الأربعاء، 15 مايو 2024 12:06 م

مصر تستعد لاستقبال برلمانات أفريقيا فى شرم الشيخ..مكافحة الإرهاب.. والاحتكار الإعلامى للباقات الرياضية أبرز الملفات المطروحة.. وباشات: ترحيب قوى من كل الدول الأفريقية للمشاركة

أجندة البرلمان الأفريقى فى شرم الشيخ

أجندة البرلمان الأفريقى فى شرم الشيخ أجندة البرلمان الأفريقى فى شرم الشيخ
الخميس، 15 سبتمبر 2016 01:02 م
كتبت سماح عبد الحميد
تستعد مصر خلال الشهر المقبل، لاستضافة الجلسة الثالثة للدورة التشريعية الرابعة للبرلمان الأفريقى بمناسبة الاحتفال بمرور 150 عامًا على تأسيس البرلمان المصرى، وهو ما يعد خطوة للتأكيد على حرص مصر على تعميق العلاقات بين البرلمانين وإثراء العملية الديمقراطية على مستوى القارة الأفريقية.

وقال اللواء حاتم باشات رئيس لجنة الشؤون الأفريقية، أن هناك رغبة وترحيبا من قبل معظم الدول الأفريقية للمشاركة فى هذه الدورة تحديدًا.

زيارة نواب مصر للبرلمان الافريقى  (9)

وتناقش أجندة البرلمان الأفريقى فى هذه الدورة المقرر عقدها فى مدينة شرم الشيخ، عددا من الملفات المهمة، من ضمنها تاريخ القادة الأفارقة، والإرهاب الدولى، وغيرها من الملفات.

اجتماع الاتحاد الأفريقى copy

استعراض تاريخ القادة الأفارقة فى الدورة


ووفقا لما أكده رئيس البرلمان الأفريقى "روجيه أنكودو دانج"، فى كلمته الختامية بجلسات أعمال اللجان التى عقدت فى أغسطس الماضى، فإن الدورة المنعقدة فى مصر سيتم خلالها استعراض تاريخ جميع القادة الأفارقة، من ضمنهم الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، باعتبار أن مصر من أقدم دول القارة السمراء ذات التاريخ.

زيارة نواب مصر للبرلمان الافريقى  (6)

ووجه الشكر فى لمصر على استضافتها الدورة المقبلة للبرلمان الأفريقى فى شرم الشيخ، مشيرًا إلى أن نواب مصر سيكونون سعداء بوجودهم على أرض عريقة ذات تاريخ مثل مصر.

زيارة نواب مصر للبرلمان الافريقى  (1)

الاحتكار الإعلامى للباقات الرياضية على طاولة البرلمان


قال اللواء حاتم باشات، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية، إن أجندة البرلمان الأفريقى ستتضمن أيضًا مناقشة الاحتكار الإعلامى للباقات الرياضية، والتى يتم على أساسها حرمان الشعوب الأفريقية من متابعة البث التليفزيونى للأنشطة الرياضية المختلفة.

وأوضح باشات أن البث التليفزيونى للدول الأفريقية يتم قطعه وتعديل أسعاره وفقًا لباقات الاحتكار الإعلامى، وحاليًا تم رفع الأسعار، وهو ما يهدد دول القارة من متابعة الأنشطة الرياضية المختلفة.

زيارة نواب مصر للبرلمان الافريقى  (2)

تعزيز التعاون فى ملف مكافحة الإرهاب الدولى


ويناقش أيضًا البرلمان الأفريقى ملف الإرهاب الدولى، والتعاون بين الدول الأفريقية فى مكافحة الإرهاب، ولفت باشات إلى أن أعمال اللجان الأخيرة للبرلمان أضافت بندا خاصا بمكافحة الإرهاب، خلال مناقشة توصيات الجلسة الختامية للجان البرلمان.

زيارة نواب مصر للبرلمان الافريقى  (7)

وأشار باشات، إلى أنه سيتم عقد ورش عمل لمناقشة ملف الإرهاب الدولى، وسيتم نقل خبرات مصر فى هذا الملف إلى مختلف الدول، وكذلك الاستفادة من مناقشة تجاربهم وآلياتهم المختلفة فى مواجهة الإرهاب.

زيارة نواب مصر للبرلمان الافريقى  (3)

باشات يشارك فى فض المنازعات ومى محمود بلجنة الزراعة


سيتم أيضًا عقد جلسات للجان البرلمان المختلفة، والتى يشارك فيها خمسة نواب من البرلمان المصرى، بعد انضمامهم رسميًا لها، حيث يشارك حاتم باشات رئيس لجنة الشؤون الأفريقية فى لجنة العلاقات الخارجية وفض المنازعات، ومى محمود فى لجنة الزراعة والبيئة، الدكتور السيد فليفل للجنة التعليم، والنائب مصطفى الجندى للجنة حقوق الإنسان.

زيارة نواب مصر للبرلمان الافريقى  (4)

دعم مشيرة خطاب لانتخابات اليونسكو ضمن جلسات العمل


ومن بين الملفات التى ستطرح خلال جلسات عمل البرلمان الأفريقى، سيكون دعم مشيرة خطاب فى انتخابات اليونسكو، خاصة أن عددا كبيرا من أعضاء البرلمان والسفراء الأفارقة أعلنوا تأييدهم لترشيحها للمنصب.

زيارة نواب مصر للبرلمان الافريقى  (8)

زيارة نواب مصر للبرلمان الافريقى  (5)



print