الأحد، 05 مايو 2024 05:56 ص

على عبد العال يكشف أول تطبيق لمواجهة غياب النواب بإعلان الكشوف وفرض الجزاءات باللائحة الداخلية.. العقوبة تبدأ بإسقاط المكافأة.. ومطالبات بعودة البث لوضع النائب فى موقف حرج أمام ناخبيه

آفة مجلسنا "الزوغان"

آفة مجلسنا "الزوغان" آفة مجلسنا "الزوغان"
الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 07:00 م
كتبت إيمان على
كشف الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن أنه سيتم إعلان أسماء المتغيبين عن الجلسات بدءًا من اليوم، وتعليق كشوف بذلك خارج القاعة وبدء تطبيق الجزاءات الموجودة فى اللائحة على الغائبين، ليثير بذلك جدلا واسعا بين النواب.

على عبد العال (24) copy

وتنص المادة 110 من الدستور بأنه:

"لا يجوز إسقاط عضوية أحد الأعضاء إلا إذا فقد الثقة والاعتبار، أو فقد أحد شروط العضوية التى انتخب على أساسها، أو أخل بواجباتها، ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثى الأعضاء".

وتنص المادة 362 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب

، أنه يجب على العضو الذى يطرأ ما يستوجب غيابه عن إحدى جلسات المجلس، أو اجتماعات لجانه أن يخطر رئيس المجلس، أو رئيس اللجنة بحسب الأحوال كتابةً بذلك، ولا يجوز للعضو أن يتغيب أكثر من ثلاثة أيام جلسات فى الشهر، إلا إذا حصل على إجازة أو إذن من المجلس لأسباب تبرر ذلك، ولا يجوز طلب الإجازة لمدة غير معينة، وللرئيس فى حالة الضرورة العاجلة أن يرخص بالإجازة للعضو، ويخطر المجلس بذلك فى أول جلسة، وإذا تغيب العضو عن حضور جلسات المجلس أو لجانه بغير إجازة أو إذن، أو لم يحضر بعد مضى المدة المرخص له فيها، اعتبر متغيبًا دون إذن ويسقط حقه فى المكافأة عن مدة الغياب.

تاخر بداء الجلسه العامة 18-1-2016 (8) copy

وتنص المادة 363

بأنه إذا تغيب العضو عن حضور جلسات المجلس أو لجانه بغير إجازة أو إذن أو لم يحضر بعد مضى المدة المرخص له فيها، اعتبر متغيبًا دون إذن ويسقط حقه فى المكافأة عن مدة الغياب.

وهذا ما يعنى أن الراتب الشهرى للنائب يصل لـ24 ألف جنيه وتصل المكافأة فيه لـ 6 آلاف جنيه، وما تنص عليه اللائحة الداخلية للمجلس، هو أنه سيتم اقتطاع مدة الغياب من المكافأة أو أنه قد تصل العقوبة إلى قطع المكافأة كاملة حال زيادة تكرار الغياب عن الحد المسموح به.

اسامه شرشر copy

"شرشر" يطالب بإعلان المتغيبين عن الجلسات بالصحف القومية

وطالب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، بسرعة تفعيل الجزاءات التى أعلنها الدكتور على عبد العال للمتغيبين عن الجلسات، مؤكدًا على ضرورة إعادة بث الجلسات ونشر أسماء المتغيبين فى الصحف القومية لأن هناك بعض القوانين التى تحتاج إلى ثلثى الأعضاء لإقرارها.

وأضاف فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنهم لا يشاركون إلا فى حضور رئيس الوزراء أو رئيس الجمهورية ثم يختفون لجلسات طويلة.

ايهاب منصور copy

إيهاب منصور يطالب بإذاعة الجلسات لوضع النائب فى موقف حرج أمام دائرته

وفى السياق ذاته، أكد إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى، أن النائب دوره ومهمته أن يكون مسؤولا عن مقدرات الشعب وحقوقه، وعدم تواجده يخل بهذا الدور، لافتا إلى أنه لابد من إذاعة الجلسات التى ستظهر من يحضر ومن يتغيب وستضع النائب فى موقف حرج أمام دائرته.

وأشار فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن الأزمة ليست فقط فى الغياب بل التزويغ أيضًا، وهو ما يتطلب ضرورة إذاعة الجلسات ووجود الضمير الوطنى لدى الجميع الذى لا بد أن يعلو فوق أى مصالح، قائلا: "اللى قاله الدكتور على عبد العال لازم يتنفذ واللائحة تتطبق على الكل.. أنا نائب عندى حقوق وواجبات أحترمها واللى يخالف يجازى.. نحن لسنا فوق القانون وعملنا هو تطبيق القانون".

عاطف مخاليف copy

"مخاليف": عقوبة غياب النائب تبدأ من خصم المكافأة حتى إسقاط العضوية

قال النائب عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب، إن غياب النواب زاد عن الحد المقبول به، وهو ما يجعل للدكتور على عبد العال رئيس المجلس، أحقية إعلان كشوف المتغيبين وتطبيق الجزاءات.

وأضاف "مخاليف" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن العقوبة تبدأ من إسقاط المكافأة إلى توجيه اللوم ثم إسقاط عضوية، وذلك وفقا لما نصت عليه المادة 110 من الدستور بأنه لا يجوز إسقاط عضوية النائب إلا إذا أخل بواجباته.
وأشار إلى أن الحضور بالجلسة من أكثر واجبات عضو مجلس النواب، للمشاركة فى تفعيل القوانين والرقابة لصالح الشعب.

سليمان وهدان copy

هيئة المكتب تجتمع لوضع آليات مواجهة غياب النواب

وقال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن هيئة المكتب ستجتمع خلال وقت قريب لوضع آليات تنفيذ قرارات الدكتور على عبد العال رئيس المجلس بشأن توقيع الجزاءات على النواب.

وأضاف وهدان فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هيئة المكتب ستبحث كيفية تنفيذ توصيته بشأن إعلان كشوف المتغيبين وتطبيق الجزاءات المدرجة باللائحة.


print