الخميس، 02 مايو 2024 08:13 م

بعد نجاح زراعة الأرز بالرى المنتظم فى الوادى الجديد.. رائف تمراز: سنخاطب "الزراعة والرى" لتفعيل النظام.. تامر عبد القادر: سيقلب موازين زراعة الأرز فى مصر وطرح التجربة أمام مسؤولى الرى

مهام برلمانية جديدة لـ"الزراعة والرى"

مهام برلمانية جديدة لـ"الزراعة والرى" مهام برلمانية جديدة لـ"الزراعة والرى"
الجمعة، 21 أكتوبر 2016 10:03 م
كتب جورج إيليا
بعد نجاح أول تجربة لزراعة الأرز بإحدى قرى مركز الداخلة بالوادى الجديد، بنظام الرى المنتظم كل 5 أيام بنفس نظام رى محصول القمح، بدلا من رى الغمر الدائم وتأخير موعد زراعة المحصول من شهر مايو إلى شهر يوليو لاختصار مدة الزراعة والرى، وذلك فى إطار محاولة المزارعين التغلب على مشكلة الاستهلاك الجائر لمياه الرى لزراعة الأرز، يرصد "برلمانى" الخطوات التى سيتخذها نواب البرلمان، خاصة نواب الوادى الجديد، بعد نجاح تلك التجربة، وذلك رغم تقدمهم بطلب إحاطة ومشروع بقانون الرى، لتعديل حظر زراعة الأرز بالمناطق الحدودية والصحراوية التى تعتمد على المياه الجوفية، وذلك للحفاظ على نسبة مخزون المياه من إسراف زراعة الأرز باستهلاك المياه.
عصام-فايد

رائف تمراز: سنخاطب وزارتى الزراعة والرى لتفعيل زراعة الأرز بنظام الرى المنتظم



فى البداية قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن اللجنة ستقوم بمخاطبة وزارتى الزراعة والرى على تفعيل زراعة الأرز بالنظام المنتظم، وذلك لنجاح التجربة بمحافظة الوادى بنظام الرى المنتظم كل 5 أيام بنفس نظام رى محصول القمح، ونجاحه بمحافظات الدلتا بنظام الرى المنتظم كل 15 يوماً.
رائف-تمراز

وأوضح "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة بالبرلمان ستناقش خلال الفترة المقبلة، طلب الإحاطة المقدم من النائب برديس عمران، وطلب بتعديل قانون الرى المقدم من النائب تامر عبد القادر، بشأن حظر زراعة الأرز بمحافظة الوادى الجديد، وذلك وفق ما يتضمنه قانون الرى، وذلك للحفاظ على حصة المياه الجوفية، كما أن اللجنة ستعمل على مناقشة الطلبات المقدمة بحضور وزيرى الزراعة والرى، كما سيتم طرح نجاح تجربة زراعة الأرز بنظام الرى المنتظم.

وتابع وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، أن اللجنة ستخاطب وزارتى الزراعة والرى على تفعيل التجربة من خلال مراكز البحوث الزراعية، والوصول إلى التقرير النهائى بنجاح التجربة، مؤكدًا أن صدور التقرير النهائى لنجاح التجربة سيترتب عليه تعديل لقانون الرى.

تامر عبد القادر: سيتم طرحه أمام مسؤولى الرى وستعمل على قلب موازين زراعة الأرز فى مصر



وفى نفس السياق، قال النائب تامر عبد القادر، عضو مجلس النواب بدائرة الواحات الداخلة بمحافظة الوادى الجديد، إنه تقدم بمشروع قانون لتعديل قانون الرى، وذلك لحظره لزراعة الأرز بالمناطق الحدودية والصحراوية، التى تستخدم المياه الجوفية، والذى لقى رفضا شديدا من ممثلى وزارة الرى، مؤكداً أن نجاح تجربة زراعة الأرز بمحافظة الوادى الجديد من خلال نظام الرى المنتظم كل 5 أيام بنفس نظام رى محصول القمح، سيعمل على قلب موازين زراعة الأرز فى مصر.

وأكد "عبد القادر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سيقوم بعرض تجربة زراعة الأرز على وزيرى الزراعة والرى، للعمل على تقييمها ومدى تطبيقها بالمحافظات، والعمل على تعديل قانون الرى لرفع حظر زراعة الأرز من محافظة الوادى الجديد، وذلك لعدم وجود أى أسباب تمنع زراعته وخاصة بعد استهلاك مياه زراعة الأرز بنفس المياه المخصصة لزراعة القمح.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن زراعة الأرز بمحافظة الوادى الجديد تأتى للاستهلاك المحلى للمحافظة فقط، وذلك لارتفاع أسعار الأرز التى يتم استيرادها من باقى المحافظات، والتى أدت إلى ارتفاع أسعار الأرز بالمحافظة ليصل كيلو الأرز لـ16 جنيها.

وأشار "عبد القادر"، إلى أن كل مزارع بمحافظة الوادى الجديد لديه حصة محددة ومقننة من المياه لا يمكن التدخل لخفض تلك النسبة أو زيادتها، مؤكداً أنه لم يتم زراعة الأرض يتم صرف المياه المحددة لها ضمن مياه الصرف الزراعى.

وتابع عضو مجلس النواب بدائرة الواحات الداخلة بمحافظة الوادى الجديد، أن تجربة زراعة الأرز بنفس نظام الرى المنتظم بنفس نظام رى باقى المحاصيل تم عرضه على ممثلى وزارة الرى، والذين هاجموا الفكرة بشدة، أما الآن بالوقت الحالى بعد نجاح التجربة لا يوجد لديهم مبرر للحفاظ على مخزون المياه الجوفية.

برديس عمران يطالب الزراعة والرى بتقييم التجربة وبحث مدى تطبيقها بالمحافظة


برديس-عمران

ومن جانبه، قال النائب برديس عمران، عضو مجلس النواب بدائرة الواحات الداخلة بمحافظة الوادى الجديد، وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن مزارعى الوادى الجديد نجحوا بزراعة الأرز بالمحافظة عن طريق تجربة الرى المنتظم كل 7 أيام بنفس نظام رى محصول القمح، بدلا من رى الغمر الدائم، وذلك فى إطار محاولة المزارعين التغلب على مشكلة الاستهلاك الجائر لمياه الرى لزراعة الأرز.

وأكد "عمران" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه سيقوم بعرض نجاح التجربة أمام لجنة الزراعة بالبرلمان، وذلك لمناقشتها وقت مناقشة طلب الإحاطة الموجه إلى وزيرى الزراعة والرى، الخاص بقرار وزير الزراعة بحظر زراعته فى محافظة الوادى الجديد، والعمل على مطالبة وزير الزراعة والمختصين بوزارة الرى بتقييم التجربة وبحث مدى تطبيقها بالمحافظة، بما يسمح بإعادة زراعة الأرز مرة أخرى وفقا لتلك التجربة.

وتابع عضو مجلس النواب بدائرة الواحات الداخلة بمحافظة الوادى الجديد، وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن نجاح تجربة زراعة الأرز بنفس نظام رى محصول القمح بمثابة بداية جديدة لزراعة الأرز على مستوى الجمهورية دون التخوف من الاستهلاك الزائد للمياه، فى ظل الأزمة الموجودة للمياه.


جلسة-من-البرلمان

حوار-محمد-عبد-العاطى-وزير-الري-المحررة-اسماء-نصار-تصوير-حسين-طلال26-3-2016-(4)

مزارع-ارز



الأكثر قراءة



print