الجمعة، 26 أبريل 2024 09:52 م

مع بداية العام الدراسى الجديد.. سامى هاشم: الجامعات مكان للعلم وليس للتعبير عن الآراء.. وائل المشنب يطالب بعدم الاشتراك بأى نشاط سياسى.. منى عبد العاطى: لا مكان لمثيرى الشغب داخل الحرم

نصائح برلمانية لطلبة الجامعات

نصائح برلمانية لطلبة الجامعات نصائح برلمانية لطلبة الجامعات
السبت، 24 سبتمبر 2016 09:00 ص
كتب جورج إيليا
تستقبل الجامعات والمعاهد العليا التابعة لوزارة التعليم العالى، 2.5 مليون طالب وطالبة بالعام الجديد بين طلاب جدد وقدامى.

ومع بدء استقبال الطلاب، أصدر الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى، عددا من التحذيرات، منها منع العمل السياسى داخل الحرم الجامعى والفصل النهائى لمثيرى الشغب، ومن جانبه ينشر "برلمانى" روشتة نواب التعليم مع أول يوم دراسى بالجامعات المصرية.

سامى هاشم

سامى هاشم: من يطالب بتخفيف العقوبة عن مثيرى الشغب بالجامعات يكون لديه نية أخرى


فى البداية هنأ دكتور سامى هاشم، عضو لجنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى، بمجلس النواب، أساتذة وطلاب الجامعات ببدء العام الدراسى الجديد، مطالباً الجميع بالتفانى بالدراسة، وذلك لأن الجامعات مكان للعلم فقط، وليس مكان للتعبير عن الآراء أو إحداث شغب.

جامعة القاهرة

وقدم "هاشم" فى تصريحات لـ"برلمانى"، عددا من النصائح لطلبة الجامعات وخاصة الطلاب الجدد، ومن أهمها الانتظام بالدراسة وحضور المحاضرات، والتعبير عن الآراء عن طريق المنافذ المشروعة تحت إشراف الجامعة، والاشتراك فى الأنشطة الجامعية، والتعامل الحسن مع الأساتذة والطلاب، والابتعاد عن أى عمل سياسى داخل الجامعة، والحفاظ على أبنية وأثاث الجامعة.

طلاب جامعة

وأكد عضو مجلس النواب، على ضرورة توقيع العقوبة بالفصل النهائى لكل طالب يثير الشغب داخل الحرم الجامعى، قائلًا "من يطالب بتخفيف العقوبة عن مثيرى الشغب، يكون لديه نية أخرى".

وتابع عضو لجنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى بمجلس النواب، أنه يمكن للطلاب التعبير عن أرائهم داخل الحرم الجامعى من خلال القنوات السلمية، والتى تشرف عليها إدارة الجامعة.

وائل المشنب

وائل المشنب: يطالب الطلبة بالالتزام بالتعليمات الجامعية


ومن جانبه قال النائب وائل المشنب، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن الدراسة الجامعية تعُد من أصعب مراحل التعليم والتى يعتمد عليها الطالب بشكل كامل على التعليم داخل الجامعة، مطالبًا الطلبة بالالتزام بالتعليمات الجامعية وعدم الاشتراك بأى نشاط سياسى.

جامعة عين شمس

وأضاف "المشنب" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مواجهة العمل السياسى أو الشغب داخل الحرم الجامعى بالفصل النهائى يعُد قرار سليم، وذلك لحرمة المكان لكون مكان للتعليم فقط وليس مكان لإبداء الرأى.

وطالب عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بضرورة الالتزام بعدد من النصائح والتى تضم، الالتزام بحضور المحاضرات، والتعبير عن الرأى بالطرق السلمية، والالتزام بقوانين وضوابط الجامعة، و الاشتراك بأنشطة الجامعة،وعدم إثارة الشغب، وعدم التظاهر إلا بعد الحصول على تصريح بشرط أن تكون المظاهرات سلمية، والالتزام بقواعد وآداب الحديث مع الأساتذة أو الزملاء.

منى عبد العاطى

منى عبد العاطى: لا مكان لمثيرى الشغب داخل الجامعات


وفى السياق ذاته قالت الدكتورة منى عبد العاطى، عضو لجنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى بمجلس النواب، إن مع بدء استقبال الجامعات للطلاب بالعام الدراسى الجديد، يجب التأكيد على الطلاب بمنع العمل السياسى داخل الحرم الجامعى، وذلك لأنه مكان للتعليم فقط.

وأضافت "منى عبد العاطى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قرار وزير التعليم العالى الدكتور أشرف الشيحى، بالفصل النهائى لمثيرى الشغب، يجب أن يطبق دون تراجع أو استثناء لأى طالب، قائلة "لا مكان لمثيرى الشغب داخل الجامعات".

تنسيق-الجامعات-الخاصة

كما تقدمت الدكتورة منى عبد العاطى، عضو لجنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى بمجلس النواب، خلال التصريحات، بعدد من النصائح للطلاب الجامعين مع بدء الدراسة وعلى رأسها، الانتباه للمذاكرة والدراس، والالتزام بحضور المحاضرات والسكاشن، والابتعاد عن العمل السياسى، وعدم الاشتراك بأى مظاهرات أو أى أعمال تخريبية، والاستخدام الأمثل للإنترنت بعمل الأبحاث وجمع المعلومات، والاستفادة من مكتبة الجامعة.


print