السبت، 04 مايو 2024 04:19 م

أعضاء لجنة التعليم يفتحون النار على إلغاء الدروس الخصوصية وإغلاق المراكز.. ماجدة نصر: الضحية التلميذ وأولياء الأمور.. حسان: "محدش هيقدر يمنعها".. عبد العاطى: فشل المدرسة السبب

الدروس الخصوصية فى "كنترول" البرلمان

الدروس الخصوصية فى "كنترول" البرلمان الدروس الخصوصية فى "كنترول" البرلمان
السبت، 01 أكتوبر 2016 10:00 ص
كتب حسين العمدة
استطلع "برلمانى" آراء أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب بعد قرار وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى، إلغاء الدروس الخصوصية وغلق مراكزها، حيث أعلن النواب رفضهم للقرار، مؤكدين أن إلغاءها "ضحك على الناس"، والمنظومة التعليمية بها الكثير من "التخبط"، وإذا منعنا الدروس الخصوصية، مع عدم وجود تعليم جيد فى المدارس، سيصبح الضحية فى النهاية هو التلميذ وأولياء الأمور.

ماجدة نصر

النائبة ماجدة نصر ترفض إلغاء الدروس الخصوصية.. وتؤكد: إغلاق المراكز يرفع أسعارها


رفضت النائبة الدكتورة ماجدة نصر، عضو مجلس النواب ولجنة التعليم والبحث العلمى، إلغاء الدروس الخصوصية فى الوقت الحالى لأن المنظومة التعليمية بها الكثير من "التخبط"، ومع عدم وجود تعليم جيد فى المدارس، سيصبح الضحية فى النهاية هو التلميذ وأولياء الأمور، ولابد أن ننتظر إصلاح المنظومة التعليمية فى المدارس، والتأكد من الارتقاء بالمعلم، وبعد ذلك يتم فرض عقوبات صارمة ضد الدروس الخصوصية.

وأضافت ماجدة نصر، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن إغلاق مراكز الدروس الخصوصية"السناتر" فى الوقت الحالى يرفع أسعار الدروس الخصوصية على التلميذ فى الخفاء، مؤكدة أن تطبيق القرار فى الوقت الحالى بهذه الصورة أمر "خاطىء"، لأن الوزارة لا تستطيع إلغاءها 100%، قائلة: "وزارة التعليم هتلغى الدروس طب المدرس هيروح للطالب فى البيت وهيرفع الأسعار للضعف لأن المعلم لا يقوم بدوره فى المدرسة، يبقى إحنا بدل ما نقوم بحل مشكلة صنعنا مشكلة أكبر، لأن الوزير لم يقم بوضع الآليات والضوابط لمنع الدروس، ويجب على المدرسة أن تحبب التلميذ الأول فى المدرسة بجانب توعية المدرس بدوره وبعد ذلك ألغى الدروس".

الهلالى الشربينى

وتابعت عضو مجلس النواب ولجنة التعليم والبحث العلمى، أن المناهج الموجودة حاليًا تعتمد على الحفظ والتلقين ولا تعتمد على الفهم، مشددة على الوزارة إجبار المعلم بالشرح فى المدارس، قائلة: "المعلمين مبتشرحش فى المدارس ودى مصيبة، ولازم المدرس اللى بيدى دروس يدفع ضرائب زى دول كتير على مستوى العالم بتعمل كده، طالما المعلم بيكسب يدفع ضرائب، ونحن فى مصر للأسف نصدر الكثير من القرارات ولا نستطيع تفعيلها".

وأوضحت ماجدة نصر، أن من يتحملون هذا التخبط فى العملية التعليمية هم الدكتور الهلالى الشربينى وزير التعليم ومديرو المدارس، وأيضًا المحافظون.

غريب حسان

إلغاء الدروس الخصوصية "ضحك على الناس".. حسان: "منظومة التعليم برمتها فاشلة"


وصف النائب غريب حسان، عضو مجلس النواب ولجنة التعليم والبحث العلمى، قرار إلغاء الدروس الخصوصية وإغلاق مراكزها بقوله: "ضحك على الناس".

