الخميس، 09 مايو 2024 08:19 م

السيد فليفل: مصر واحة الديمقراطية فى الشرق الأوسط وأفريقيا.. منى منير: علينا التصدى لحملات ضرب الاقتصاد.. شوقى: اللقاء رسالة بأن مصر صمام الأمان.. كدوانى: يجب توحيد الرؤى لمكافحة الإرهاب

فى شرم الشيخ..العرب والأفارقة ضد الإرهاب

فى شرم الشيخ..العرب والأفارقة ضد الإرهاب فى شرم الشيخ..العرب والأفارقة ضد الإرهاب
الإثنين، 10 أكتوبر 2016 07:00 م
كتب : نورا فخرى
شهدت مدينة شرم الشيخ اليوم الاثنين، انعقاد الجلسة التاريخية المشتركة بين البرلمانين العربى والأفريقى تحت شعار "التضامن الشعبى العربى الأفريقى ودور البرلمانات"، ناقشت خلالها عددا من القضايا المهمة، وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب فى المنطقة، كداعش وجماعة بوكو حرام، علاوة عن التأكيد على دعم القضية الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلى، وحق فلسطين فى إقامة دولة عاصمتها القدس .

فليفل: مصر واحة الديمقراطية فى الشرق الأوسط وأفريقيا


السيد فليفل copy

وقال النائب السيد فليفل، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إن مصر حالياً فى بؤرة الاهتمام الدولى، مما يؤكد مكانتها الرفيعة كأول دولة عربية إفريقية وشرق أوسطية تمارس الحياة النيابية قبل 150 عاما، ولها الكثير من العطاء الإنسانى على مدار تاريخها، وأخرجت الخبراء ممن شاركوا فى كتابه الدساتير بعدد من البلدان المحيطة.

وأضاف فليفل لـ"برلمانى"، أن الملتقى العربى الأفريقى فى مصر مؤشر على أن مصر العربية هى أيضا أفريقية، وأن لها دورا دوليا عظيما، وهو ما نوه إليه سكرتير عام البرلمان الدولى فى كلمته خلال احتفالية مجلس النواب بمناسبة مرور 150 عاما على نشأة الحياة البرلمانية، بأن مصر ليست مجرد عضو عادى إنما شريك أساسى فى كافة برامج التطوير، ولها وجهات نظر مؤثرة فى القضايا على الساحة، علاوة على تقديمها نموذج جديد فى تقليد الشباب مناصب عليا بالبلاد.

وتابع "فليفل"، أن الواقع الفعلى يثبت أن مصر هى واحة الديمقراطية فى أفريقيا والشرق الأوسط، مشيراً إلى أن هناك برنامجا شاملا ولجانا مشتركة بشأن القضايا العربية الإفريقية المشتركة، وفى مقدمتها أهميه التوحد وتكثيف الجهود المشتركة فى مكافحة الإرهاب ومواجهه التدخلات الأمريكية بالمنطقة، لاسيما أن مصر تقوم بدور فاعل فى هذا الصدد.

وحول جدول أعمال البرلمان الإفريقى، أشار "فليفل"، إلى أن هناك عددا من القضايا المهمة التى سيتم طرحها فى مقدمتها ميزانية الاتحاد الأفريقى، والحالة الأمنية بالمنطقة، ومناقشة قضايا الإرهاب الذى واجه بعض الدول الأفريقية، والعنف، بجانب القضايا المتعلقة بالمرأة والشباب والصحة العامة.

منى منير: اللقاء المشترك جاء فى وقته تمامًا


منى منير copy

من جانبها أكدت النائبة منى منير، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، أهمية اللقاء العربى الأفريقى المشترك لمناقشة القضايا المشتركة بين الطرفين، خاصة فى ظل التحديات التى تواجة المنطقة، مع التأكيد على أهمية بناء شراكة دائمة ومستمرة.

وشددت "منير" فى تصريحات لـ"برلمانى"، على أهمية التوحد العربى الإفريقى للقضاء على الإرهاب الذى تعانى منه بعض الدول العربية والإفريقية، وتأمين الحدود المشتركة، والتصدى لحملات ضرب الاقتصاد التى تستهدف الطرفين لاسيما فى بلدان الربيع العربى.

