السبت، 27 أبريل 2024 09:47 م

اللواء تامر الشهاوى فى حوار خاص لـ"برلمانى" عن مبادرته لتنشيط السياحة: نستهدف 30 مليار دولار للدولة من 20 مليون سائح فى 2018.. وننتظر خطابًا رسميًا يتضمن رعاية الرئيس السيسى

30 مليار دولار لـ"مصر رسالة سلام للعالم"

30 مليار دولار لـ"مصر رسالة سلام للعالم" 30 مليار دولار لـ"مصر رسالة سلام للعالم"
الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 02:13 م
حاوره أحمد براء
"على الرغم من أن قطاع السياحة شديد البُعْد عن تخصصى السابق كضابط مخابرات، أو الحالى كعضو مجلس نواب وعضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إلا أننى عندما قررت طَرْح المبادرة ذاكرت كتير جدًا وقعدت مع مختصين علشان أفهم وأقدر أبقى ملم بجوانب الموضوع".

بهذه الكلمات، بدأ اللواء تامر الشهاوى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى حواره لـ"برلمانى"، متحدثًا عن تفاصيل المبادرة التى أطلقها بعنوان "مصر رسالة سلام للعالم"، والتى تهدف إلى إنعاش الاقتصاد المصرى عن طريق الاعتماد على قطاع السياحة، والذى يؤدى بدوره إلى الانعكاس على العديد من القطاعات الحياتية.. وإلى نص الحوار.

عبد الفتاح السيسى

بداية.. من القرر أن تجتمع مع رئيس الوزراء ووزير السياحة.. ما هى أهم النقاط المقرر طرحها خلال الاجتماع؟


– عملنا خطوات تنفيذية، وحددنا الفكرة العامة اللى عايزين نحققها والأهداف الاستراتيجية للمبادرة، ومين المستهدفين، وهنضع البرنامج موضع التنفيذ خلال الاجتماع مع رئيس الوزراء ووزير السياحة المقرر عقده خلال هذا الأسبوع، مع توفير كل السُبُل لنجاح المبادرة، سواء كان خلال الإجراءات الحكومية أو المجتمع المدنى.

تامر الشهاوي

ما هى الأهداف المرجو تحقيقها من المبادرة؟


– المبادرة لا تستهدف أى تبرعات نهائيًا، ولكن نشاط وجهود وأفكار ورعاة مشتركين، والحملة ستعمل بشكل مبدئى على المستوى المتوسط، والقريب، والبعيد، فالتدشين الرئيسى سيكون عَبْر فعاليات لمدة سنتين، فى مصر ودول عربية وأجنبية وأفريقية وآسيوية، ونستهدف بفضل من الله جَذْب 20 مليون سائح يُدْخلون 30 مليار دولار للناتج القومى المصرى عام 2018.

السياح (1)

ما هى أبرز المحاور الرئيسية لمبادرة "مصر رسالة سلام للعالم"؟


– هناك مُسْتَهْدَفات خارجية على رأسها الجذب السياحى، وتحسين صورة مصر فى الخارج وتقديم مصر الجديدة الحقيقية للمجتمع العربى والغربى، أما على المستوى الداخلى نستهدف تحسين "الأداء" الذى يُخَدِّم على هذا الجذب، سواء الأداء السياحى أو الشُرَطى أو الحكومى المرتبط بالسياحة، وتثقيف المواطنين بأهمية الدولار السياحى، والقيم المجتمعية التى تساعد أيضًا على الجذب السياحى، فالمبادرة فى جوهرها "مشروع قومى".

ما هى الإجراءات والخطوات المُنْتَظَرَة من الدولة تجاه المبادرة؟


– فريق عمل المبادرة اتفق مع الحكومة على آليات محددة تتفاعل فيها الجهات الحكومية التى شملها القانون رقم 352 لسنة 2016 الخاصة بتشكيل المجلس الأعلى للسياحة، مع منظمات المجتمع المدنى التى لا غبار عليها.

الحكومة تدعمنا معنويًا بشكل كبير، بالإضافة إلى عدد كبير من الجاليات المصرية فى الخارج، ومن المؤسسات ومنظمات المجتمع المدنى المصرية التى لا غُبار عليها.

هل هناك شخصيات بعينها تطمح المبادرة للانضمام لها؟


– المجال مفتوح للجميع، وأطمح فى انضمام الـ90 مليون مصرى.. المبادرة مش بتاعت تامر الشهاوى، مصر رسالة سلام للعالم.. كلنا لازم نقولها، نقولها فى البيت والمدرسة والشارع والجامعة والنادى والأتوبيس والتاكسى، ولو أعرف أجيب الرئيس جمال عبد الناصر فى المبادرة هجيبه، عندى أحلام كبيرة جدًا بإنى أضم كل من أستطيع ضمه للمبادرة لخدمة الوطن.

المبادرة لن تعطى الفرصة لأى شخص يستهدف من ورائها تحقيق أى مصالح شخصية، فالآليات الموضوعة من جانب فريق العمل "مابتديش فرصة لحد إنه يستفيد"، فاللى داخل علشان يستفيد بشكل شخصى مش هيعرف.

المبادرة تحت الإشراف المالى والإدارى لوزارة السياحة، بمعنى إن جميع الفعاليات ستُخَصَّص عوائدها بالكامل لصندوق "تحيا مصر"، فالموضوع واخد شكل شبه حكومى فى هذا الشأن، وليس لنا بالجانب المالى أية علاقة، إحنا مسؤولين فقط عن التنسيق والعمل والطَرْح ومتابعة النتائج.

