الأربعاء، 15 مايو 2024 01:16 م

النائبات ينتفضن ضد إلهامى عجينة فى أولى جلسات دور الانعقاد الثانى.. مطالب بتحويله للجنة القيم وتطبيق اللائحة.. هالة أبوالسعد: سنطالب بإسقاط عضويته.. ومنى منير: لا بد من رفع الحصانة عنه

سيدات البرلمان يحاكمن "عجينة".. غدا

سيدات البرلمان يحاكمن "عجينة".. غدا سيدات البرلمان يحاكمن "عجينة".. غدا
الإثنين، 03 أكتوبر 2016 11:00 م
كتب سماح عبد الحميد - محمود العمرى
تستعد نائبات البرلمان، فى أول جلسة بدور الانعقاد الثانى للمجلس، غدًا الثلاثاء، لتقديم مذكرة اعتراض للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، للمطالبة بتحويل النائب إلهامى عجينة، عضو لجنة حقوق الإنسان، إلى لجنة القيم، وتطبيق العقوبات المنصوص عليها باللائحة الداخلية للمجلس عليه، مؤكدات أن اعتذاره عمّا بدر منه من إساءة لنساء مصر غير كافٍ، كما أعلنّ أنهنّ سيقفن فى الجلسة العامة للبرلمان اعتراضًا على النائب وما صدرت عنه من تصريحات مثيرة.

هالة أبو السعد: النائبات سيقفن فى أول جلسة غدا للمطالبة بإسقاط عضوية "عجينة"


هالة أبو السعد copy

فى هذا الإطار، قالت هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين، إن النائبات لن يتراجعن عن قرارهن التصعيدى ضد النائب إلهامى عجينة، بعد تصريحاته المسيئة لسيدات وبنات مصر، وبعد مطالبته بكشف العذرية للطالبات فى الجامعات، مؤكدة أن النائبات لن يقبلن اعتذاره الذى أعلنه أمس الأحد.

وأضافت هالة أبو السعد فى تصريح لـ"برلمانى"، أن النائبات سيقدمن مذكرة لرئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، غدًا الثلاثاء، للمطالبة بتحويل النائب إلى لجنة القيم، وأن تكون عقوبته إما الاستعباد لدور انعقاد كامل، أو التصويت على إسقاط عضويته، مؤكّدة أن إلهامى عجينة له أخطاء كثيرة فى الفترة الماضية، كانت بدايتها تصريحاته عن ملابس النائبات فى المجلس، وبعدها حديثه عن ختان الإناث والضعف الجنسى، ثم الاعتذر عمّا بدر منه.

وشدّدت عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين فى تصريحها، على أن اعتذار إلهامى عجينة الحالى عمّا صدر منه حول كشف العذرية لطالبات الجامعات لن يكون كافيًا، موضحة أن النائبات سيقفن غدا فى الجلسة العامة للاعتراض على النائب وتصريحاته والمطالبة بمحاسبته.

منى منير: عجينة يستحق رفع الحصانة البرلمانية.. والأزمة تخطت الحدود الشخصية


منى منير copy

فى السياق ذاته، قالت الدكتورة منى منير، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إن هناك طلبات سابقة تم تقديمها لإحالة إلهامى عجينة إلى لجنة القيم بالمجلس، إلى جانب الطلبات الجديدة التى أرسلها النواب على جروب "واتس آب البرلمان"، لافتة إلى أنه من المفترض أن يتم تجميع كل الطلبات لعرضها على الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب.

وأضافت منى منير فى تصريح لـ"برلمانى"، قائلاً: "سنطالب بتوقيع أقصى عقوبة على النائب لأنه يستحق رفع الحصانة، لإصراره على إصدار تصريحات لا تهين المجلس فقط، وإنما تحمل إهانة للشعب كله، والأمر لا يتعلق بالآراء الشخصية، لأننا لا نحجر على رأى أحد، ولكن عندما تتخطى حرية الرأى مسألة الحدود الشخصية، يجب أن تكون هناك وقفة ردع، لأنه أهان المجلس، وتصريحاته تم تداولها فى كثير من الصحف الأجنبية على أنها معبرة عن البرلمان المصرى.

وأشارت عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إلى أنه وفقا للبلاغ المقدم للنائب العام، المستشار نبيل صادق، ضد إلهامى عجينة، من قبل المجلس القومى للمرأة، والتحقيق معه، فإن الأمر يستدعى رفع الحصانة عنه بشكل مؤقت، وهو ما سيتم عرضه فى الجلسة المقبلة.

فايزة محمود: سنطالب بجلسة البرلمان غدا تطبيق عقوبات اللائحة على إلهامى عجينة



فيما أكدت الدكتورة فايزة محمود، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أن النائبات سيتقدمن خلال جلسة افتتاح دور الانعقاد الثانى للمجلس، غدًا الثلاثاء، بمذكرة شاملة ضد النائب إلهامى عجينة، بعد تصريحاته المثيرة عن كشف العذرية لطالبات الجامعات فى مصر.

وأضافت نائبة "مستقبل وطن" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المذكرة تحتوى على كل ما ذكره النائب من تصريحات أثارت الجدل وقللت من هيبة المجلس، خاصة أمام الرأى العام الخارجى، لافتة إلى أن مطالب النائبات والنواب واضحة، وهى تطبيق اللائحة الداخلية عليه، وتحويله إلى لجنة القيم بالمجلس لتطبيق العقوبة عليه وفق نصوص ومواد اللائحة الداخلية، متابعة: "اعتذار النائب إلهامى عجينة غير مرضٍ للنائبات، وأعضاء البرلمان جميعهم، ولا بد من اتخاذ إجراء ضده".

إلهامى عجينة copy

جلسة من البرلمان copy



الأكثر قراءة



print