلع، بطمن الناس"، موجهًا رسالة للقطاع الخاص: "أرجو من القطاع الخاص ميديش ضهره للبلد، مش دا الوقت اللى نبقى فيه سلبيين".

وزير التموين للنواب: "كيس السكر كان بيفضل عندنا شهر.. وانتوا عارفين المتآمر علينا فى الأزمة"


وأضاف "مصيلحى" خلال كلمته بلجنة الزراعة بشأن أزمة السكر: "كيس السكر كان بيقعد عندنا فى البيت بيفضل شهر، لكن دلوقتى أول ما الكمية تنزل بتخلص، وانتوا عارفين مين تآمر علينا ووصلنا لأزمة السكر دى".

وأضاف: "بنصنع لنفسنا أزمات ثم نحتار لحلها.. ناقضو العهود مينفعش يدخلوا فى الحاجات الإستراتيجية اللى بتوقع الدول فى بعضها.. حاليا بنجيب أحسن أسعار فى القمح وفى الشحن"، متابعًا: "السكر سعره ارتفع عالميا، ومع توقف المستوردين عن الاستيراد ده وضع وزارة التموين فى أزمة دون سابق إخطار، مصانعنا بتغطى ست سبع شهور من خلال القصب والبنجر".

وتابع الوزير: "ولما تدخلنا لحل الأزمة، لقينا اللى بننزله يا بيتسرق يا بيتخزن يا بيتهرب بره.. نزلناه فى السلاسل والمصانع وشركات التعبئة، لقينا اللى بياخد يعبأ مبيوصلوش للأماكن اللى بتبيع، كويس إنى بوفر السكر فى السلع التموينية.. كنا بنصرف 70 ألف طن شهريا، الشهر اللى فات صرفنا 240 ألف طن راحوا فين؟"

مصيلحى يكشف بالأرقام الاحتياطى المؤمن من السلع.. ويكشف: "حصيلة الأرز لدينا صفر"


وكشف اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين، بالأرقام حجم الاحتياطى المؤمن من السلع لدى الدولة، خلال كلمته باجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان المنعقد الآن برئاسة النائب هشام الشعينى، موضحًا: "عندنا ما يكفى 4 شهور ونصف من السكر، وعندنا رصيد من الزيت يكفى لمدة 5 شهور ونصف".

وأضاف الوزير خلال كلمته باللجنة: "عندنا رصيد من القمح المحلى والمستورد ما يكفى لمدة 5 شهور، لكن حجم الأرز المخزن لدى وزارة التموين صفر، الأرز عند المزارعين والتجار لكن مش عندى مش فى مخازنى، ولدينا فائض من اللحوم المحلية يكفى ليونيو 2017، ومن اللحوم المجمدة ما يكفى لمدة 5 شهور، ومن الدواجن ما يكفى لمدة 10 شهور".

وزير التموين: "اجتمعت مع كبير تجار الأرز لحل الأزمة قالى استورد وسيبك مننا"


كشف اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين، حوار دار بينه وبين رجب شحاتة كبير تجار الأرز، خلال كلمته فى اجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان المنعقد الآن برئاسة النائب هشام الشعينى، موضحًا: "لما حصلت أزمة الأرز سألت عن الكبير بتاعهم، فجالى الحاج رجب شحاتة كبير الأزر وقالى استورد وسيبك منهم طالما مش عاوزين يديكوا الرز استورد".

وأكمل "مصيلحى" خلال كلمته فى اجتماع اللجنة، الحوار الذى دار بينه وبين "شحاتة" قائلاً: "قولتله قولهم ميصحش، دا من السلع اللى المفروض يبقى فيها فائض، والمفروض نصدر كمان، قالى إحنا عرفنا أن التجار مش هيوردوا ليكوا، علشان عندهم سوابق معاكم، السلعة بتغلى بعد ما بيدوكوا المحصول".

وزير التموين لزارعى الأرز: "ليه نستخسره فى المصرى علشان 100 جنيه زيادة"


وتابع: "أنا عاوز أوصل الأرز للمواطن فى التموين، عاوز أوصل أن الكيلو يبقى بـ4.5، وانتوا كنواب بتضغطوا علينا، لكن ساعدونا، وبعدين لما أطلب رفع الغرامات، يقولولى هما أصلا جابولك رز علشان تتكلم، وما ننساش أن السعر اللى حطاه لجنة الزراعة".

