الأحد، 19 مايو 2024 07:43 ص

البرلمان يطالب بضرورة منح صلاحيات واسعة للمحافظين فى قانون المحليات.. حساسين: "الوزراء خايفين من التهميش والحكومة عايزة مركزية.. نائب: "إزاى المحافظ ميقدرش يمشى كلامه على رئيس شركة"

نواب: "الحكومة خايفة من التهميش"

نواب: "الحكومة خايفة من التهميش" نواب: "الحكومة خايفة من التهميش"
الأربعاء، 21 سبتمبر 2016 08:00 ص
كتب محمد أبو عوض
شدد عدد من أعضاء البرلمان على ضرورة منح صلاحيات واسعة للمحافظين فى قانون المحليات الذى تعده لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، وذلك حتى يستطيع التحكم فى جميع الأجهزة بالمحافظة وتطبيقًا لمبدأ اللامركزية.

خالد بشر

عن عدد أعضاء المجلس المحلى نائب لـ "زكى بدر": كلامك فارغ وغير قابل للتنفيذ


قال خالد بشر عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بمحافظة الشرقية، إن الحديث عن إعطاء المحافظين صلاحيات كاملة داخل المحافظة، مطلب لكل النواب ويعتبر تنفيذًا للدستور الذى حارب المركزية فى مواده.

وتابع "بشر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تصريحات وزير التنمية المحلية أحمد زكى بدر حول العدد المناسب لتحقيق المجالس المحلية بأن يكون عدد أعضاء المجلس المحلى للوحدة 8 أعضاء، بما يحقق تمثيل كل هذه الفئات من مرأة وشباب ومسيحيين وذوى إعاقة وغيرهم، وتوصلنا إلى أنه لا يمكن أن يكون غير 8 ومضاعفاتها 16 و24 وخلافه، ولكن 8 هو العدد الأنسب، هو كلام فارغ، وغير قابل للتنفيذ.

جلسه من البرلمان

وأضاف "بشر"، أنه يدرك جيدًا أن المشاركة السياسية للشباب تكمن فى المحليات من خلال الدعوة إلى تمكينهم بتوسيع قاعدة المشاركة وليس تقليص عدد الأعضاء كما تريد الحكومة.

وكشف نائب مستقبل وطن عن أن الوزراء يرفضون تطبيق اللامركزية، نظرا لأنها تنهى سطوتهم على القرار داخل الأقاليم المختلفة "يعنى بالعربى كده ملهمش لازمة".

سعيد حساسين

سعيد حساسين عن منح صلاحيات للمحافظين: "الوزراء خايفين من تهميشهم والحكومة عايزة مركزية"


طالب سعيد حساسين، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام، بضرورة منح المحافظين كل الصلاحيات داخل المحافظة أو الإقليم من أجل القضاء على حالة الترهل التى تسيطر على الجهاز الإدارى فى الدولة.

وتابع "حساسين" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه من الضرورى تطبيق اللامركزية فى مصر، بشكل حقيقى وواقعى "يعنى عاوزين البلد توقف على رجليها أدى المحافظ صلاحية لأن كل المسؤولين والشركات تابعة ليه".

وأضاف "حساسين": "الوزراء خايفين على تهميشهم لو طبقنا اللامركزية بشكل صحيح، ولكن الإشكالية هى إن الحكومة عاوزة مركزية ومش عايزة لا مركزية علشان نبقى عارفين من الآخر".

اجتماع مجلس الوزراء

نائب: "المحافظ لازم ياخذ صلاحياته إزاى ميقدرش يمشى كلامه على رئيس شركة الكهرباء مثلا"


قال صبحى الدالى عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، إن صلاحيات المحافظين يجب أن تكون أعلى من الوزراء داخل المحافظة، متسائلا: "يعنى ينفع أن المحافظ ميقدرش يمشى كلامه على رئيس شركة مثلا زى الكهرباء أو غيره".

وتابع "الدالى"، "أطالب بضرورة أن يمنح قانون الإدارة المحلية الجديد صلاحيات لم تمنح للمحافظين من قبل، وألا يستجيب البرلمان إلى الحكومة بتقليص عدد أعضاء المجالس المحلية إلى 8 للوحدة لأن هذا الأمر صعب للغاية ويؤثر على السلام والسلم الاجتماعى وده كلام يفهمه الناس الأمنيين كويس".

احمد زكي بدر

وكانت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، شهدت جدلا كبيرا بسبب صلاحيات المحافظ المنصوص عليها بقانون الإدارة المحلية، وطالب بعض النواب بتوسيع صلاحيات المحافظ فى النطاق الجغرافى لمحافظاته ومنحه كل السلطات ليحق له السيطرة على المحافظة وجميع الأجهزة والقطاعات فى نطاق المحافظة، حتى تتحقق اللامركزية المنصوص عليها فى الدستور.



print