الجمعة، 03 مايو 2024 08:17 م

نرصد أهم الملفات الشائكة على مدار الـ24 ساعة الماضية.. قانون جديد لمكافحة جرائم الإنترنت.. "الخمسين" تحسم مصير العدالة الانتقالية.. و"برلمانى" يرصد سر غلاء "كروت الشحن"..حملة ضبط الأسعار

أخطر قضايا الوطن والبرلمان

أخطر قضايا الوطن والبرلمان أخطر قضايا الوطن والبرلمان
الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016 06:00 ص
كتب أيمن رمضان
يتناول "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها الموقع خلال الساعات الماضية، حيث تطرق الموقع إلى العديد من الأخبار والتحقيقات المهمة، وعلى رأسها،تفاصيل مواد القانون الجديد لمكافحة جرائم الإنترنت بالإضافة إلى سر خروج الأسعار عن سيطرة حكومة المهندس شريف إسماعيل رغم الحملات المكثفة على الأسواق التجارية،يكشف "برلمانى" كواليس قرار وزير الزراعة بشأن حظر استيراد القمح المصاب بفطر "الإرجوت" وما أن كان سيتراجع عنه أم سيظل على موقفه.

بلاد "الذهب" تنتظر العودة لقواعدها


نظم أهالى النوبة مؤتمرًا جماهيريًا فى قرية دابود النوبية بمركز نصر النوبة بمحافظة أسوان، يوم الأربعاء الماضى، تحت عنوان "العودة حق"، لمناقشة ملف إعادة توطين النوبيين فى أماكنهم الأصلية والمواقع القريبة من قراهم التى أغرقها إنشاء السد العالى، والحصول على أراضٍ على شواطئ بحيرة ناصر، بينما يستعد مجلس النواب لفتح ملف تلك المطالب خلال دور الانعقاد الثانى الذى ينطلق فى السادس من أكتوبر المطلق.

الذهب

ضاعت فلوسك يا "مارك"


تناقش اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، فى اجتماع تعقده غدًا الثلاثاء؛ قانون جرائم تقنية المعلومات، المعنى بجرائم الإنترنت والتجاوزات التى تشهدها الشبكة العنكبوتية ومواقعها، وفى مقدمتها "الإرهاب" والتحريض على ارتكاب العنف والتخريب، تمهيدًا لإرسال القانون إلى مجلس الدولة لمراجعته ثم عرضه على البرلمان، ليأخذ دورته داخل لجنة الاتصالات أو لجنة الإعلام أو عبر اجتماعات مشتركة بينهما، على خلفية تنظيمه لأوضاع قطاع الاتصالات والمواقع ذات الصيغة الإعلامية.

ضاعت فلوسك

هيكل يتهم.. ولجنة الخمسين ترد


طالب النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، أعضاء لجنة الخمسين الذين شاركوا فى وضع دستور مصر، بتوضيح ماهية قانون العدالة الانتقالية، قائلا خلال استضافته فى حلقة برنامج "على هوى مصر" الذى يقدمه الإعلامى خالد صلاح: "احنا مش فاهمين قصد لجنة الخمسين من القانون، هل يعنى المصالحة مع الإخوان؟ القانون ده هيلبّس البرلمان فى الحيط".

هيكل يتهم

سر غلاء "كروت الشحن"


ارتفعت أسعار كروت المحمول خلال الفترة الأخيرة، ما أشعل أزمة جديدة فى الشارع المصرى، لتشن الإدارة العامة لمباحث التموين حملاتها على المحال و"الأكشاك" بشكل مكثف لضبط المخالفين، فى محاولة لضبط الأسواق واحتواء الأزمة.

سر غلاء

لماذا خرجت الأسعار عن سيطرة الحكومة؟!


