السبت، 04 مايو 2024 05:54 م

"برلمانى" يرصد آراء النواب حول مقترح زراعة التبغ.. ترحيب جماعى بالفكرة لتوفيره 200 مليون دولار سنويا.. رئيس الشرقية للدخان: نعمل على دراسة زراعة التبغ وننتظر موافقة وزير قطاع الأعمال

لماذا لا يزرع "التبغ" فى مصر؟

لماذا لا يزرع "التبغ" فى مصر؟ لماذا لا يزرع "التبغ" فى مصر؟
الجمعة، 28 أكتوبر 2016 11:00 ص
كتب جورج إيليا
دخل نبات التبغ مصر أول مرة سنة 1601، وكانت أوراق النبات تستعمل عن طريق المضغ قبل اختراع السجاير، أثناء الحملة الفرنسية على مصر بدأ سكان الفيوم زراعة التبغ بدلا من استيراده بعد انتشار استعماله بشكل واسع بين المصريين، كما لم يغفل محمد على باشا قيمة زراعة التبغ فى مصر، لذا احتكر الصناعة فى سنة 1810 انتشرت زراعة التبغ فى أنحاء البلاد، وذاع حينها صيت التبغ المصرى عالميًا، وازدهرت صناعة السجائر فى مصر، ثم أصدر محمد على باشا فرمانا بزراعة التبغ بسوريا وتركيا وحظر زراعته بمصر، وذلك لزراعة القطن والقمح بدلا من التبغ.

يرصد "برلمانى" آراء نواب البرلمان حول إمكانية عودة زراعة التبغ بمصر مرة أخرى، والذى سيوفر أكثر من 200 مليون دولار سنويا فى ظل أزمة الدولار الموجودة.

محمد-عثمان-هارون

رئيس الشرقية للدخان: نعمل على دراسة زراعة التبغ وننتظر موافقة وزير قطاع الأعمال أو البرلمان


قال محمد عثمان هارون رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان، إن الشركة تعمل الآن على عمل دراسات مفصلة عن زراعة التبغ فى مصر، وذلك بعد مناقشة الأمر مع الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال، وتكليفه الشركة بإعداد التقارير اللازمة حول زراعة التبغ فى مصر.

وأوضح "عثمان" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الدراسة تتم من خلال باحثى وزارة الزراعة وعلى رأسهم الدكتور سيد نصار الخبير الزراعى، والدكتور محمد صقر الخبير الزراعى، وعدد من خبراء الزراعة وشباب الباحثين بالأمور الزراعية، من خلال تحديد نوع التربة وصلاحية المياه والمناخ.

التبغ

وأضاف رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان، أن الشركة ستعمل على تقديم التقرير النهائى لزراعة التبغ إلى الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال، فور الانتهاء من الدراسة، ومن المتوقع موافقة الوزير على زراعة التبغ أو إرساله إلى البرلمان بعد مطالبة النواب الشركة بتقديم طلب للموافقة عليه.

وتابع محمد عثمان هارون رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان، أن من المستهدف زراعة 75 ألف فدان على الأقل، وذلك لسد حاجة الشركة من التبغ وعدم استيراده من الخارج، والذى يكلف من 25 إلى 30 مليون دولار شهريًا، مشيرًا إلى إمكانية زراعة مساحات أكبر، وذلك لدعم باقى مصانع الدخان والمعسل.

رفعت داغر نائب زفتى

رفعت داغر:لا تختلف كثيرا عن الزراعات الأخرى


قال النائب رفعت داغر عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى، إن زراعة التبغ لا تختلف كثيرا عن الزراعات الأخرى، كما ستوفر للدولة ما بين 25 إلى 30 مليون دولار شهريا، لشراء الخامات المطلوبة لشركة الشرقية للدخان، وفق تصريحات محمد عثمان هارون رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان.

وأوضح "داغر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن زراعة التبغ فى مصر لن تكون مستحدثة وذلك لزراعة المصريين التبغ فى الأوقات السابقة بعصر محمد على باشا، وبلوغها أعلى معدل أنتاج وجودة، قائلا: "كده كده الناس بتستهلك سجاير ومش هتبطل يبقى زراعة التبغ فى مصر أفضل من زراعته بالخارج لتوفير الدولار".

وطالب عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الزراعة والرى، بضرورة عمل وزارة الزراعة دراسة مفصلة لزراعة التبغ، والعمل على تحديد أماكن لزراعته بما لا يضر بالمحاصيل الأخرى، والتأكد من سلامة المحصول قبل بدء إجراءات الزراعة، لما ستمثله من دخل قومى للاقتصاد المصرى.

نائب الصحة بالبرلمان: التبغ لا يعُد مخدر ويمكن زراعته


قال النائب حاتم عبد الحميد عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن زراعة التبغ فى مصر لا تمثل أى خطورة على صحة المواطن أو على الأراضى، وذلك لتحقيق وفورات بنحو 200 مليون دولار سنويا من تكاليف إنتاج السجائر، والتى تتمثل بقيمة التبغ الذى تستورده الشركة من الخارج.

وأكد "عبد الحميد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن التبغ لا يعُد مخدرا ويمكن زراعته كباقى الدول، وذلك لحاجة الدولة إلى توفير الدولار المستخدم بشراء التبغ من الخارج، قائلا: "اللى بيشرب سجاير مش هيبطلها يبقى نزرع تبغ أحسن من استيراده".

نبات-التبغ

وطالب عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، بتوجه شركة الشرقية للدخان بطلب رسمى إلى مجلس النواب، وذلك لزراعة التبغ، للعمل على دراسة جدواه من خلال اللجان المختصة، وإصدار القرار النهائى بشأن الزراعة من عدمها.

محمد حلمي عبد الحميد

عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان: "زراعة التبغ أفضل بكثير من زراعة اللب"


قال النائب محمد حلمى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن زراعة التبغ فى مصر لها عائد كبير على الاقتصاد المصرى، وتخفيف من حدة أزمة الدولار الحالية، وذلك لاستيراد الشركة الشرقية للدخان "تبغ" بما يقارب 200 مليون دولار سنويًا لإنتاج السجائر.

وأكد "حلمى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن زراعة التبغ أفضل بكثير من توجهات بعض المزارعين لزراعة اللب، كما لا يوجد فى زراعتها أى ضرر، كما أن 20% من المواطنين يدخنون، قائلاً: "لازم نبقى واقعيين فى الأزمة الحالية وزراعة التبغ أحسن مليون مرة من اللى بيزرع لب".

وطالب عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، بضرورة توجه شركة الشرقية للدخان بطلب إلى مجلس النواب بشأن زراعة التبغ فى مصر مرة أخرى، قائلاً: "اتعرضت الفكرة قبل كده فى لجنة الزراعة ووافقت عليها ولم تتخذ اللجنة أى خطوات بشأن زراعته".


print