وأضاف الوزير فى رسالة للتجار والمزارعين: "ليه نستخسر الأرز فى المواطن المصرى، علشان 100 جنيه زيادة، اعتبروا الجزء اللى رايح لبطاقات التموين هو الزكاة عن المحصول، لكن نفاجئ أن الأرز بيروح للخارج، أنا مقداميش حل غير إنى أستورد، والحقيقة جالنا كمية من الهند، أرز بجودة عالية، أرز بسمتى وموجود على مكتبى".

رئيس "زراعة البرلمان" لوزير التموين: "أزمة السكر مُرتبة.. فضوا السوق واشتروا كل الكميات"


وبشأن المناقشات التى دارت باللجنة، طالب هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين، بتجهيز شون القمح من الآن حتى لا تحدث أزمة متعلق بالقمح مرة أخرى، وحتى لا يحدث توريد وهمى، مشيرًا بشأن حديثه عن أزمة تسويق الأرز، إلى الأرز محصول أمن قومى، لأن المواطن بيعتبره الغذاء الأساسى له.

وتساءل "الشعينى" خلال كلمته بالاجتماع، عن سبب عدم توريد الفلاح للأرز حتى الآن، متابعًا: "عاوزين نشوفه ليه الفلاح لم يورد الأرز حتى الآن، لأن المفروض قبل زراعة المحصول بفترة زمنية، يكون هناك تحديد لسعره مع إعطاء هامش ربح معقول للفلاح، إحنا بنستورد لكن نحتاج تقليل حجم الاستيراد".

لجنة الزراعة

وتطرق "الشعينى" خلال كلمته موجهًا فيها رسالة للنواب ووزير التموين، قائلاً: "مشكلة السكر مرتبة ومنظمة، لما حبوا يفضوا السوق اتفضى من تحت، التاجر اللى عنده 50 كيلو سكر اشتروهم منه فورًا، اشتروا كل الكميات من السوق".

وأنهى كلمته قائلاً: "الحكومة لو سمعت توصيات لجنة الزراعة بتحديد سعر المنزرع قبل ما ينزرع مكناش واجهنا المشكلة.. الحكومة لم تلتزم ووضعتنا فى هذا المأزق بأن المزارعين لا يعطوا الرز للتموين، محصول القصب كذلك"، ورد الوزير: "سيتم مراعاة سعر القصب والأرز والذرة والبنجر خلال عشرة أيام.. الأرز نتفق فيه حاليًا".

مجدى ملك لوزير التموين: "وزير الزراعة غير مؤهل.. ومباحث التموين تطارد سيارات وزارتك"


واستنكر النائب مجدى ملك، تعامل الحكومة مع أزمة الأرز، موضحًا: "أزمة الأرز بسبب غياب التنسيق بين فشلة وزارة الزراعة والمسؤولين فى وزارة التموين، لأنهم لم يستطيعوا حساب الاستهلاك والكميات الموجودة فى المخازن كما لم يضمنوا تحقيق ربحية معينة للفلاحين حتى يقبلوا على توريد المحصول عن طريق وزارة الزراعة"، مطالبًا بضرورة العودة إلى نظام الزراعة التعاقدية لأنها أصبحت ضرورة فى المحاصيل الاستراتيجية.

مجدى ملك

وأضاف "ملك" خلال كلمته باجتماع لجمة الزراعة بالبرلمان برئاسة النائب هشام الشعينى، بحضور اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين، أن وزير الزراعة غير مؤهل لتقلد منصب وزارة الزراعة، مشددًا: "لو إحنا جايين نحكى فبلاها مجلس"، لافتًا إلى أن السكر مشكلة مفتعلة، وأن الفرق بين الاستهلاك وما ننتجه مليون و200 ألف طن وفقًا للصادرات والواردات.

