الجمعة، 26 أبريل 2024 01:25 م

نقيب الصيادلة:السوق يواجه نقص حاد فى المحاليل الطبية والكرتونة وصل سعرها لـ 400 جنيه.. والنواب يطالبون الوزير بإعادة افتتاح مصنع المتحدون.. خالد هلالى: "مش لازم ندخل الجيش فى كل مشاكلنا"

كارثة المحاليل "مُلحة" أمام وزير الصحة

كارثة المحاليل "مُلحة" أمام وزير الصحة كارثة المحاليل "مُلحة" أمام وزير الصحة
الخميس، 22 سبتمبر 2016 07:08 م
كتبت سماح عبد الحميد
فى أزمة جديدة يواجهها قطاع الصحة فى مصر، أكد الدكتور محيى عبيد، نقيب الصيادلة، أن شركات توزيع الأدوية الكبرى لديها نقص شديد فى "المحاليل" الأمر الذى ينذر بكارثة كبرى على المرضى خلال الفترة المقبلة.

ووفقًا لما أكده نقيب الصيادلة فى مداخلة تلفزيونية، وأضاف "عبيد" إن كرتونة المحاليل الطبية وصل سعرها الى 400 جنيه للمستشفيات الخاصة بدلا من 80 جنيهًا.
اجتماع لجنة الصحة بحضور وزير الصحة  حازم عبد الصمد  30-5-2016 (6) copy

تصريحات نقيب الصيادلة حول الأزمة تأتى فى الوقت الذى أعلن فيه وزير الصحة من فترة عن إعادة افتتاح مصنع المحاليل الطبية المتحدون، والذى تم إغلاقه فى عهد الوزير السابق الدكتور عادل العدوى بسبب تسمم مجموعة من الأطفال من المحاليل الطبية المنتجة من المصنع، والتى كانت منتهية الصلاحية.

وبعد مرور عام على إغلاق المصنع، أعلن وزير الصحة الحالى أحمد عماد الدين عن إعادة تشغيله مرة أخرى، وفقًا لاشتراطات جديدة، ولكن حتى الآن لم يتم افتتاحه رغم أن قرار الوزير مر عليه أكثر من شهر، والسوق يواجه أزمة حقيقية.

خالد هلالى: الوزير وعد بافتتاحه خلال أسبوعين ومر شهور


خالد هلالى copy

وفى هذا الشأن قال خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن وزير الصحة يتحمل مسؤولية أزمة نقص المحاليل الطبية من السوق.

وأضاف هلالى لـ"برلمانى"، أن الوزير وعد من فترة طويلة بفتح مصنع المتحدون للمحاليل الطبية التابع للقطاع العام ومرت شهور دون اتخاذ أى خطوات، لافتًا إلى أن هذا المصنع تم إغلاقه بسبب مخالفات.

وتابع عضو مجلس النواب، قائلا: "أنا بوجه سؤالا لوزير الصحة لماذا لا يتم فتح هذا المصنع حتى الآن فى ظل ما نعانيه من أزمة نقص المحاليل الطبية؟".

وأضاف هلالى، الوزير مسؤول ويجب أن يتحرك لأنه من غير المنطقى أن نقحم القوات المسلحة فى حل كل أزماتنا ومشكلاتنا، قائلا: "لو الجيش هيدخل يحللنا كل حاجة يبقى الوزراء لازمتهم إيه؟".

أيمن أبو العلا: إعادة افتتاح المصنع ضرورى


أيمن أبو العلا copy

قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن أزمة نقص المحاليل تستوجب التفتيش على مخازن الأدوية، للكشف عن المحاليل المخزنة فيها.

وأضاف أبو العلا لـ"برلمانى"، أن وزير الصحة يجب أن يتخذ قرارًا أيضًا بسرعة إعادة فتح مصنع المتحدون، الذى تم إغلاقه مع وجود مراقبين من إدارة نقابة الصيادلة، للتفتيش على إنتاج المصنع.

واعتبر عضو مجلس النواب، أن ارتكاب المصنع مخالفات لا يعنى إغلاقه نهائيًا، خاصة وأنه كان يورد أكثر من 50% من إنتاج المحاليل للسوق وبالتالى إغلاقه تسبب فى أزمة.

وتابع أبو العلا، وزير الصحة يحتاج لاتخاذ قرار جرئ بإعادة افتتاح المصنع ومراقبة التشغيل، لكن إغلاقه نهائيًا تصرف خاطئ.

إليزابيث شاكر: أزمة لم نشهدها منذ عقود



فى حين قالت إليزابيث شاكر، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين مسؤول عن حل أزمة المحاليل الطبية فى السوق.

وأضافت إليزابيث شاكر لـ"برلمانى"، أن هذه الأزمة لم يشهدها السوق فى مصر منذ عقود، ولم يسبق لها مثيل فى أى فترة زمنية سابقة، لافتة إلى أنه فيما سبق كان لدينا وفرة كبيرة فى المحاليل الطبية.

وتابعت عضو مجلس النواب، قائلة: "مصنع المتحدون كان أحد المصانع المسؤولة عن إنتاج كمية كبيرة من المحاليل، وحينما وجدوا مخالفات فى المصنع أغلقوه، ولكن من غير المنطقى أن نترك المصنع مغلقًا إلى الأبد ونعرض السوق لأزمة".

وأشارت إليزابيث شاكر، إلى أنها لا تجد مبررًا لهذه المشكلات التى يواجهها قطاع الصحة فى مصر، لافتة إلى أن حجم الأزمات التى أصبحت تواجه القطاع كبيرة.


مصابين حادث غرق الهجرة غير الشرعية برشيد  محمد الحصرى  21-9-2016 (10) copy




الأكثر قراءة



print