ما هى أولى الفعاليات المقرر إطلاقها فى المبادرة؟


– أول حدث مُقْتَرَح فى المبادرة للعمل عليه، هو مؤتمر منظمة السياحة العالمية، لاختيار الأقصر مدينة السياحة العالمية رقم 1 فى العالم، فى الفترة من 29 أو 28 أكتوبر حتى 1 نوفمبر، وابتدينا نشتغل فى الملف ده.

فريق عمل مبادرة "مصر رسالة سلام للعالم" يفكر فى طرح مشروع قطار مُعَلَّق فائق السرعة عابرًا للقاهرة والجيزة للاستفادة من سياحة "الترانزيت".. وهناك العديد من الأفكار خارج الصندوق يمكن بسببها أن يكون دَخْل مصر 100 مليار دولار من قطاع السياحة فقط عام 2022.

هل هناك تنسيق مع وسائل الإعلام الأجنبية لتغطية كافة فعاليات المبادرة؟


– نسعى لاهتمام المراسلين الأجانب، والمحطات والصحف والمواقع الأجنبية، والغرف التجارية الأجنبية الموجودة فى مصر، والسفارات والقنصليات، باعتبارهم المعنيين بتصدير الصورة والمشد للخارج.

الإعلام المصرى أيضًا يلعب دورًا مهمًا فى توعية المواطنين بقيمة "دولار السياحة"، الناس لو عرفت قيمته كله هيشارك فى المبادرة.

السياح (2)

هل هناك ملفات ستركز عليها المبادرة إلى جانب السياحة بالطبع؟


– المبادرة تستهدف بالأساس 20 مليون سائح يُدْخلون 30 مليار دولار للناتج القومى المصرى عام 2018، وبالتالى ستنعكس النتائج على العديد من المجالات.. حجم الدين الداخلى ارتباطًا بالناتج القومى 98%، لذلك هدفنا الأساسى هو تنشيط السياحة ولكن علشان نجيب دولار لمصر.. فلازم الناس تذاكر قيمة الدولار، لأن لما يبقى عندك دَخْل 30 أو 40 مليار دولار من قطاع السياحة فقط، ده هيساعد على التنمية والإسراع فيها.

أى دولار يستطيع أى مخلوق إنه يجتهد علشان يجيبه لمصر لازم يجيبه.. حجم الوارد من الدولار لمصر حوالى من 35 إلى 40 مليار، واحتياجات المستوردين فقط 75 مليار دولار، فهناك 35 مليار عجز سنوى من العملة، وهذه الأزمة هى التى أدت إلى ارتفاع سعر الدولار إلى 13 جنيهًا، ولو توفرت العملة، هنسمع عن الدولار بـ7 جنيهات، ما يؤدى إلى المساهمة فى عمليات التنمية، وتقليل فجوة الدين الداخلى والخارجى، لأننا بندفع أقساط ديون خارجية 9 مليارت و231 مليون دولار.

هل ستنظم المبادرة وفودًا للخارج؟


– المبادرة ستنظم فعاليات فى الخارج، ومستهدفين خلال سنتين تنظيم 7 فعاليات كُبرى فى مصر، و5 فى دول عربية، و12 فى الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية وآسيوية وأفريقية وفى الأمريكتين، ونعمل حاليًا على تشكيل لجنة تحت مظلة المبادرة تابعة لرئاسة مجلس الوزراء تكون معنية بالتعامل والتنظيم والتنسيق والإشراف على كل الفعاليات المصرية فى الداخل والخارج، والتى تحمل صبغة عالمية.

فيما يخص الفعاليات المصرية التى تحمل صبغة عالمية، هنشتغل بجدول وأجندة غاية فى التنظيم، سيشارك فيها فريق العمل بالكامل لتحديد المستهدفات، والمُخاطَبين والمدعوين فى فعالية ما، فعلى سبيل المثال، يوم السياحة العالمى 28 سبتمبر، واحتفال مصر باختيار مدينة الأقصر نهاية أكتوبر، ومهرجان القاهرة السينمائى خلال أيام، فكل ده نبقى شغالين عليه، فننسق مع وزارة الثقافة، علشان نعرف نخدّم عليها إزاى.. حلمى إن كل فنان عالمى يمشى على الـRed Carpet فى مهرجان القاهرة السينمائى، مثلما يحدث مع مهرجان "كان".. فالمهرجان لازم يبقى حدث عالمى، فـ"القاهرة السينمائى 2015" تبكى دمًا بسببه، وبسبب الإهمال الذى عانى منه.

أين مجلس النواب من المبادرة؟


– المبادرة مجتمعية بشكل عام، ولكن تستهدف أيضًا الـ596 عضوًا بالبرلمان، باعتبارهم نواب دوائر، ومسؤولية التوعية والتثقيف هيشاركوا فيها، وكل النواب بالكامل متفاعلين بشكل إيجابى، بالإضافة إلى استهداف الكيانات الحزبية نظرًا لتواجدها فى الشارع، إلى جانب الإعلاميين البرلمانيين ليساعدوا على تقديم الرسالة.

هل حددت المبادرة وقتًا بعينه للانطلاق الرسمى؟


– انتهينا من كل شىء، وننتظر الاجتماع المقرر عقده مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ويحيى راشد وزير السياحة، والحصول على خطاب رسمى بالرعاية، ثم عقد مؤتمر صحفى عالمى تُدْعَى فيه كل وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية المصرية والأجنبية لإطلاق المبادرة والتحدث عن طبيعة الفعاليات، والأهداف.

منتظرين المراسلات الرسمية المتضمنة رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى للمبادرة حتى يبدأ فريق العمل فى الانطلاق الرسمى.


print