الإثنين، 20 مايو 2024 06:47 م

أعضاء مجلس النواب يطالبون بتشكيل لجان تقصى حقائق فى قطاعات "التعليم والصحة والإسكان والزراعة والنقل".. ويؤكدون: نسعى لمواجهة الفساد.. والمجلس يعمل لمصلحة المواطن وعودة هيبة الدولة

5 لجان تقصى حقائق برلمانية فى الدور الثانى

5 لجان تقصى حقائق برلمانية فى الدور الثانى 5 لجان تقصى حقائق برلمانية فى الدور الثانى
السبت، 01 أكتوبر 2016 06:00 م
كتب هشام عبد الجليل
أعلن عدد من نواب البرلمان محاربتهم لجميع أوجه الفساد فى جميع قطاعات الدولة مع بدء دور الانعقاد الثانى، حيث أكد أعضاء لجنة التعليم ضرورة تشكيل لجنة لتقصى الحقائق فيما يخص الفساد الموجود فى الوزارة، ونفس الحال للجنتى النقل والزارعة اللتين تعهد أعضاؤهما على ضرورة فتح جميع ملفات الفساد.

1 (10)

كما شدد أمين سر لجنة الإسكان على فتح ملف الاستيلاء على أراضى الدولة فى دور الانعقاد الثانى، خاصة أن هناك أراضٍ بالمليارات استولى عليها مافيا الأراضى منذ سنوات، وأن البرلمان الحالى معنى به عودة هذه الأراضى للدولة مرة أخرى.

1

"تعليم البرلمان" سنفتح ملفات الفساد فى الوزارة ولن نسمح باستغلال الطلاب


أعلنت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، أن هناك عددًا من الملفات الشائكة الخاصة بالمنظومة التعليمية سيتم التطرق إليها فى دور الانعقاد الثانى، وأولها الفساد الموجود فى الوزارة مما يعنى استمرار تردى وضع التعليم فى مصر.

اجتماع لجنة الاسكان بحضور وزير الاسكان ورئيس لجنة الادارة المحلية  حازم عبد الصمد  7-9-2016 (6)

وأضافت "نصر"، فى تصريحها لـ"برلمانى"، أن وزارة التربية والتعليم مليئة بالفساد المتمثل فى عدة أشكال منها تسريب الامتحانات واختراق المواقع التابعة لها وأزمة الكتب المدرسية والمطابع والمجموعات المدرسية وآخرها استغلال الطلاب فى إحدى المدارس بمحافظة السويس لنقل مواد بناء "الطوب والرمل والزلط"، فى أول أيام الدراسة من أجل استكمال الإصلاحات بالمدرسة ولهذا ستتم المطالبة بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق مع بدء دور الانعقاد الثانى للوقوف على حجم الفساد والتصدى له.

اجتماع لجنة التعليم بحضور وزير التعليم كريم عبد العزيز  23-8-2016 (8)


وأوضحت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن أعضاء اللجنة سوف يواصلون الزيارات التى يقومون بها إلى عدد من المدارس فى المحافظات المختلفة من أجل الوقوف على سير العملية التعليمية والتطورات والمراحل النهائية للاستعدادات والتصدى لأوجه الفساد، وطالبت بضرورة منع استمرار أعمال الترميمات فى المدارس مع بدء العام الدراسى.

طلاب مدرسة السويس

وكيل "زراعة البرلمان": سنفتح ملف فساد قطاع الدواجن والثروة السمكية فى دور الانعقاد الثانى


كما أكد رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن اللجنة ستطالب بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق مع بدء دور الانعقاد الثانى للبرلمان لكشف الفساد الموجود فى باقى صوامع استلام القمح التى لم يتم تنظيم زيارات لها إلى جانب كشف النقاب عن الفساد الموجود فى شركات المطاحن.

صيدلية

وأوضح "تمراز"، فى تصريحه لـ"برلمانى"، أن تقصى حقائق القمح لم تقم سوى بزيارة عدد محدود من الصوامع وعلى الرغم من ذلك تم اكتشاف إهدار للمال العام وفساد فى المنظومة وصل لملايين الجنيهات وكان لزاما على لجنة الزراعة أن تطالب بتشكيل لجنة أخرى للتفتيش على باقى الصوامع وأن الأعضاء لن يتنازلوا عن مطلبهم لكشف كل من يحاول الاستيلاء على دعم المصريين وتقديمه للعدالة.

