الإثنين، 20 مايو 2024 04:17 ص

وزير الإسكان يعلن بدء تنفيذ المشروعات لتصل نسبة التغطية فى مصر لـ32.5%.. أمين مسعود يتقدم بطلب إحاطة حول المشاريع المتوقفة.. ومحمد الحصى: "الأزمة فى نقص التمويل والوزارة ليست متباطئة"

نواب للحكومة: استكملوا مشاريع الصرف

نواب للحكومة: استكملوا مشاريع الصرف نواب للحكومة: استكملوا مشاريع الصرف
السبت، 08 أكتوبر 2016 01:00 ص
كتبت ريهام عبد الله
أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة تقوم حاليًا بتنفيذ مشروعات صرف صحى فى 818 قرية، لتصل نسبة التغطية على مستوى مصر إلى 32.5% حتى 2018، وذلك خلال لقائه عددا من مسؤولى شركات المقاولات المتخصصة بالقطاعين العام والخاص.
مصطفى مدبولى copy

تصريحات وزير الإسكان فتحت الباب للحديث عن مشروعات الصرف الصحى المتوقفة، وخاصة تلك التى تم تنفيذ نسبة كبيرة منها، وهل المشروعات التى تم البدء فى تنفيذها تتضمن استكمال المشروعات المتوقفة أم لا؟

نواب لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان، شددوا على ضرورة استكمال المشروعات المتوقفة، قبل البدء فى مشروعات صرف صحى جديدة.

أبو العباس التركى: "سأتواصل مع وزارة الإسكان لضمان عدم بدء مشروعات صرف صحى جديدة لحين الانتهاء من المتوقفة"

ومن جانبه أكد النائب البرلمانى أبو العباس التركى، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، أن أعضاء اللجنة خلال اجتماعاتهم السابقة مع الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أكدوا ضرورة عدم البدء بمشروعات جديدة للصرف الصحى لحين الانتهاء من المشروعات المتوقفة عن العمل بالفعل.
لجنة الإسكان copy

وقال التركى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن أعضاء اللجنة اتفقوا مع وزارة الإسكان على إنهاء المشروعات القديمة المتوقفة قبل بدء مشروعات جديدة، خاصة أن بعض المناطق الحضرية توقف بها تنفيذ مشروع إيصال الصرف الصحى.

وأضاف "التركى"، أنه سيتواصل مع وزارة الإسكان للتأكد من أنه لم يتم البدء بمشروعات جديدة لإيصال الصرف الصحى لحين الانتهاء من المشروعات المعلقة.

محمد الصحى: "وزارة الإسكان ليست متباطئة عن مشروعات الصرف لكن الأزمة فى نقص التمويل"


محمد الحصى copy

ومن جانبه أكد المهندس محمد الحصى، عضو لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان، أن وزارة الإسكان لم تبدأ فى تنفيذ مشروعات صرف صحى جديدة، وأن هذه المشروعات طبقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لاستكمال مشروعات الصرف الصحى المتوقفة فى 900 قرية.

وقال "الحصى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، "هذه المشروعات التى أعلن عنها وزير الإسكان هى مشروعات تم البدء فيها وتوقفت على مدار العشر سنوات الماضية، هو مابيعملش حاجة جديدة، دى مشروعات متوقفة بنسب معينة".

وقال عضو لجنة الإسكان فى البرلمان، إن تعليمات الرئيس شددت على ضرورة إنهاء المشروعات القديمة المتوقفة قبل البدء فى مشروعات جديدة على ميزانية عام "2017_2018".

ورفض الحصى فكرة، أن تكون وزارة الإسكان متباطئة عن تنفيذ مشروعات الصرف الصحى، مؤكداً أن الموضوع متوقف على توفير التمويل، مشدداً على أنه يوجد شركات عملاقة تعمل فى مجال مشروعات الصرف الصحى، وأن الموضوع يتوقف على الميزانية، "لما يكون فى اعتماد ميزانية، ويتم توفير الماليات لوزارة الإسكان، لن يكون هناك مشكلة فى تنفيذ المشروعات".

أمين مسعود: "سأتقدم بطلب إحاطة لوزير الإسكان حول مشروعات الصرف الصحى المتوقفة"


امين مسعود .. الشرابية copy

ومن جانبه أكد أمين مسعود، عضو لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بالبرلمان، أن مشروعات الصرف الصحى المتوقفة لها الأولوية فى الاستكمال قبل البدء فى مشروعات جديدة.

وأضاف مسعود فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه سيتقدم بسؤال لـ"مصطفى مدبولى" وزير الإسكان، فور عودة البرلمان للانعقاد حول ما إذا كانت المشروعات التى أعلن عنها الوزير تتضمن المشروعات المتوقفة من عدمه.

وأكد مسعود، أنه لا يعلم إذا ما كانت المشروعات التى أعلن عنها بخصوص بدء تنفيذ مشروعات الصرف الصحى فى 818 قرية قبل 2018 تضم المشروعات المتوقفة من عدمه، "هقدم طلب إحاطة للوزير اسأله عن الموضوع دا".

حسن خير الله: مشروعات الصرف الصحى على رأس أولويات لجنة الإسكان دور الانعقاد الثانى



فيما قال النائب البرلمانى حسن خير الله، عضو لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن أعضاء اللجنة اتفقوا مع وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى، فى عدم بدء مشروعات صرف صحى جديدة لحين الانتهاء من المشروعات المتوقفة، "الأولوية للمشروعات المتوقفة".

وأكد خير الله فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن استمرار توقف العمل فى مشروعات الصرف الصحى، سيصيب الأجهزة التى تم تركيبها بالخلل، وأن التلف قد يصيب المحطات التى تم إنشاؤها ولم يتم تشغيلها.

وأضاف خير الله: "إحنا متواصلين مع وزارة الإسكان، وافتكر إننا قدمنا فى جلسة واحدة 68 طلب إحاطة لوزير الإسكان بخصوص الصرف الصحى، وأنا قدمت طلب إحاطة بخصوص الصرف الصحى".

وأوضح خير الله، أن وزير الإسكان أكد للنواب أن الإمكانيات غير متاحة لتنفيذ كافة مشروعات الصرف الصحى، وأن الوزارة ستبدأ العمل فى مشروعات الصرف الصحى تدريجياً.

وشدد النائب البرلمانى على أنهم سيتابعون مع وزير الإسكان، قضية مشروعات الصرف الصحى خلال دور الانعقاد الثانى، قائلاً: "إحنا مهتمين بيها أوى".
مشروعات صرف صحى copy



print