السبت، 18 مايو 2024 06:44 ص

"دعم مصر" يكشف عن أجندته التشريعية لدور الانعقاد الثانى.. قانون لضبط الأسواق وآخر للمشروعات الصغيرة.. وحزمة تشريعات لتطوير "الصحة" و"التعليم".. ومكتب فنى من داخل البرلمان وخارجه للتنفيذ

"الأغلبية" تعلن أجندتها التشريعية

"الأغلبية" تعلن أجندتها التشريعية "الأغلبية" تعلن أجندتها التشريعية
الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016 02:00 م
كتب محمد مجدى السيسى
يكشف "برلمانى" عن خطة ائتلاف "دعم مصر"، الأغلبية فى البرلمان، خلال دور الانعقاد الثانى، وملامح الأجندة التشريعية له، التى ناقشها الائتلاف فى أول اجتماع للمكتب السياسى الجديد له فى شرم الشيخ الأحد الماضى، إلى جانب منظومة عمله حول انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان، ودور المكتب الفنى الجديد الذى قرر تأسيسه.

Mohamed-elhosary-15

زعيم الأغلبية: تشريعات لتطوير منظومتى التعليم والصحة وقانون لضبط الأسواق


النائب محمد السويدى رئيس ائتلاف "دعم مصر"، كشف عن ملامح الأجندة التشريعية للائتلاف خلال دور الانعقاد الثانى، بعد مناقشة واسعة مع المكتب السياسى للائتلاف فى اجتماعه الأحد الماضى فى شرم الشيخ، موضحًا: "وضعنا عنوان عريض لتلك الأجندة، وهو خدمة المواطن البسيط من خلال مشروعات من شأنها تطوير مستوى حياته".

وأضاف "السويدى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن أولوياتنا فى الأجندة التشريعية، هى مشروع قانون لضبط الأسواق وتنظيمها، بما لا يسمح لاحتكار أو زيادة أسعار السلع، ومشروع قانون آخر للمشروعات الصغيرة، يهدف لخلق فرص عمل للشباب من خلال إزاحة المعوقات أمامهم، ومشروع قانون لإزالة البيروقراطية التى تعوق التطور فى خدمة المواطنين.

وأشار زعيم الأغلبية البرلمانية، إلى أن الائتلاف سيبدأ على الفور، بإعداد دراسة لتطوير منظومة التعليم، من خلال عدد من المشروعات، التى تهدف للارتقاء بالمنظومة والحد من زيادة المصروفات على المواطن البسيط، إلى جانب دراسة أخرى لتطوير منظومة الصحة.

حسين-عيسى

حسين عيسى يكشف خطته لدور الانعقاد الثانى بعد تعيينه نائبًا لرئيس "دعم مصر"


وكشف النائب حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، خطة عمله خلال الفترة المقبلة بعد تعيينه نائبًا لرئيس ائتلاف "دعم مصر"، الأغلبية فى البرلمان، موضحًا: "فى كل دول العالم المتحضر، يقوم البرلمان بوضع رؤية أو استراتيجية معينة تجاه سياسات الدولة، من خلال تشريعات، ومن ثم تقوم الحكومة بتنفيذها، وهو ما لم يحدث خلال دور الانعقاد الأول، حيث إن كل القوانين جاءت من الحكومة، ولم يكن للبرلمان دور كبير بشأن ذلك".

وأضاف "عيسى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن خطته الأساسية مبنية على إنشاء مكتب فنى يضم مجموعات عمل متخصصة، متابعًا: "كل مجموعة متخصصة فى مجال معين، تضم مجموعة من الخبرات المختلفة من داخل البرلمان وخارجه، وسنستفيد من كل خبراء مصر، لتضع كل مجموعة رؤيتها بشأن المجال المتخصصة فيه، ومن ثم تُترجم تلك الرؤى إلى تشريعات لإدخالها للبرلمان للمناقشة والإقرار، ومن ثم تنفذ الحكومة".

وأشار نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إلى أن المكتب الفنى سيكون دوره، دعم الأعضاء لممارسة أدواتهم البرلمانية، من سؤال أو طلب إحاطة أو غيره، من خلال معلومات فنية سليمة عن مشروعات القوانين التى تُقدم من الحكومة، أو من الأعضاء، موجهًا رسالة عن خطته خلال دور الانعقاد الثانى: "انتظروا شكل جديد للعمل والممارسة البرلمانية للائتلاف، من شأنها أن يشعر المواطن بنا أكثر".

Mohamed-elhosary-22

طاهر أبو زيد يعلن بدء تلقى طلبات ترشح أعضاء "دعم مصر" للجان البرلمان


أعلن طاهر أبو زيد رئيس لجنة توافق حول اللجان النوعية بالبرلمان بائتلاف "دعم مصر"، عن بدء اللجنة فى تلقى ترشيحات نواب الائتلاف بشأن الترشح لهيئات مكاتب اللجان النوعية، بدور الانعقاد الثانى، موضحًا: "سنجتمع الأسبوع الجارى لوضع خطة عمل، وسيكون الكفاءة والخبرة معيارنا الأساسى فى الاختيارات"، مؤكدًا: "انتظروا أسماء جديدة على رؤوس اللجان".

وأضاف "أبو زيد" فى تصريح لـ "برلمانى"، إنه سيتم عمل تقييم واسع وموضوعى لعمل رؤساء كل اللجان النوعية، خلال دور الانعقاد الأول، متابعًا: "سيساهم فى عمل التقييم، أن أغلب أعضاء لجنة التوافق هم من كانوا فى اللجنة خلال الدور الأول"، مشيرًا إلى أن اللجنة تهدف إلى الخروج بقيادات جديدة من الائتلاف، تتماشى مع الهدف الجديد له فى الدور الثانى".

جدير بالذكر أن النائب محمد السويدى رئيس الائتلاف، قرر تعيين النائب حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة، نائبًا لرئيس الائتلاف، وطاهر أبو زيد رئيسًا للجنة التوافق حول اللجان النوعية بالبرلمان، وذلك خلال اجتماع المكتب السياسى الأحد الماضى بشرم الشيخ، حيث احتفالية البرلمان بحضور الرئيس السيسى، والدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، وممثلين عن جميع برلمانات العالم.

Mohamed-elhosary-2


print