الأحد، 19 مايو 2024 02:38 ص

سوهاج بدون مياه وقنا تعيش على الآبار..جابر الطويقى: القرى تعانى من انقطاع المياه منذ أكثر من سنة والأهالى بيشربوا ميه ملوثة.. معتز محمد: نحتاج 17 مليار جنيه لعلاج مشكلة الصرف الصحى بمصر

ثورة عطش فى الصعيد

ثورة عطش فى الصعيد ثورة عطش فى الصعيد
الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016 02:00 ص
كتبت نورا طارق
تعانى محافظة سوهاج من انقطاع المياه بشكل متكرر خاصة بمركز أخميم والمنشأة وقرية المساعيد بمركز جرجا وقرية الطليحات، كما تعانى محافظة قنا من نفس المشكلة بنجع العرب ووجه أهالى المحافظتين العديد من الشكاوى للمسؤولين ولكن دون جدوى، الأمر الذى دفع عدد من النواب فى التحرك لحل الأزمة، واتهام المسؤولين التنفيذيين فى المحافظات بالإهمال.

نهر النيل

النائب جابر الطويقى: أكثر المناطق فى سوهاج تعانى من انقطاع المياه


أكد النائب جابر الطويقى، عضو مجلس النواب بمحافظة سوهاج وعضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بالبرلمان، أن مشكلة انقطاع المياه المتكررة بعدد من القرى بمحافظة سوهاج يعود إلى تأخر الشركة المختصة فى تسليم بعض محطات المياه، والتى كان من المقرر تسليمها منذ أكثر من عام، وقد قام المحافظ بتحويل الشركة المختصة بتسليم محطات المياه عدة مرات إلى التحقيق.

انقطاع-المياه-عن-محافظة-الدقهلية

وأضاف جابر الطويقى من خلال تصريح خاص لموقع "برلمانى" أن أكثر المناطق التى تعانى من انقطاع المياه، مدينة دار السلام وطهطا حتى لجأ الأهالى إلى شرب من مياه ملوثة بها أملاح وكلور.

تابع عضو مجلس النواب توجد عدة محطات مياه كان يجب تسليمها بأول يوليو عام 2015 مثل محطة أولاد الشيخ شرق، ومحطة أخرى تكلفتهم لا تقل عن 700 مليون جنيه، ومحطة أولاد سالم بحرى تكلفتها 259 مليون جنيه، ومحطة أخرى بطهطا لم تسلم بعد الحكومة دفعت حوالى 247 مليون جنيه، وبهذا المقاول حصل على مستحقاته المالية وكان يجب أن يسلم محطات المياه فى شهر يوليو عام 2015.

أكد النائب جابر الطويقى، أن محطات المياه القديمة لم تعد تكفى لسد حاجات الأهالى من مياه الشرب والشركة المختصة، كما أن القرى بمحافظة سوهاج تعانى أيضًا من انقطاع الكهرباء لأنه لا يوجد محولات كهرباء، وتحدثنا مع الشركة القابضة للكهرباء بالقاهرة عدة مرات لكن لا أحد تحرك لأن الحكومة عملها بطىء ويديها "مرتعشة" فى التنفيذ.
وأشار عضو مجلس النواب بمحافظة سوهاج إلى أن الجيش إذا تسلم تنفيذ هذه المشروعات كانت انتهت منذ أكثر من عام.

معتز محمد: نحتاج 17 مليار جنيه لعلاج مشكلة الصرف الصحى والمياه بمصر


أكد النائب معتز محمد، عضو مجلس النواب بمحافظة قنا وعضو لجنة الإسكان والمرافق والتعمير، أنه لم تصله حتى الآن أى شكوى رسمية من أهالى محافظة قنا بخصوص انقطاع المياه عن قرية "نجع العرب" بمنطقة شرق النيل.

معتز محمد محمود

أضاف عضو مجلس النواب من خلال تصريح خاص لموقع "برلمانى" أن هناك قرى بمحافظة قنا لم تصلها مياه شرب وتعيش على مياه الآبار، لكن هناك خطة الآن لإدخال مياه ونسبة القرى التى لم تدخلها مياه حتى الآن 2% على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى أن هناك قرى تعانى من مشكلة ضخمة فى الصرف الصحى، وهذا بسبب سوء فى الموازنة العامة للدولة التى تخصص 11 مليار جنيه لحل المشكلة، فى حين إننا نحتاج 17 مليار فى العام لحل مشكلة الصرف الصحى وإدخال المياه، كما أن هناك 2900 قرية على مستوى مصر لا يوجد بها صرف صحى، وهذا سنناقشه بدور الانعقاد الثانى للبرلمان.

وأضاف النائب إلى الدولة تحتاج لتخصيص 3 مليارات جنيه لعمل إحلال وتجديد فى شبكات ومواسير الصرف الصحى لبعض القرى، وهذا لم تضعه الدولة فى خطة الموازنة العامة.

وأكد معتز محمد أن الحكومة يجب أن تعالج مشكلة الصرف الصحى، لأنها السبب الرئيسى لمرض فيروس "سى" والسرطان بجانب الإنفاق على أدوية هذه الأمراض، مشيرا إلى إننا بحاجة لـ8 سنوات لعلاج مشكلة الصرف الصحى والمياه.

زكريا حسان: إنشاء محطة محولات كهرباء 500 ميجا فولت هو الحل


أكد النائب زكريا حسان عضو مجلس النواب بمحافظة سوهاج وعضو لجنة الشكاوى والاقتراحات بالبرلمان، أن محافظة سوهاج بالكامل تعانى من انقطاع مياه، وتحدثنا مع المسؤولين ومحافظ سوهاج وشركات المياه أرجعوا سبب المشكلة إلى انخفاض الكهرباء التى تعمل بها محطات المياه.

زكريا حسان

وأضاف " حسان" فى تصريح خاص لموقع "برلمانى "حل هذه المشكلة هو إنشاء محطة محولات كهرباء 500 ميجا فولت فى محافظة سوهاج، لأن المحافظة هى الوحيدة التى لا يوجد بها هذه المحطة.


print