السبت، 27 أبريل 2024 11:55 ص

مصر تقتسم أرباح "الذهب" لأول مرة.. ومطالب بالتركيز على ملف الثروات المعدنية.. والنواب يعلنون إعادة طرحه فى دور الانعقاد الثانى على قائمة اهتمامات اللجان النوعية بالمجلس

البرلمان يُعيد فتح ملف الثروة المعدنية

البرلمان يُعيد فتح ملف الثروة المعدنية البرلمان يُعيد فتح ملف الثروة المعدنية
الجمعة، 21 أكتوبر 2016 10:02 ص
كتب محمد سالمان
فى دور الانعقاد الأول للبرلمان، نال ملف الثروة المعدنية جانبا من اهتمام النواب لكنه لم يستحوذ على النصيب الذى يستحقه، لاسيما أنه باعتراف أغلب الخبراء من الكنوز المفقودة التى يجب استغلالها بالشكل الأمثل، ومؤخرًا بدأت بعد البشائر تهل عن قدرات هذا الملف فى دعم الاقتصاد.

يوسف الراجحى المدير العام لشركتى "سنتامين إيجبت"، والعضو المنتدب لشركة السكرى لمناجم الذهب، كشف أن الشركة ستبدأ اقتسام أرباح الإنتاج مع الدولة المصرية، بدءا من العام المالى الجارى، حيث إن الشركة تجرى كشف استرداد كل 6 شهور وحتى نهاية يونيو الماضى، لم تكن الشركة استردت كل التكاليف، ولكن تضامنا مع الدولة فى ظل الظروف الحالية تم الاتفاق على توزيع الأرباح بدءا من كشف استرداد يوليو حتى ديسمبر، وبناء على هذا أعاد "برلمانى" فتح الملف مع عدد من النواب للتعرف على خطتهم تجاهه خلال الفترة المقبلة.

منجم ذهب copy

النائب عزت المحلاوى: ملف الثروة المعدنية على رأس اهتمامات لجنة الصناعة

فى نفس السياق، قال النائب عزت المحلاوى، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، إن الثروة المعدنية ومنها المناجم أحد الموارد الهام التى ينبغى التوجه للاعتناء بها، وحل كافة مشاكل العاملين بها خلال الفترة المقبلة من أجل دعم الاقتصاد المصرى.

أوضح عضو لجنة الصناعة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، إنه سبق للجنة الصناعة أن فتحت ملف الثروة المعدنية والعاملين بها، ومنها المناجم، مؤكدًا أن بعضهم ينقصهم بعض الأدوات البسيطة التى يمكن تزويدهم بها، وأيضًا هناك حاجة لتعديلات عدد من الإجراءات الإدارية.

وأشار المحلاوى إلى أن ملف الثروة المعدنية سيكون مطروحًا على طاولة لجنة الصناعة خلال فعاليات دور الانعقاد الثانى أيضًا.

طارق فاروق نائب السويس copy

عضو "الصناعة" بالبرلمان : ملف الثروة المعدنية مفتوح أمامنا.. وجولات على المناجم قريبًا

بينما، قال النائب طارق فاروق متولى، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، إن ملف الثروة المعدنية وبالتحديد المناجم مفتوح أمام اللجنة منذ الانعقاد الأول، مؤكدًا أن الاستغلال الأمثل تلك الموارد من شأنه حل الأزمة الاقتصادية التى بها البلاد.

وأوضح عضو لجنة الصناعة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك توصيات أصدرتها اللجنة بخصوص ملف الثروة المعدنية وبالتحديد مناجم الذهب، مؤكدًا أن هناك اتجاها من أجل عمل زيارات ميدانية للمناجم من قبل أعضاء اللجنة خلال الفترة المقبلة، من أجل متابعة سير العمل والمشاكل التى تعانى منها، وكذلك حجم التعاقدات التى يمكن أن تفيد الشعب المصرى.

مجلس النواب
ولفت "متولى" إلى أنه بشكل شخصى يتبنى فكرة المتابعة الجيدة لهذا الملف من قبل نواب البرلمان، مؤكدًا أنه فى حالة إدارة ملف الثروة المعدنية بشكل صحيح فإنه سيدار العديد من الموارد المالية على خزينة الدولة.

محمد حلمي عبد الحميد  مستقل الاسماعيليه copy

عضو اللجنة الاقتصادية: الاستغلال الأمثل للثروة المعدنية ضرورة.. وأزمة عدد من المناجم فى القائمين عليها

فيما قال النائب محمد حلمى، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إن ملف الثروة المعدنية بكل فروعه على جدول أعمال المجموعة الاقتصادية بالبرلمان من أجل النهوض بالاقتصاد المصرى، والاستفادة من كافة الطاقات المهدرة.

ذهب copy
أوضح عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك اتجاها لدى المجموعة الاقتصادية بالمجلس لتعظيم دور كافة الموارد التى لا تستفيد منها من الدولة، ومنها ملف الثروة المعدنية بكل صوره والتى منها المناجم بكل تأكيد.

وأشار حلمى إلى أن المناجم على وجه التحديد أزمة عدد منها تتمثل فى أن الأجهزة المعنية بها غير مؤهلة لاستغلالها بالصورة الأمثل، ولا يوجد دراسة من أجل الاستفادة بها، مضيفًا أن المهمة فى الفترة المقبلة تتركز حول الاستفادة من تلك المناجم بالصورة، ووضع نظام واضح.


print