السبت، 04 مايو 2024 09:54 م

بعد قرار وزير الرى بعدم زراعة الأرز فى الغربية.. حامد جهجة: مش كفاية المحافظة محرومة من الظهير الصحراوى.. محمد مرعى: القرار مخالفة للدستور.. ورفعت داغر يشترط زراعة الأرز الجاف

وزير الرى بين أنياب نواب الغربية

وزير الرى بين أنياب نواب الغربية وزير الرى بين أنياب نواب الغربية
الأحد، 30 أكتوبر 2016 12:00 م
كتب جورج إيليا
بعد إصدار وزير الرى الدكتور محمد عبد العاطى، قرارا بحظر زراعة الأرز بمحافظة الغربية الموسم المقبل، الذى لقاه نواب محافظة الغربية بغضب واستياء شديد، وذلك لاعتماد المحافظة على زراعة 70 ألف فدان أرز بكل عام، كما جهز عدد من النواب عددا من البيانات العاجلة وطلبات الإحاطة موجهة إلى وزير الرى بشأن حرمان المحافظة من زراعة الأرز.

حامد جهجة

حامد جهجة: سنتقدم ببيان عاجل ضد وزير الرى بشأن القرار


قال النائب حامد جهجة، عضو مجلس النواب عن دائرة المحلة بمحافظة الغربية، إن وزير الرى محمد عبد العاطى أصدر قرارا بمنع زراعة الأرز بمحافظة الغربية بالموسم المقبل، وتخفيض نسبة زراعته بباقى المحافظات القائمة على زراعة الأرز، فى واقعة غريبة تمثل كونها "بمثابة عقاب للمحافظة".

وأكد "جهجة" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن نواب الغربية فوجئوا من قرار منع المحافظة من زراعة الأرز بالموسم المقبل، مما دفعهم بالتقدم ببيان عاجل موجه إلى وزير الرى إلى البرلمان، والذى سيتم مناقشته الأسبوع المقبل، للاطلاع على أسباب وزارة الزراعة والرى تجاه إصدار القرار.

محمد عبد العاطى

وأوضح عضو مجلس النواب، أن محافظة الغربية قامت بزراعة 70 ألف فدان أرز بهذا الموسم، وقرار حرمانها بزراعة الأرز يعُد قرار غير سوى، وذلك لتخفيض نسبة المساحات المزروعة بالأرز بباقى المحافظات وحرمان الغربية من الزراعة نهائياً، قائلاً: "مش كفاية المحافظة محرومة من الظهير الصحراوى".

وطالب عضو مجلس النواب بمحافظة الغربية، رئيس الوزراء بأن يكون ترشيد زراعة الأرز على جميع المحافظات بالتساوى دون حرمان محافظة بعينها من زراعة الأرز، بالإضافة إلى توفير وزارة الزراعة شتلات الأرز المستحدثة، والتى تستخدم مياه بكميات أقل والتى تتساوى مع نسبة المياه المستغلة بباقى المحاصيل.

فؤاد حسب الله - الغربية

فؤاد حسب الله: سأتقدم بطلب إحاطة بشأن القرار


قال النائب فؤاد حسب الله، عضو مجلس النواب بدائرة بسيون وقطور بمحافظة الغربية، وعضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إنه سيتقدم غداً بطلب إحاطة لوزير الرى بشأن قرار حظر زراعة الأرز بالغربية بالموسم المقبل.

وأكد "حسب الله" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مزارعى الأرز بالمحافظة تقليديين كما أنهم اعتادوا على زراعة الأرز، مؤكداً أن المزارعين لن يلتزموا بالقرار، وذلك حين أن لن تتخذ الحكومة خطوات بإلغاء قرار حظر زراعة الأرز بالمحافظة، مشيراً إلى أن محافظة الغربية قامت بزراعة 70 ألف فدان رسمى وما يمثلهم من مساحة أرز مخالف.

ارز

وتابع عضو مجلس النواب بمحافظة الغربية، وعضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، أن قرار حظر زراعة الأرز بالمحافظة جاء لتخصيص بعض المحافظات أصحاب الأراضى المالحة، وذلك سعياً لتوفير المياه التى تستنزفها زراعة الأرز، مطالباً بضرورة توفير شتلات الأرز المستحدثة، والتى توفر نسبة كبيرة من المياه.

محمد مرعى

محمد مرعى: سأتقدم ببيان عاجل موجه لوزير الرى بشأن مخالفة الدستور


أعلن النائب محمد مرعى، عضو مجلس النواب بدائرة المحلة بمحافظة الغربية، على تقدمه غداً ببيان عاجل موجه لوزير الرى، بشأن مخالفة الدستور، وذلك لإصدار قرار بحظر زراعة الأرز بمحافظة الغربية بالموسم القادم.

وأكد "مرعى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الدستور كفل المساواة بين المواطنين وعدم التميز، وقرار حظر زراعة الأرز للغربية، يعُد تمييزا للمحافظات التى تقوم على زراعة الأرز، قائلاً "إن لن يتم إلغاء القرار كل المحافظة هتزرع أرز".

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة عمل الحكومة على عرض القرارات على البرلمان قبل صدورها، وذلك لعمل الدراسة اللازمة للقرارات ومدى إمكانية تطبيقها على أرض الواقع بما يتوافق مع المواطنين.

رفعت داغر

رفعت داغر: مقتنع بالقرار بشرط إمكانية زراعة الأرز الجاف


قال النائب رفعت داغر، عضو مجلس النواب بدائرة زفتى بمحافظة الغربية، وعضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن قرار وزير الرى بشأن حظر زراعة الأرز بمحافظة الغربية الموسم المقبل، وذلك للعمل على توفير المياه التى تهُدر بزراعة الأرز.

وأكد "داغر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، على اقتناعه بقرار وزير الرى بشرط تعديله، وذلك من خلال حظر زراعة الأرز العادى وإمكانية زراعة الأرز الجاف، والذى يحتاج كمية مياه تتساوى مع كمية المياه لباقى المحاصيل، مما سيساهم بتوفير كميات أكبر من المياه بالإضافة إلى أعطاء إنتاجية أكبر.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة اتخاذ وزارة الرى خطوات استباقية من خلال حظر زراعة الأرز العادى بجميع المحافظات وإمكانية زراعة الأرز الجاف، وذلك من خلال توفير البذور والتقاوى الخاصة بالأرز الجاف، والعمل على ترشيد المزارعين بأهمية زراعة الأرز الجاف وذلك لتوفير مياه الرى.


print