وتابع "حسان": "الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم يصدر قرارات وهو يعلم أنها لن تفعل على أرض الواقع، والوزارة بتضحك على الشعب المصرى، والدروس مش هتتلغى ومحدش هيقدر يمنعها ومش هتختفى من البلد دى، لأن منظومة التعليم برمتها فاشلة والمدرسة غير جاذبة للطالب فى الوقت اللى فيه كل ولى أمر عايز يطلع ابنه أحسن واحد".

دروس خصوصية

وأضاف "حسان"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، يجب على وزارة التعليم إعطاء مرتب كافٍ للمعلم، لكى يكف عن إعطاء الدروس الخصوصية ويتفرغ للمدرسة، وبعد ذلك تقوم الوزارة بمحاسبته، فضلاً عن أن الدروس الخصوصية مؤثرة على أولياء الأمور والطلبة فى مختلف المراحل.

واستطرد: "عضو مجلس النواب ولجنة التعليم والبحث العلمى"، أن منظومة التعليم فاسدة ويجب هدمها من الأساس وإعادة بنائها مرة أخرى.

منى عبد العاطى

عضو بلجنة التعليم: "تطوير المنظومة التعليمية شرط التخلص من صداع الدروس الخصوصية"


قالت النائبة منى عبد العاطى، عضو مجلس النواب ولجنة التعليم والبحث العلمى، إن إلغاء الدروس الخصوصية يتوقف على تطوير المنظومة التعليمية، ولا يتم إلغاؤها بشكل كامل إلا إذا كان هناك تطوير حقيقى، خصوصًا أن المنظومة تعانى من قصور شديد جدًا منذ عدة سنوات، وإصلاحها سيستغرق بعض الوقت لإنهاء صداع الدروس الخصوصية، مضيفًة أن المدارس تعانى من كثافة فى الفصول بشكل كبير، فضلاً عن سوء مستوى الخدمة التعليمية فى المدارس.

وأشارت عضو مجلس النواب ولجنة التعليم والبحث العلمى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إلى أهمية أن تكون المدرسة جاذبة للطلاب وليست طاردة لهم، وذلك يتحقق بالاهتمام بالأنشطة ليتم التخلص من اليوم العقيم فى إعطاء الطالب كمية من الحصص طوال اليوم، كما يجب تطوير الخدمة التعليمية لأن سبب تمسك الناس بالدروس الخصوصية هو فشل المدرسة فى تعليم الطالب بشكل كامل.

هانى اباظه

عضو بلجنة التعليم: "يجب إلغاء الدروس الخصوصية بشكل عاجل لعودة الطالب للحضور فى المدرسة"


قال النائب هانى أباظة، عضو مجلس النواب ولجنة التعليم والبحث العلمى، إنه لابد من إلغاء الدروس الخصوصية بشكل عاجل لعودة الطالب إلى الحضور فى المدرسة مرة أخرى، ولكن بالتزامن مع إلغاء الدروس يجب رفع كفاءة المعلم ماديًا، وحل جميع مشاكله من قبل وزارة التربية والتعليم، مضيفًا أن قانون التعليم الموحد الذى تعكف لجنة التعليم والبحث العلمى على إصداره فى دور الانعقاد الثانى سيحل معظم مشاكل المعلم.

وأضاف "أباظة"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، نحن كأعضاء لجنة التعليم نقوم بالتعاون مع كل محافظة فى الوقت الحالى لحل مشكلة الدروس الخصوصية بشكل كامل، من خلال تجهيز قاعات فى المدارس لإعطاء الطلبة مجموعات تقوية تحت إشراف مديرية التعليم التابعة لكل محافظة.

وأكد عضو مجلس النواب ولجنة التعليم والبحث العلمى، أن المدرس مظلوم فى حقوقة المادية ويهان اجتماعيًا لنقص الموارد المالية له، فضلاً عن أن قانون التعليم الموحد بداخلة باب كامل لإعادة المعلم لقيمته مرة أخرى وإعطائه حقه ماليًا.


print