فى الوقت الذى خاطبت فيه الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، جموع الشعب بأن قانون الضريبة على القيمة المضافة الجديد يُعدّ إصلاحًا حقيقيًا فى منظومة الضرائب والاقتصاد المصرى، وتأكيدها أنها تعمل وفقًا لأفضل الممارسات العالمية على خلفية خبرات وتجارب عشرات الدول مع القانون الجديد وآليات الإصلاح الضريبى والهيكلى لموارد الدولة، وأن القانون لا يأتى على الطبقة الفقيرة، بل على العكس يعمل لخدمتهم وصيانة مصالحهم، ما زالت حتى الآن عاجزة عن إحكام قبضتها على الأسواق وضبط أسعار السوق بعد تطبيق القانون، ما يجعل خطابها السابق خطاب نوايا حسنة ليس أكثر، والواقع الحقيقى أن عبء القانون وقع على عاتق الطبقات الأولى بالرعاية.

لماذا خرجت

هل يتراجع وزير الزراعة عن حظر القمح الروسى؟


أثار قرار وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، الدكتور عصام فايد، بمنع استيراد قمح به أيّة نسبة من فطر الإرجوت، أزمة كبيرة مع روسيا خلال الفترة الماضية، إذ كانت المستهدفة بالقرار وشحناتها هى المقصودة، خاصة أنها كبر مورّد للقمح لمصر، وعلى خلفية القرار ردت موسكو بقرار وقف استيراد الموالح من مصر، الأمر الذى دفع الوزارة لتشكيل لجنة رفيعة المستوى تضم الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية الزراعية، والاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية، وذلك للتفاوض مع الجانب الروسى المتمثل فى السفارة الروسية والمستشار التجارى الروسى، والمسؤولين عن ملف الحجر الزراعى فيما يخص الصادرات والواردات الروسية.

هل يتراجع

حملة ضبط الأسعار


فى محاولة للقضاء على جشع التُجار، واستغلالهم المواطنين لتحقيق مكاسب دون وجه حق، حررت وزارة التموين 2391 محضرًا خلال الفترة الماضية، تتراوح بين بيع البنزين والسولار بأسعار مرتفعة، وعدم الإعلان عن أسعار بعض السِلَع، وعدم صلاحية أخرى.. واستطلع "برلمانى" آراء بعض النواب فى هذا الشأن.

حملة ضبط

"الخمسين" تحسم مصير العدالة الانتقالية


تستعد اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب لتنظيم حوار مجتمعى واسع وجلسات استماع مع عدد من الجهات المعنية لمناقشة قانون العدالة الانتقالية، مع انطلاق دور الانعقاد الثانى، فى تأكيد من جانب البرلمان على رغبته فى الوفاء بالالتزامات الدستورية، والتى من بينها هذا القانون، وفقا لنص المادة 241 من الدستور، والتى تنص على: "يلتزم مجلس النواب فى أول دور انعقاد له بعد نفاذ هذا الدستور بإصدار قانون للعدالة الانتقالية يكفل كشف الحقيقة، والمحاسبة، واقتراح أطر المصالحة الوطنية، وتعويض الضحايا، وفقًا للمعايير الدولية".

الخمسين

قانون جديد لمكافحة جرائم الإنترنت


انفرد "برلمانى" بالحصول على النص الكامل لمشروع قانون جرائم تقنية المعلومات، الذى تناقشه اللجنة العليا للإصلاح التشريعى خلال اجتماعها المقرر عقده غدًا الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ويتضمن 59 مادة، يهدف لتحقيق التوازن بين الحماية الجنائية لحرمة الحياة الخاصة التى يكفلها الدستور للمراسلات الإلكترونية وعدم إفشائها أو التنصت عليها إلا بأمر قضائى مسبب، وبين مواجهة الاستخدام غير المشروع للحاسبات وشبكات المعلومات وما يرتبط بها من جرائم.

قانون جديد

أشغال شاقة برلمانية لدعم مصر بنيويورك


يبدأ وفد البرلمان المصرى المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسى، جولاته اليوم، للتواصل مع القيادات الحقوقية والسياسية والشخصيات العامة والجالية المصرية، بعد وصوله إلى مطار كندى مالى ويضم إعلاميين وصحفيين للمشاركة فى حضور الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

اشغال شاقة

print