اجتماع لجنة الزراعه  حازم عبد الصمد  24-5-2016 (5)


وأوضح وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن هناك فسادا أيضا فى هيئة الطب البيطرى والحجر الزراعى ومنظومة الرى الحقلى التى كلفت الدولة ملايين الجنيهات وعلى الرغم من ذلك متوقفة والثروة السمكية وقطاع الدواجن، مشددًا على ضرورة محاربة الفساد الموجود فى القطاعات المختلفة مع بدء دور الانعقاد الثانى وأن شغل اللجنة سينصب على التصدى لهؤلاء المتلاعبين بقوت الشعب ولا سبيل فى كشفهم سوى تشكيل لجان لتقصى الحقائق فى القطاعات المختلفة.

"إسكان البرلمان": سنبحث إهدار 1.5 مليون متر فى مارينا واستيلاء إحدى الشركات على أراض بـ50 مليار جنيه
وفى سياق متصل شدد النائب عاطف عبد الجواد، أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان، على ضرورة تشكيل لجنة لتقصى الحقائق حول الفساد الموجود فى هيئة المجتمعات العمرانية الذى ورد فى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات الذى عُرض على اللجنة فى دور الانعقاد الأول.

وأضاف "عبد الجواد"، فى تصريحه لـ"برلمانى" أن تقرير هيئة المجتمعات العمرانية شمل وجود 1.5 مليون متر مكعب مساحات غير مستغلة فى منطقة مارينا عبارة عن متخللات مبانٍ تقدر بـ30 مليار جنيه لو تم طرحها فى مناقصات لاستفادة منها، مؤكدا أن اللجنة ستطالب بسرعة تشكيل لجنة لتقصى الحقائق مع بدء دور الانعقاد الثانى للبرلمان فى هذا الصدد.

اجتماع لجنة النقل بحضور الوزير  حازم عبد الصمد  10-5-2016 (4)

وتابع: أن اللجنة ستفتح أيضا ملف التعدى على أراضى الدولة وسيطرة مافيا الأراضى على جزء كبير منها وأول هذه الملفات قضية حصول إحدى الشركات على قطعة أرض تتخطى مساحة الـ83 فدانًا على كورنيش النيل بمحافظة المنيا دون وجه حق، حيث تساوى هذه الأرض أكثر من 50 مليار جنيه.

ونوه عاطف عبد الجواد، إلى أن تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات الموجود مع أعضاء لجنة الإسكان بالبرلمان حاليا لدراسته يوجد به أكثر من 150 صفحة عبارة عن أراض تابعة للدولة تم التعدى عليها من قبل جهات مختلفة وأن اللجنة ستقوم بفتح هذا الملف فى دور الانعقاد الثانى لعودتها إلى الدولة مرة أخرى.

اجتماع لجنة الصحة بحضور وزير الصحة  حازم عبد الصمد  30-5-2016 (7)

"نقل البرلمان": فساد هيئة السكة الحديد على رأس أولوياتنا


ومن جانبه قال وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بالبرلمان، إن اللجنة ستستكمل دراسة ملفى هيئة السكة الحديد والنقل النهرى فى دور الانعقاد الثانى لبحث أسباب الخسارة التى تكبدتها "السكة الحديد" فى الآونة الأخيرة وصلت لملايين الجنيهات.

وأضاف "قرقر" فى تصريحه لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستبحث ملف الهيئة بالتفصيل من أجل تحديد أسباب الخسارة والوقوف عليها ووضع مقترحات للنهوض به مرة أخرى وكيفية معالجته وجعلها هيئة مدرة، مؤكدا أنه إذا لم يتم التوصل إلى النتائج المرجوة ستتم المطالبة بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق لكشف لمعرفة حقيقة الوضع.

بينما طالب النائب محمد الكورانى عضو اللجنة، بضرورة تشكيل لجنة لتقصى الحقائق مباشرة خاصة أن خسائر السكة الحديد وصلت إلى أكثر من 400 مليون والتأخير فى تشكيل للجنة يعنى استمرار نزيف الخسارة يوميا.

"صحة البرلمان": لا تنازل عن محاربة الفساد من خلال لجنة لتقصى الحقائق


وطالب أيضا النائب أحمد العرجاوى، وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، بضرورة تشكيل لجنة لتقصى حقائق نقص الأدوية وأن هذه المسألة أصبحت تهدد حياة المواطنين قائلا: غرفة صناعة الأدوية هى السبب فى هذه الأزمة ولابد من التصدى لها.

ومن جانبه أكد خالد هلالى، عضو لجنة الصحة، أن اللجنة معنية فى دور الانعقاد الثانى بفتح عدد من الملفات المهمة فى المجال وأهمها الفساد الموجود فى المستشفيات واحتكار الأدوية والجهات المسئولة عن المستلزمات الطبية، خاصة أن هذا القطاع يوجد به فساد كبير ويعد بابًا خلفيًا للاستيلاء على أموال الدعم.



الأكثر قراءة



print