وأشارت "منير"، إلى أن اللقاء المشترك جاء فى وقته تمامًا، لاسيما فى ظل الضغوط الخارجية التى تستهدف إعادة تقسيم الوطن العربى والإفريقى.

وفيما يتعلق بأجندة البرلمان الإفريقي، أوضحت عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، أنه سيتم مناقشة عدد من القضايا المهمة، فى مقدمتها العنف ضد المرأه والأطفال نتيجة الصراعات المسلحة، لاسيما أنهم أكثر من يدفع ثمن تلك الحروب، بجانب مناقشة قضايا التنمية بين دول القارة.

كدوانى: يجب إصدار توصيات حول التعاون العربى الإفريقى فى المجالات المتعددة


يحيى كدوانى copy

كذلك أكد اللواء يحى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، على أهمية عقد اجتماعات عربية إفريقية مشتركة لمناقشة القضايا الملحة على الساحة، وأهمها مواجهة قضية الإرهاب وتوحيد الرؤى فى هذا الصدد، وإصدار توصيات حول التعاون العربى الإفريقى فى المجالات المتعددة.

أشرف شوقى: مصر قادرة على قيادة كافة دول المنطقة العربية والإفريقية



فيما قال النائب أشرف شوقى، إن لقاء البرلمان الإفريقى والبرلمان العربى اليوم، بمثابة رسالة للجميع على أن مصر قادرة على قيادة كافة دول المنطقة العربية والإفريقية، وإنها صمام الأمان، ويكفى ما قاله رئيس البرلمان الإفريقى حافظوا على جيشكم من أجل إفريقيا هى جملة مهمه تؤكد على وضع مصر المحورى المهم .

وأضاف "شوقى"، فى تصريحات صحفية، أن الموضوعات المطروحة على أجندة اللقاءات المشتركة ملفات خطيرة ومهمة ومتنوعة، فمواجهة الإرهاب الدولى ملف شائك، والهجرة غير الشرعية فضلا عن أن دعم السفيرة مشيرة خطاب لانتخابات اليونسكو أيضا من الموضوعات المطروحة المهمة .

1 copy

hazim abdelsamad (1) copy

hazim abdelsamad (10) copy

موضوعات متعلقة..

السيسى لقادة البرلمان العربى والأفريقى: شكرًا لدعمكم للقضية الفلسطينية



رئيس الوزراء فى مؤتمر شرم الشيخ: مصر تولى أهمية لقضايا المنطقة العربية والأفريقية



رئيس البرلمان الأفريقى يتقدم بالعزاء لمجلس النواب فى وفاة النائبة أميرة رفعت


رئيس البرلمان العربى: لابد من التنسيق المشترك لمواجهة داعش وبوكو حرام



على عبد العال: أكدنا ضرورة تفعيل العلاقات الاستراتيجية المشتركة بين الدول الأفريقية


على عبد العال يضع 5 مطالب كأجندة لاجتماعات البرلمانين العربى والأفريقى



على عبد العال: أكدنا ضرورة تفعيل العلاقات الاستراتيجية المشتركة بين الدول الأفريقية



بدء توافد الوفود العربية والأفريقية لحضور الجلسة الافتتاحية للبرلمانين العربى والأفريقى



ننشر جدول أعمال الجلسة الافتتاحية للبرلمانيين العربى والأفريقى بحضور عبد العال والنواب


وكيل خارجية البرلمان: رسائل أمنية وسياسية وسياحية بعثها تنظيم احتفال البرلمان للعالم



عضو "سياحة البرلمان": لا أعرف الحكمة وراء تنظيم احتفالية البرلمان فى شرم الشيخ!



5 نواب يختفون عن احتفالية البرلمان.. حالة وفاة و3 يتغيبون لظروف خارجة عن إرادتهم


بالفيديو.. "الألعاب النارية" تزين سماء شرم الشيخ فى احتفالية البرلمان

احتفالية البرلمان تخرس ادعاءات الغرب


تفاصيل اليوم الثانى فى احتفالية "شرم"

عصام منسى: كلمات رئيسى البرلمانين الأفريقى والعربى قوة إيجابية للمجلس المصرى


عمرو صدقى مشيداً بخطاب الرئيس فى احتفالية البرلمان: "محدد وموجز"

20 مشهد فى احتفالية البرلمان



حصرى.. 19 فيديو لاحتفالية البرلمان





الأكثر قراءة



print