الجمعة، 26 أبريل 2024 03:39 م

"المركزى" يعلن: تحويلات الخارج انخفضت 6 مليارات.. سيد عبد العال: أداء البنوك السبب.."اقتصادية البرلمان": "فى كلاب بتخرب البلد والحكومة مابتفكرش".. وبرامج تحفيزية قريبا للمصريين بالخارج

تحويلات الدولار "لف وارجع تانى"

تحويلات الدولار "لف وارجع تانى" تحويلات الدولار "لف وارجع تانى"
الخميس، 22 سبتمبر 2016 10:07 م
كتبت مى الشامى
أثار بيان البنك المركزى المصرى الخاص بتحويلات المصريين بالخرج جدلا كبيرا وقلقا على مستقبل تلك التحويلات الدولارية، فقد أكد البنك فى بيان له انخفاض تحويلات المصريين بالخارج خلال العام الجارى لتصل إلى نحو 12.4 مليار دولار، مقارنة بـ18.4 مليار دولار خلال العام المالى 2011-2012، بحسب البنك المركزى, بسبب معوقات عدة أبرزها وضع حد أقصى للسحب بقيمة 10 آلاف دولار، الأمر الذى عمق من أزمات الاقتصاد، بعد تراجع إيرادات قناة السويس وتدمير السياحة.
اللجنة الاقتصاديه بحضور وزير الماليه والتخطيط  حازم عبد الصمد  2-4-2016 (7) copy

انخفاض تحويلات الخارج.. "عبد العال": أداء البنوك السبب



قال النائب السيد عبد العال، رئيس حزب التجمع وعضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن هناك أسبابا كثيرة لانخفاض تحويلات لمصريين بالخارج، وأهمها أن الدولار له سعرين، موضحا أن ليس لها علاقة بإجراءات البنك المركزى لحد السحب، موضحا أن أداء البنوك السبب.

وأوضح "عبد العال" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المصريين بالخارج يلجئون إلى السوق السوداء حتى يكسبوا أكثر، لأن أغلبهم يرسل الأموال للمعيشة، مضيفا أن التأخير تحويل الأموال الفورية يعتبر عائقا لإرسال المصريين أموالهم.

وأضاف رئيس حزب التجمع، أن تأخير الصرف من المؤثرات على عدم إرسال المصريين فى الخارج أموالهم، بالإضافة إلى أن مكاتب الصرافة الخاصة تشترى الدولار وترسلها للمصريين داخل مصر، وتعيد بيعها مرة أخرى للمستثمرين المصريين بالخارج.

وأشار عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن حل انخفاض تحويلات المصريين هو عدم السماح للمستوردين الاستيراد بالخارج بعملة معلومة المصدر، بالإضافة إلى أن البنك المركزى يحرص على أن تكون التحويلات فى نفس اليوم، وبنفس العملة المرسل بها.

وطالب سيد عبد العال بمنع استيراد أى سلعة ألا عن طريق البنوك المصرية فى الداخل حتى يتم تعظيم الاحتياطى الدولارى ويكون البنك المركزى على علم بكل الدولارات التى يتم الاستيراد بها.
سيد عبد العال copy

عضو الاقتصادية بالبرلمان: "فى كلاب عايزه تخرب البلد والحكومة ماحدش فيها بيفكر"



قال النائب اللواء حسن السيد، عضو مجلس النواب ولجنة الشؤون الاقتصادية، أن السبب الرئيسى فى تراجع تحويلات المصريين بالخارج، الحكومة السبب.

وأوضح "السيد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن ليس هناك أحد فى الحكومة يفكر قائلا: "محدش فى الحكومة والبنك المركزى بيفكر"، مضيفا أنه لابد أن تكون هناك أفكار خارج الصندوق.

وأشار عضو لجنة الشئون الاقتصادية، إلى أن هناك أشخاص مصلحتهم أن يدمروا اقتصاد البلد قائلا: "كلاب بيخربوا الدولة بيلفوا على المصريين بالخارج بيت بيت لكى يسددوا لذويهم فى مصر بأعلى سعر ويأخذوا هم الدولار"، موضحا أن هذا لصالح أفراد وجماعات إرهابية معروفة.

وأضاف حسن السيد، أنه قال لمحافظ البنك المركزى طارق عامر، يجب الاستعانة بخبراء اقتصاد من خارج الحكومة والبنك المركزى حتى يخرجوا بمصر من هذا الأزمة الاقتصادية قائلا: "قلت له لو سمحت عايزين ناس من خارج البنك والحكومة يفكروا معاك تفكير خارج الصندوق ويكون قلبهم على البلد".

واستنكر عضو اللجنة الاقتصادية، من أداء الحكومة لأن كل مصيبة تحدث الوزراء يجلسون ليشاهدوها وعلى رأسهم رئيس الحكومة، موضحا أن دور الحكومة غائب وسوق المال يريد اقتصاديين لينقذوا الاقتصاد المصرى.

محمد الصعيدى: برامج تحفيزية لجذب التحويلات الأجنبية بالخارج


محمود الصعيدى copy

قال النائب محمود الصعيدى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إنه قد سبق وطالب محافظ البنك المركزى، بعمل إجراءات تحفيزية لتشجيع العاملين بالخارج على تحويل أموالهم عن طريق القنوات الشرعية.

وأوضح "الصعيدى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن البنك المركزى يستطيع أن يجذب تحويلات المصريين بالخارج عن طريق زيادة الفوائد، ورفع الجمارك، والإعفاءات الضريبية.

وأضاف عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن بناء على بيان البنك المركز الصادر أمس بانخفاض تحويلات المصريين بالخارج، أنه يكرر مطالبته لمحافظ البنك المركزى طارق عامر بسرعة تنفيذ البرامج التحفيزية للعاملين فى الخارج.

وأكد "الصعيدى"، أنه عندما يجد المصريون بالخارج فرقا فى سعر الدولار سيحول عن طريق الصرافة الخاصة، مطالبا البنوك الحكومية بأن تفتح شركات الصرافة لديها فى الدول العربية.

البنك المركزى copy



الأكثر قراءة



print