السبت، 20 أبريل 2024 02:14 م

البنك المركزى يتجه لمبادلة الجنيه باليوان للتغلب على أزمة الاحتياطى الأجنبى.. عبدالعال: القرار سيوفر عملة صعبة لمصر.. نائب: المقايضة ستحرر سعر صرف الجنيه.. وعمارة: كلام طارق عامر مش دقيق

"الجنيه الصينى".. ما بيتكسرش

"الجنيه الصينى".. ما بيتكسرش "الجنيه الصينى".. ما بيتكسرش
الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 09:00 ص
كتبت مى الشامى
مع بدء المفاوضات بين البنك المركزى المصرى، وبنك الشعب الصينى حول مقايضة العملة الصينية بالجنيه المصرى، بما يستهدف زيادة رصيد مصر من الاحتياطى الأجنبى، وإنعاش الاقتصاد المصرى ليخرج من محنته، بالإضافة إلى تحرير سعر الصرف من احتكار الدولار ، يرصد "برلمانى" آراء النواب حول مقايضة الجنيه المصرى مع اليوان الصينى.

سيد عبد العال

سيد عبد العال: مقايضة الجنيه باليوان الصينى ستوفر العملة الصعبة لمصر


فى هذا الإطار، قال النائب سيد عبد العال، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية ورئيس حزب التجمع، إنه فى حال مقايضة الجنيه المصرى باليوان الصينى، ستتم الاستفادة عن طريق زيادة التنمية التحتية، أو الاستيراد من الصين بالجنيه والتصدير لهم باليوان.

جلسة من البرلمان

وأضاف "عبدالعال" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك طريقة أخرى للاستفادة من مقايضة الجنيه المصرى باليوان الصينى عن طريق اتفاقية البنك الآسيوى، التى شاركت فيها مصر عن طريق القروض، فمصر بإمكانها السداد بالجنيه وليس باليوان، باعتبارها عضوًا مراقبًا فى البنك الآسيوى، مشيرًا إلى أن مقايضة الجنيه باليوان الصينى، توفر للبنك المركزى عملة صعبة دون المساس بالاحتياطى الأجنبى.

هشام عمارة

هشام عمارة: كلام محافظ البنك المركزى غير دقيق


فى السياق ذاته، قال النائب هشام عمارة، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية، إن حديث محافظ البنك المركزى، طارق عامر، غير دقيق وغير مدروس، موضّحًا أنه لا يؤيد فكرة مقايضة الجنيه المصرى باليوان الصينى.

جنيه مصرى

وأضاف "عمارة" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن حل أزمة الاقتصاد المصرى تكون بمحاولة زيادة الاحتياطى الأجنبى من خلال دعم الميزان التجارى، وذلك عن طريق زيادة الصادرات المصرية، ومن ثمّ يزيد الاحتياطى الأجنبى الذى يغير الميزان التجارى لصالح الاقتصاد المصرى، موضّحًا أن الحديث عن مقايضة الجنيه باليوان غير دقيق، وأن الأزمة فى الدولار وفرق الأسعار فى البنوك والسوق السوداء.

البنك المركزى

عضو الاقتصادية: المقايضة الصينية ستحرر سعر صرف الجنيه


قال النائب عاطف ناصر، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية، إن مقايضة الجنيه المصرى باليوان الصينى ستفتح أسواقا جديدة، إضافة إلى أنها ستوفر فرص عمل كثيرة للشباب.

يوان صينى

وأضاف "ناصر" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المقايضة الصينية ستنعش الاقتصاد وتخرجه من مرحلة عنق الزجاجة التى يصعب عليه الخروج منها الآن ، موضّحًا أن المقايضة الصينية ستؤدى إلى زيادة الاحتياطى الأجنبى، إضافة إلى إلغاء الاحتكار الأمريكى للعالم بعملة واحدة، وأنه سيحرر سعر الصرف من الدولار لعدة عملات .


الأكثر قراءة



print