الأحد، 28 أبريل 2024 09:28 ص

جدل برلمانى بعد مطالبات "سمير رضوان" بجعل الضرائب "صفر" لمنطقة تنمية القناة.. وانقسام الآراء حول إعفائها لفترة فى بداية المشروع أو وضع مزايا ضريبية يضع قواعد للمنافسة غير عادلة

هل يعفى محيط "قناة السويس" من الضرائب؟

هل يعفى محيط "قناة السويس" من الضرائب؟ هل يعفى محيط "قناة السويس" من الضرائب؟
الجمعة، 16 سبتمبر 2016 02:00 ص
كتبت إيمان على
أثارت تصريحات الدكتور سمير رضوان وزير المالية السابق، و الذى طالب فيها الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للتنمية الاقتصادية بقناة السويس يجعل الضريبة صفرا فى تلك المنطقة لأجل معين، مؤكدا أنه حائر مع معدل الضريبة الحالى 22.5% لكن كان الرهان على المزايا غير الضريبية بالمنطقة لكن لم نر نجاحا بعد، شريطة أن تكون لديه رؤية لجعل مصر نقطة محورية لصناعة أو خدمة محددة، جدلا واسعا بين نواب البرلمان.

وانقسمت الأراء حول إعفاء المنطقة من الضريبة أما أن هذا الأمر سيجعل عدم وجود منافسة عادلة.

"الزينى": ندرس إعفاء "منطقة قناة السويس " من الضرائب حتى الإنتاج


محمد الزينى copy

من جانبه قال محمد الزينى ، وكيل لجنة الصناعة، أن إعفاء منطقة تنمية قناة السويس من الضريبة و جعلها صفر ، قد يمنح ذلك للمصانع فى فترة الإنشاء و التشيد فقط حتى تنتج أول مرة لرفع رفع الأعباء عليها و تحفيز الاستثمار .

و أضاف الزينى لـ"برلمانى " أن التخطيط العام لمنطقة قناة السويس سيصل لمجلس النواب فى دور الانعقاد التشريعى الثانى ، موضحا أن حسم و إقرار قانون الاستثمار سيحدد أوضاع المصانع بما يتلائم مع الواقع و يمكن المستثمرين من تحديد مصيرهم .

اشرف العربى : لما نرفع ضرائب على دول و دول آمال هناخد ضرائب من مين نصرف على الموازنة ازاى


أشرف العربي copy

فيما أكد أشرف العربى ، عضو لجنة الشئون الاقتصادية أن العبرة ليست برفع الضريبة فتشجيع الاستثمار لا يأتى بالضرائب و لابد من التفكير بصورة واقعية أكثر ، معتبر أن منطقة تنمية قناة السويس مشكلتها أنها تسع مساحتها لـ 460 كيلو .

و تابع قائلا " لما نرفع ضرائب على دول و دول آمال هناخد ضرائب من مين نصرف على الموازنة العامة للدولة ازاى .. منح إعفاءات يعنى حال انتقال الاقتصاد المصرى إلى مزاولة نشاطه داخل هذا المحور لن نجد مصانع خارجه ".

و أشار إلى أن الاحتياج فى المنطقة يأتى لمستثمرين كبار ، موضحا أن المستثمر الأجنبى الدول الكبيرة تضع له نظم ضريبية تلزمه بدفع ضريبة على مصنعه الذى سينتجه خارج الدولة و هذا يعنى " المصنع موجود فى مصر و سيدفع المستثمر ضريبة فى بلده و بذلك أكون أغنيت الخزانة الأمريكية على حساب الخزانة المصرية .. إن كنا نبحث عن مستثمر صغير فلنعطى له إعفاء ضريبى ".

و شدد أن الضرائب لن تصبح أحد الأسباب الأساسية فى جذب الاستثمار ، و الحل هو جعل المزايا النسبية فى هذه المنطقة عالية فأنت على ممر مائى ضخم و 7 موانىء و بحرين، كما أن الاستثمارات متوقفة فى مصر كلها و ليس تلك المنطقة فقط .

محمد بدراوى : حوافز ضريبية لكافة المناطق وليس لمنطقة بعينها


محمد سعد بدراوى copy

و فى السياق ذاته أكد محمد سعد بدراوى وكيل لجنة الصناعة ، أن تاريخ الاعفاءات الضريبيى فى مصر كان قبل الثورة بأن يتم إعفاء المشروع لمدة 10 أعوام فى بداية تنشئته .

و لكن "هل سيكون ذلك العامل الأساسى لتحفيز الاستثمار أم مجال للتهرب الضريبى " ، موضحا أن المبدأ ليس خطأ لكن لابد من تنفيذه بضوابط و أن تكون حوافز ضريبية مطبقة على كافة المناطق الاقتصادية لضمان وجود عدالة فقواعد المنافسة العادلة تستوجب النظر للجميع فأن قصرها على منطقة محددة و إعطاء أى تمييز يؤدى لقواعد منافسة غير عادلة .

قناة-السويس-الجديدة1 copy



print