الإثنين، 29 أبريل 2024 06:00 م

بعد 10 أيام على غرق أكثر من 200 مصرى دون تحرك.. الغزالى حرب: الحادث تقوم له بلاد وماتقعدش والمجلس كمل إجازته..عمرو هاشم: تقصير النواب مُخزٍ.. ضياء رشوان: مفيش فى الدستور "قطع إجازة"

رشيد فـ"جنازة" والبرلمان فـ"إجازة"

رشيد فـ"جنازة" والبرلمان فـ"إجازة" لماذا لم ينعقد البرلمان لـ"رشيد"؟
الجمعة، 30 سبتمبر 2016 10:00 م
كتب أحمد خالد
بعد مرور 10 أيام على حادث مركب رشيد، والذى أسفر عن غرق أكثر من 170 مواطنا وفقدان آخرين، لم يتحرك البرلمان تجاه هذه الكارثة بعقد جلسة طارئة وقطع إجازته البرلمانية أو تشكيل لجنة تقصى حقائق للوقوف على أسباب وقوع الحادث ومحاسبة المتسببين، واكتفائه بموافقة اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ومكاتب لجان الخطة والموازنة وحقوق الإنسان والعلاقات الخارجية بشكل نهائى على مشروع القانون المقدم من الحكومة فى شأن مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، دون إدخال أى تعديلات عليه كما ورد من الحكومة، على أن يتم إقراره فى أول جلسات دور الانعقاد الثانى للمجلس.

عمرو هاشم ربيع

"برلمانى " يرصد آراء الخبراء السياسيين تجاه هذه القضية.


الغزالى حرب: حادث رشيد تقوم له بلاد وماتقعدش..وكان يجب أن يقطع البرلمان إجازته لمناقشته
قال الدكتور أسامة الغزالى حرب، رئيس حزب الجبهة الديمقراطية السابق، إنه كان من المفترض أن يعقد مجلس النواب جلسة طارئة بعد وقوع حادث مركب رشيد وقطع إجازته البرلمانية لأنه السلطة العليا والتشريعية للدولة، ولكن للأسف ما ينطبع لدى الرأى العام من صورة عن المجلس ترتبط الآن بالتصريحات الغريبة وغير اللائقة من بعض الأعضاء، ولكن بالتأكيد هناك قضايا تستحق الاهتمام أكثر من ذلك.

جلسة من البرلمان

وأضاف "الغزالى حرب"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الحادث "كارثة إنسانية" كبيرة، وتشير إلى العديد من أوجه القصور فى الدولة، والتى ينبغى أن ننتبه لها بطريقة أكثر جدية بكل المقاييس، وإذا حدثت هذه الكارثة فى بلد ديمقراطى فإن الدنيا "تقوم وما تقعدش".

2016-09-22T183741Z_1760935918_S1BEUCUTUBAB_RTRMADP_3_EUROPE-MIGRANTS-EGYPT

عمرو هاشم: تقصير مجلس النواب تجاه الحادث مخزٍ ومؤسف للغاية


أكد الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن تقصير مجلس النواب الواضح تجاه حادث رشيد مخزٍ ومؤسف للغاية، حيث إنه من المفترض أن يدعو إلى جلسة طارئة وتشكيل لجنة لرصد أسباب وقوعه.

ضياء رشوان

وأضاف "رشوان" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن رئيس مجلس النواب لا يمكن أن يحل محل البرلمان، ولا يملك اتخاذ أى من القرارات بدون الرجوع لأعضاء البرلمان، ولكن من الممكن تقديم طلبات إحاطة أو استجوابات وستناقش فى بداية دور الانعقاد الثانى.

وأضاف "ربيع" فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن جميع مؤسسات الدولة مقصرة أيضًا، حيث إنها مسؤولة عن توفير فرص عمل أو فتح بعض المجالات البسيطة بمرتبات مجزية فى شتى المجالات تساعدهم على التكيف مع المعيشة الصعبة وغلاء الأسعار.

وتساءل "ربيع": أين البرلمان من سماسرة الموت؟، مؤكدًا أنه لا يمكن أن نغفل أيضًا عن خطأ الشباب وإن كان أقل الذى قاده حالة من الطموح والأحلام وجعلته ينطلق بطريق يعرف نهاياته المأسوية مما جعلتهم يكسروا القوانين ويذهبوا فى عرض البحار بحثًا عن لقمة العيش.

2016-09-21T173508Z_1663514121_S1BEUCPQKQAB_RTRMADP_3_EUROPE-MIGRANTS-EGYPT

ضياء رشوان: مفيش فى الدستور حاجة كده


علق الدكتور ضياء رشوان، رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، على انتقاد البعض للبرلمان بسبب عدم عقد جلسة طارئة بعد حادث مركب رشيد قائلا: "البرلمان غير موجود ولا يوجد حاجه اسمها قطع الإجازة البرلمانية"، لأن ذلك منصوص عليه فى الدستور وطبقا للمادة " 115" من الدستور المصرى، والخاصة بدعوة رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى، قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، أما طبقا للمادة "116" يجوز انعقاد مجلس النواب فى اجتماع غير عادى لنظر أمر عاجل، بناءً على دعوة من رئيس الجمهورية، أو طلب موقع من عُشر أعضاء المجلس على الأقل.




الأكثر قراءة



print