وتابع النائب فى كلمته: "الكمية الموجودة فى مصر من السكر تكفى لنصف فبراير، لكن المحتكرين وكبار التجار وغياب التنسيق بين الوزارات وسوء الإدارة هو ما أدى إلى الكارثة المتفاقمة حاليًا، وهناك غياب تنسيق بين وزارة التموين ومباحث التموين تسبب فى تفاقم أزمة الأرز، حيث استهدفوا تجار الجملة وحرزوا الكميات المتواجدة لديهم والتى لم تزيد عن 5 أطنان".

وفجر النائب مفاجأة، قائلاً: "مباحث التموين طاردت السيارات المحملة بالأرز التابعة لوزارة التموين نفسها وحرزت الكميات الموجودة بها"، مؤكدًا أن وزارة التموين استهدفت تخزين 2 مليون طن أرز، والحقيقة أنها لم تجمع سوى 5 آلاف طن.

بكرى: 165 نائبا وقعوا على طلب لسحب الثقة من الحكومة


وكشف النائب مصطفى بكرى، أن هناك 165 نائبا وقعوا على طلب لسحب الثقة من الحكومة، موضحًا: "بقينا أيدينا مرتعشة، والبلد بتضيع مننا"، مضيفًا: "اللى بيتحمل المسؤولية فى النهاية هو الرئيس، للأسف كده مش نافع، رئيس الوزراء قال فى البرلمان أن النواب بيضغطوا عليا بشأن أزمة فطر الأرجوت بالقمح، وهذا لم يحدث أبدًا".

مصطفى بكرى

مصطفى بكرى لوزير التموين: "سياسة الحنية مش هتنفع"


وجه النائب مصطفى بكرى رسالة إلى وزير التموين اللواء محمد على مصيلحى، خلال كلمته باجتماع لجنة الزراعة المنعقد الآن برئاسة النائب هشام الشعينى، قائلاً: "قول للرئيس السيسى أن فى مواطن اسمه مصطفى بكرى بيقولك سياسة الحنية مش هتجيب نتيجة، البلد بتفك مننا".

وأضاف "بكرى" خلال كلمته للوزير: "مستوردى السكر خذلونا، ولو البهوات اللى فوق اللى بيقدموا تقارير مش واضحة ينزلوا يشوفوا الناس فى الشارع، معقول كنا بنصدر الأرز، مش لاقيين النهاردة الأرز، والله لو عملنا زى الصين، وواحد من التجار دول اتشنق فى ميدان التحرير محدش هيجرأ يعمل كده".

من جانبه خاطب النائب أسامة أبو المجد الوزير قائلا: "تستطيع ضبط الأرز بإلزام المضارب بنسبة توريد معينة، قطاع التجارة الداخلية فى الوزارة عندك مليان فساد، بيحصل فلوس من الشركات القابضة، محتاج ينتفض وأنا ابن المؤسسة العسكرية وأعرف أنه لما أدخل مكان لازم أشوف الناس اللى فيه، قطاع التجارة الداخلية لا يقوم بالعمل الرقابى، وأنا هنا أقصد رئيس القطاع، ساحب صلاحيات كل المديرين، ومبيمضيش على ورقة".

اسامة ابو المجد (2)

نواب: إنتاج الدواجن سيتوقف خلال شهرين


وتحدث النائب إيهاب غطاطى، بانفعال وقال إن بعض الوزراء يصدرون تصريحات تضر بالدولة، واضاف مخاطبا مصيلحى: "كفاية الشغل فى جزر منعزلة، مين اللى هيستورد عشان يضخ فى السوق.. الدولار بـ 18.30 النهاردة وأنا من منتجى الفراخ والرومى بقولك بنوقف خلال شهرين، لا بد الحكومة تطلع بأقصى سرعة تتكلم عن الدولار".

ايهاب غطاطى

وقال وكيل اللجنة حسين السيد إن الحكومة ستضطر لاستيراد الدواجن، وقال باعتباره من منتجى الدواجن: "هنوقف بعد شهرين بسبب أزمة الدولار، ولا يجب علينا التعامل مع تجار الحرب والأزمات.. ويجب علينا الجلوس مع الفلاحين والحديث معهم".

فيما لم ينته الاجتماع بتحديد سعر معين للأرز، وقال عبد الحميد الدمرداش عضو اللجنة، لـ "برلمانى"، إن هناك مقترحا بجعله 3000 آلاف جنيه، وأنه سيتم إعلانه خلال أيام.


print