السبت، 18 مايو 2024 04:19 ص

نواب البرلمان يشددون على أهمية الاحتفالية فى هذا التوقيت.. محمد أبو حامد: "دليل على عراقة مصر كدولة مدنية حديثة".. ونائب لجنة الصناعة يطالب بتوجيه دعوة للأعضاء القدامى للحضور

150 سنة من الحياة النيابية فى مصر

150 سنة من الحياة النيابية فى مصر 150 سنة من الحياة النيابية فى مصر
الأحد، 02 أكتوبر 2016 01:05 م
كتبت ريهام عبد الله
بدأ العد التنازلى على احتفالية البرلمان المصرى بمرور 150 عامًا على بدء الحياة النيابية فى مصر، وهى الاحتفالية المقرر إقامتها بمدينة شرم الشيخ يومى 9، 10 أكتوبر الجارى.

أعضاء مجلس النواب شددوا على أهمية الاحتفالية فى هذا التوقيت، لإيصال رسالة لدول العالم، بقدم الحياة النيابية فى مصر، وأن مصر بدأت مبكرًا فى مسيرة كونها دولة مدنية حديثة، تؤمن بأهمية المشاركة الشعبية فى صنع القرار.

محمد-ابو-حامد

محمد أبو حامد:" أهمية الاحتفالية فى دلالتها على عراقة مصر كدولة مدنية حديثة"


فى البداية أكد النائب البرلمانى محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن والأسرة، أن مصر من أقدم الدول التى بدأت بها الحياة النيابية، وأن احتفالية مرور 150 عامًا على البرلمان مصر تأتى أهميتها من دلالتها لعراقة مصر كدولة مدنية حديثة.

وأضاف أبو حامد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن العمل النيابى هو أحد أهم مقومات الدولة المدنية الحديثة، التى تعتمد على المشاركة الشعبية، باعتبار أن الشعب يشارك فى الحكم، وأهمية الاحتفالية فى التأكيد على عراقة مصر كدولة مدنية حديثة.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن مصر بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيو قادرة أن تعيد من مقومات الدولة الحديثة، ويجب أن يتم التأكيد فى الاحتفالية على إيمان الدولة المصرية بأهمية المشاركة الشعبية.

وأعرب أبو حامد، عن ثقته فى أمانة مجلس النواب، فى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتخرج الاحتفالية بصورة مشرفة تليق بمرور 150 عامًا على الحياة النيابية، قائلاً: "يجب أن تكون الإجراءات التنظيمية دقيقة ويكون فيها حسن استقبال واستضافة الوفود من كل دول العالم".

واستطرد النائب قائلا:"كون البرلمان المصرى من أقدم البرلمانات العالمية ده بيضع مسؤولية على كاهلنا، ويجب أن يظهر بالمظهر اللائق بـ 150 سنة خبرة وعمل نيابى خلال الاحتفالية، وخلال الجلسات العامة، ومشاركته فى الفعاليات العالمية".

طارق--متولي

عضو "صناعة" البرلمان يطالب بتوجيه الدعوة لقدامى البرلمانيين لحضور الاحتفالية


وبدوره طالب النائب البرلمانى طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، أن يتم دعوة البرلمانيين القدامى الذين مازالوا على قيد الحياة للمشاركة فى احتفالية 150 عامًا على البرلمان المصرى فى شرم الشيخ.

وشدد متولى، على ضرورة توجيه الدعوة للبرلمانين السابقين الذين ما زالوا على قيد الحياة، حتى إن لم يكونوا أعضاء فى المجلس الحالى للمشاركة فى الاحتفالية، واحتفاء بتاريخ خدمتهم البرلمانية.

وأضاف النائب، "يجب دعوتهم ومن بينهم النائب فاروق متولى، الذى كان نائبًا مستقلًا منذ عام 1976 وحتى عام 2005، ونواب آخرين لهم باع طويل فى المشاركة فى الحياة النيابية، دول واجهة مشرفة للبرلمان".

احمد-ادريس

وكيل "سياحة البرلمان" يطالب بتوجيه الدعوة لجميع سفراء الدول فى مصر


فيما قال النائب البرلمانى أحمد إدريس، وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، إنه يتمنى أن يتم توجيه الدعوة لجميع سفراء الدول الأفريقية والأوروبية والأسيوية لحضور احتفالية مرور 150 سنة على الحياة النيابية فى مصر.

وشدد النائب البرلمانى، على أهمية هذه الاحتفالية لتصدير صورة جيدة عن شكل الحياة النيابية فى مصر، مشدداً أنها فرصة للرد على الدول التى تحارب مصر سياسياً.

وأضاف متولى:" الاحتفالية فرصة لإيصال رسالة أن البرلمان المصرى موجود، مناشدا على عبد العال رئيس مجلس النواب بدعوة جميع سفراء الدول الموجودة فى مصر، لإيصال رسالة للعالم كله أننا بلد ديمقراطى وعندنا برلمان قوى وحياة ديمقراطية".

إيفلين متى: يجب الاهتمام بإظهار الاحتفالية بشكل لائق أمام الوفود العالمية


وفى هذا السياق قالت النائبة البرلمانية إيفلين متى، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، إن احتفالية مرور 150 عامًا على الحياة البرلمانية فى مصر، فخر لكل أعضاء مجلس النواب.

وأضافت عضو لجنة السياحة فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه يجب الاهتمام بتمثيل البرلمان تمثيل مشرف، خاصة فى ظل وجود عدد سيدات كبير فى البرلمان الحالى، وهو أكبر عدد نائبات تم تسجيله فى البرلمان المصرى منذ إنشائه، قائلة:"فخر لينا المشاركة فى احتفالية يشارك بها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وكلنا محتاجين نشتغل على رفعة البلد، والاهتمام بإظهار الاحتفالية بشكل لائق أمام الوفود العالمية المشاركة فى الاحتفالية".

وطالبت النائبة البرلمانية أن يتم تحضير عرض لإلقاء الضوء على إنجازات البرلمان، عمل لقاءات مع البرلمانيين القدامى وعرضه خلال الاحتفالية فى حال عدم تمكن البرلمانيين القدامى من الحضور.

اجتماع-لجنة-السياحة--حازم-عبد-الصمد--22-5-2016-(3)

زيارة-السيسى-للبرلمان-13-2-2016-(9)

مجلس-الشعب-قديما


print