الإثنين، 20 مايو 2024 01:24 ص

رئيس المصلحة يعلن تخطى الـ 40 مليار جنيه خلال شهرين من بداية العام المالى بفارق 9 مليارات.. والنواب يؤكدون ارتفاع الأسعار والتضخم أدت لرفع ضريبة المبيعات.. والدولة تواجه تحديا كبيرا

هل تربح مصر433 مليارا فى حصيلة الضرائب؟

هل تربح مصر433 مليارا فى حصيلة الضرائب؟ هل تربح مصر433 مليارا فى حصيلة الضرائب؟
الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016 09:00 م
كتبت إيمان على
أثارت تصريحات عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب المصرية اليوم الثلاثاء، جدلا واسعا، حيث ذكر فيها أن المصلحة حققت حصيلة بقيمة 40 مليار جنيه خلال شهرين من أول العام المالى 1 يوليو الماضى وحتى اليوم 20 سبتمبر الجارى، موضحا أنه تم تحصيل 19.6 مليار جنيه ضريبة دخل و19.9 مليار جنيه ضريبة مبيعات خلال نفس الفترة، كما أن الحصيلة بلغت 33.9 مليار جنيه (16.1 مليار جنيه ضريبة دخل و17.8 مليار جنيه ضريبة مبيعات) من أول يوليو وحتى نهاية أغسطس الماضيين مقابل 31 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
عبد المنعم مطر copy

وأثيرت العديد من التساؤلات حول ما إذا كان الوصول لذلك الارتفاع الذى وصفه البعض بـ"الطفيف"، هل ستكون حجر أساس للوصول لـ 433 مليارا فى تحصيل الضرائب.

"بدراوى " : إحنا مستهدفين 433 مليار جنيه تحصيل فى نهاية العام.. ياترى هنوصلهم؟


محمد سعد بدراوى copy

حلل الدكتور محمد سعد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، زيادة الحصيلة الضريبية عن العام الماضى، بأنها تعود لشقين الجزء الأول الخاص بضريبة الدخل وهى قد تكون متمثلة فى رد متأخرات ضرائب من العام الماضى بينما ضريبة المبيعات تعنى استهلاك السلع.

وفسر فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنها تأتى نتيجة التضخم وارتفاع الأسعار أكثر من 20 – 30% ، معتبرا أن زيادتها أمر منطقى، متابعا: "السؤال الأهم هل هذا هو المستهدف.. السنة اللى فاتت كان عندنا عجز 70 مليار جنيه فى التحصيل الضريبى عن المستهدف والسنة دى إحنا مستهدفين 433 مليار، إذا كنا حصلنا ده دلوقتى يساوى المستهدف ولا لا.. ضريبة المبيعات بتتحصل يوم بيوم وضرائب الدخل تتركز تحصيلها فى نهاية العام من مارس ليونيو".

وشدد على أن العجز سيؤثر فى الموازنة العامة للدولة لذلك لابد من أخذ الحذر بشأنه، موضحا أن ارتفاع الأسعار هو الضرر الأساسى على المواطن، لأن التضخم وصل لأعلى مستوياته تخفيض الجنيه أمام الدولار هو المتغير الحقيقى الذى أدى لارتفاع الأسعار.

وكان قد قال عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، اليوم الثلاثاء، إن المصلحة حققت حصيلة بقيمة 40 مليار جنيه خلال شهرين من أول العام المالى 1 يوليو الماضى وحتى اليوم 20 سبتمبر الجارى، موضحا أنه تم تحصيل 19.6 مليار جنيه ضريبة دخل و19.9 مليار جنيه ضريبة مبيعات خلال نفس الفترة ، كما أن الحصيلة بلغت 33.9 مليار جنيه (16.1 مليار جنيه ضريبة دخل و17.8 مليار جنيه ضريبة مبيعات) من أول يوليو وحتى نهاية أغسطس الماضيين مقابل 31 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

"ياسر عمر " : لسة بدرى عشان نوصل للى عايزينه و يخدم على الموازنة العامة


ياسر عمر copy

قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن زيادة تحصيل الضريبة إيجابية للموازنة العامة، ولكن مازال الوقت مبكرا للوصول للهدف الذى تسعى إليه الدولة فى نهاية العام هو 433 مليارا .

وأضاف عمر، فى تصريحات لـ"برلمانى "، أن الزيادة تعد نسبية بالمقارنة لضربها فى نسبة التضخم التى حدثت بالدولة، قائلا: "تخفيض الجنيه المصرى وحده كان قرب 15 % .. التلاجة اللى كان تمنها 1000 أصبحت 1200 .. لسة بدرى"، لافتا إلى أن ذلك يعد مؤشرا غير مبشر بالوصول إلى المستهدف، مبديا تفاؤله بأن تحقق ضريبة القيمة المضافة تحسنا فى الدخل المستهدف للضريبة" .

وكان عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، قد قال اليوم الثلاثاء، إن المصلحة حققت حصيلة بقيمة 40 مليار جنيه خلال شهرين من أول العام المالى 1 يوليو الماضى وحتى اليوم 20 سبتمبر الجارى،موضحا أنه تم تحصيل 19.6 مليار جنيه ضريبة دخل و19.9 مليار جنيه ضريبة مبيعات خلال نفس الفترة ، كما أن الحصيلة بلغت 33.9 مليار جنيه (16.1 مليار جنيه ضريبة دخل و17.8 مليار جنيه ضريبة مبيعات) من أول يوليو وحتى نهاية أغسطس الماضيين، مقابل 31 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

"نضال السعيد ": إحنا لسة بنقف على أول الطريق


نضال السعيد - شبرا الخيمة copy

فيما أكد نضال السعيد، عضو لجنة الاتصالات، أن الدخل فى مصر يمثل 70 % منه يأتى من الضرائب، معتبرا أن المستهدف هو الوصول لزيادة فى الضرائب على مدار العام من 10 – 25 %، موضحا أنه يرى ضرورة أن تعطى حوافز للمواطن حتى يدخل منظومة الضرائب ويسدد ما عليه، قائلا "مثلا نقله إذا تم سداد الضريبة فى موعدها سيتم مكافأتك بـخصم 5 % من ضريبتك عشان اللى الدولة ليها حق عنده تدفعه"، خاصة وأن عدم دخولهم المنظومة يؤثر تأثيرا سلبيا على الدولة.
واعتبر أن الوصول للنسب العالمية فى تحصيل الضرائب سيكون تدريجيا وقياس درجة التحسن مرتبط بنهاية العام المالى، "احنا بنقف على أول الطريق"، مشيرا إلى أن ارتفاع ضريبة المبيعات يأتى لأن حركة البيع والشراء تحسنت وارتفاع سعر الدولار وعوامل أخرى.

جلسه من البرلمان copy

لجنة الاتصالات copy

لجنة الخطة والموازنة copy

لجنة الصناعة2 copy


print