السبت، 18 مايو 2024 12:58 م

نواب يطالبون بالرقابة على الأفلام السينمائية لخنق لغة الشباب.. جليلة عتمان: النشء يستخدمون كلمات لقيطة ولغة حوارى..محمد عبد العليم: "مش مفهومة".. وعضو لجنة الإعلام: لا بد من ثورة تثقيفية

النواب يجهلون لغة الشباب: "على وضعك"

 النواب يجهلون لغة الشباب: "على وضعك" النواب يجهلون لغة الشباب: "على وضعك"
الجمعة، 28 أكتوبر 2016 12:00 ص
كتب محمد سمير
تظهر كل فترة مجموعة جديدة من المصطلحات التى يبتكرها الشباب، ثم تصبح هذه المصطلحات قديمة، وإذا لم تكن من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" فلعلك لا تعرف هذه المصطلحات التى يتداولها الشباب بشكل يومى خلال أحاديثهم، ومن هذه المصطلحات: "على وضعك، خلصانة، خلصانة بشياكة، روق على حالك، مسيلى على عضم دماغك،كله متسجل والحساب متأجل، خلصانة بالصلصة، خلصانة ومعاها حصانة".. ويرصد برلمانى آراء نواب لجنة الثقافة لارتقاء بمستوى الفكر بالشباب.

p  (26)

نائبة بـ"الثقافة البرلمان" لا بد من وضع رقابة على السيناريوهات السينمائية قبل عرضها على شاشات التليفزيون


قالت جليلة عتمان، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن الألفاظ التى يتم تداولها الآن بين الشباب فى الشارع المصرى تحريف للغة العربية، وهى غريبة وليست مفهومة، مشيرة إلى أن انتشارها يرجع إلى الأفلام والمسلسلات الهابطة.

جليلة عثمان

وأضافت "عتمان" فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن هذه اللغة "لغة حوارى" و"لغة لقيطة"، ولا بد من تفعيل الرقابة على السيناريوهات السينمائية قبل عرضها على الشاشات التليفزيونية، مؤكدة أن الدراما والأفلام والأغانى أسرع وسيلة لانتشار هذه الألفاظ التى لا تعرف معناها.

وتابعت عضو لجنة الثقافة، أنه يجب على وزارة الثقافة تفعيل دورها لعدم انتشار هذه الألفاظ من خلال قصور الثقافة وتنمية الوعى لدى الشباب، مضيفة: "لو استمرت هذه اللغة سوف تصبح اللغة المعتمدة للمخاطبات الرسمية"، لذلك يجب التحرك السريع من قبل الإعلام والثقافة.

p  (28)

محمد عبد العليم: الألفاظ التى يتم تداولها بين الشباب "مش مفهومة"


من جانبه قال محمد عبد العليم، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن الألفاظ التى يتم تداولها بين الشباب فى الشارع المصرى "مش مفهومة".

وأضاف "عبد العليم" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه لا بد من الارتقاء بالشباب قائلا: "إنه مصر القادمة"، وذلك من خلال أن يكون هناك فكر عملى لوزارة الثقافة، بتفعيل قصور الثقافة وجمعيات المجتمع المدنى، لتوعية الشباب، وتغيير الثقافة الشبابية "المتدنية"، مشيرا إلى ضرورة من تطوير لغة حوارهم لأنهم سيصبحون أيقونة القرن 21.

وتابع عضو لجنة الثقافة، "يجب على هيئة الرقابة على المواصفات الفنية أن تضع مواصفات جديدة تواكب العصر الحديث، لكى تمنع الأفلام التى بها ألفاظ تؤثر على المستوى الفكرى للشباب".

عضو "الثقافة": لا بد من ثورة تثقيفية للارتقاء بمستوى فكر الشباب


قال تامر عبد القادر، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إنه لا بد من ثورة تثقيفية متواصلة من قبل وزارة الشباب والأزهر الشريف والمسؤولين عن السينما والعمل على الارتقاء بفكر الشباب، موضحًا أن الألفاظ التى يتم تداولها الشباب الآن "ملهاش معنى".

تامر عبد القادر

وأضاف "عبد القادر" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن مواقع التواصل الاجتماعى ذات الانفتاح الكبير والأفلام الهابطة هى السبب الرئيسى فى قلة الوعى لدى الشباب، مما يجعل "المتربصين" يخترقوا عقول الشباب والسيطرة عليه، مشيرا إلى أن الأفلام التى تعرض على الشاشات الآن من أهم المفاتيح التى يتم من خلالها السيطرة على عقول الشباب.

وتابع عضو لجنة الثقافة أن الدولة المصرية تفضل "محاربة الفكر بالفكر"، مؤكدًا أن هذا أفضل سلاح لحماية الشباب من الانجراف وراء مخططات الغرب "لغسل العقول"، مشددًا على تفعيل الرقابة الحازمة على الأفلام.

p  (50)


وأشاد عبد القادر بالمؤتمر الوطنى الأول للشباب، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى يقوم بالارتقاء المستوى الفكرى بالشباب من خلال تدريبهم على تولى مجموعة من المناصب داخل الدولة قائلا: "كان خير دليل على ذلك انتخابات مجلس النواب الأخيرة".


print