السبت، 27 أبريل 2024 01:23 ص

رئاسة الوزراء تنتهى من تعديلات القانون قريبا.. واجتماعات مكثفة لإعداد الصيغة النهائية.. والنائب أشرف العربى: لابد من احتوائه على 3 ضمانات للمستثمرين أهمها تسهيل تحويل الأرباح للخارج

مخاض "الاستثمار" ينتظر الولادة

مخاض "الاستثمار" ينتظر الولادة مخاض "الاستثمار" ينتظر الولادة
الجمعة، 14 أكتوبر 2016 05:00 م
كتب هند مختار و إبراهيم سالم
فى ظل سعى الدولة لضمان مناخ جيد يجذب المستثمرين فى الفترة المقبلة، أعلن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أن الحكومة بصدد الانتهاء من مشروع قانون الاستثمار، وخروجه للنور قريبا، لافتا إلى أن الحكومة ستعقد اجتماعات مكثفة لإعداد الصيغة النهائية لتلك التعديلات، إلا أن النائب أشرف العربى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، أكد على ضرورة تضمن المشروع ثلاث ضمانات أساسية للمستثمر بالقانون الجديد.

شريف إسماعيل

رئيس الوزراء: الحكومة تنتهى قريباً من إعداد تعديلات قانون الاستثمار


أعلن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة ستنتهى قريباً من إعداد تعديلات قانون الاستثمار، حيث يتم عقد اجتماعات مكثفة لإعداد الصيغة النهائية لتلك التعديلات، والتى تستهدف تهيئة المناخ الملائم لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتذليل العقبات أمام المستثمرين وتقديم التيسيرات اللازمة لهم، وذلك تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء فى اجتماع قادم لمناقشتها.

جلسة من البرلمان

مجلس الوزراء: إسماعيل يرأس مطلع الأسبوع المقبل اجتماعين مع المحافظين لمناقشة عدد من الملفات المهمة


وأوضح مجلس الوزراء،اليوم الجمعة، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء يرأس مطلع الأسبوع المقبل اجتماعين لمجلس الوزراء والمحافظين، لمناقشة عدد من الملفات المهمة فى مقدمتها موقف توافر السلع التموينية الرئيسية، وخطوات تكوين الاحتياطيات الإستراتيجية من السلع الغذائية الأساسية لمدة ستة أشهر، إلى جانب تكثيف الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار ومنع الممارسات الإحتكارية.

ويستعرض مجلس الوزراء الخطوات الخاصة بالتوسع فى المساحة المنزرعة من محصول الذرة الصفراء إلى نحو 2 مليون فدان بحلول عام 2018، والضوابط المتعلقة بنظام التسويق والتوريد وشراء المحصول من المزارعين للموسم الجديد، بما يساهم فى رفع الاكتفاء الذاتى من هذا المحصول الاستراتيجى وتقليل الاستيراد، وتخفيف الضغط على العملة الصعبة، إلى جانب زيادة الاعتماد على الذرة الصفراء المنتجة محلياً فى عمليات تصنيع الأعلاف، كما يناقش المجلس إجراءات توفير الأراضى اللازمة بالمحافظات لإقامة المشروعات الخدمية والتنموية.

داليا خورشيد

الاجتماع يتضمن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء الهيئة القومية للأنفاق


ويناقش اجتماع الحكومة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 113 لسنة 1983 بإنشاء الهيئة القومية للأنفاق، فى إطار الاهتمام بتطوير مرفق مترو الأنفاق واستمرار تقديم خدماته بكفاءة، وكذلك تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، ومشروع قانون المجمع العلمى المصرى، فضلاً عن إنشاء مشروع المحاجر بمحافظة أسوان لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية والثروات المعدنية بالمحافظة.

ويستعرض مجلس المحافظين التقارير المتعلقة باستكمال المشروعات الخدمية والتنموية التى يتم تنفيذها بالمحافظات فى مختلف القطاعات، إلى جانب بحث الخطوات اللازمة لحل مشكلة القمامة وتطوير منظومة جمع وتدوير المخلفات.

أشرف العربي

أشرف العربى: 3 بنود لابد وأن يشملها قانون الاستثمار الجديد


قال النائب أشرف العربى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن هناك مجموعة من الأمور والالتزامات الاقتصادية لم تلتزم بها مصر فى الفترة الاخيرة، وذلك نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها مصر، لتحقيق جدوى قانون الاستثمار الجديد الذى تعده رئاسة الوزراء لعرضه على مجلس الدولة ثم إحالته لمجلس النواب لمناقشته وإقراره.

وتابع "العربى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن هناك مجموعة من الضمانات التى لابد وأن يشملها القانون الجديد لتوفير مناخ أفضل للاستثمار، جاء على رأسها تحويل الأرباح، حيث يتم تسهيل تحويل الأرباح للمستثمرين للخارج، إلا أنها كانت تمثل عقبة كبيرة فى الفترة الاخيرة نظرا لعدم توفر الدولار بالكميات المطلوبة، لضمان المستثمرين تحويل أرباحهم فى أى وقت.

وأضاف "العربى"، أن هناك عقودا تم نقضها بأحكام قضائية، ثم صدرت قوانين تمنع نقد العقود، ولابد من التأكيد عليها فى القانون الجديد، أما الهدف الثالث هو منح الشركات القدرة على المنافسة، والعمل على تحقيق القدر الكافى منه بين المستثمرين على حد سواء، ومنحهم الحرية فى السوق، وبالتالى فإن هذه المقومات ستمنح مناخا أفضل للمستثمرين فى الفترة المقبلة.


print