الجمعة، 03 مايو 2024 08:13 م

بعد أزمات التعليم المتتالية.. غريب حسان: الوزارة تعانى من أزمة انعدام الضمير.. عماد محروس: مصر لديها خبرات كبيرة لكن الوزير أساء التعامل معها.. ونائب لـ"الشربينى": "لو مش قد الشيلة متشلهاش"

هل ينقذ البرلمان "التعليم" من تخبط الوزير؟

هل ينقذ البرلمان "التعليم" من تخبط الوزير؟ هل ينقذ البرلمان "التعليم" من تخبط الوزير؟
الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 06:02 م
كتب رضا صلاح
كى ترتقى أمة وتزدهر فابحث عن التعليم، فبدونه تسقط الشعوب، وبه يحدث النمو والتقدم، ولكن الحكومة المصرية تنظر إلى التعليم بمنظور مختلف، وكأنها تسعى إلى الهدم وليس البناء.

فى الآونة الأخيرة شهدت سقوطا غير عادى للمنظومة التعليمية فى مصر، وخاصة مع تولى الهلالى الشربينى، مسؤولية وزارة التربية والتعليم، حيث وضح عليه التخبط والضعف، والتعامل برعونة مع أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة.

أزمة التسريب شهدت سخطًا كبيرًا تحت القبة البرلمانية، وتعالت الأصوات مطالبة بإقالة الوزير، وتعيين آخر يكون جدير بهذه المسؤولية الهامة، التى بها تعلو الشعوب، ولكن بلا جدوى، فيبدو أن الحكومة راضية كل الرضا، وسعيدة بما يقدمه "الهلالى" للتعليم فى مصر.

الهلالى الشربينى copy

مطالب برلمانية بإقالة وزير التربية التعليم

قال النائب غريب حسان، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب: إن وزارة التربية والتعليم فاشلة مثلها مثل وزارة الصحة، وتعانى من أزمة انعدام الضمير، والوزير قصر فى أداء عمله، وذلك لكونه رجل الوزارة الكبير، الذى يسأل عن كل شىء فيها.

وفى نفس السياق شن المستشار على عبد الونيس، عضو مجلس النواب، هجوما حادا على وزير التربية والتعليم خلال كلمته فى اجتماع لجنة التعليم بالبرلمان، لمناقشة أزمة تسريب الامتحانات.

وقال النائب للوزير: "إحنا بنعيش فى الثانوية العامة سنة زرقا عليا وعلى أولادى الاثنين، وانت السبب والمسؤول، ولو مش قد الشيلة متشلهاش، ولو مش قد الكرسى متقعدش عليه، انت متمسك بالكرسى ليه".

وانتقد "عبد الونيس" الفساد فى الوزارة وعدم قدرتها على تطوير التعليم فى مصر مما تسبب فى خراب المنظومة وتهديد مستقبل الطلاب.

عماد محروس ناصف copy

عماد محروس: وزير التعليم ليس لديه رؤية لتطوير التعليم

ومن جانبه أكد عماد محروس، عضو مجلس النواب عن حزب السلام الديمقراطى بمحافظة البحيرة، أن مصر لديها خبرات كبيرة فى مجال التعليم، لكن الوزير الحالى أساء التعامل معها، مما تسبب فى رجوع حالة التعليم إلى الخلف، وهو ما يشكل كارثة على المجتمع بأسره.

وتابع عضو مجلس النواب أن تصريحات الوزير الأخيرة حول نقل الخبرات المصرية إلى إفريقيا، فى غير محلها، قائلًا: "يعنى الناس عمالة تقولك انت وزير بتسرب وتقولى انقل خبرات".

وكان وزير التربية والتعليم قد قال فى إحدى تصريحات، إن مصر مستعدة لنقل خبراتها فى مجال التعليم إلى الدول الأفريقية، مما أثار سخرية فئة كبيرة من الشعب المصرى.

وأضاف "محروس"، أن وزير التربية والتعليم الحالى كثير الحديث فى الإعلام وليس لديه رؤية أصلا لتطوير التعليم فى مصر "علشان" يساعد أفريقيا.

جمال شيحة_1 copy

مقترحات لجنة التعليم بالبرلمان لتطوير التعليم

وفى ظل الأصوات التى تعالت لإقالة الوزير من منصبه، وعدم اهتمام الحكومة، حرصت لجنة التعليم بالبرلمان، برئاسة الدكتور جمال شيحة على بحث كيفية تطوير التعليم، بالعديد من المقترحات.

وطالب شيحة، أساتذة الجامعات بتقديم تصور عن تغيير نظام الثانوية العامة بهدف تطوير العملية التعليمية.

وقال شيحة خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب، إن اللجنة لديها عدد من التصورات حول تعديل نظام الثانوية العامة، لكنها تحتاج المزيد من أجل التوصل لكافة الرؤى.

وطالب شيحة أساتذة الجامعات بضرورة تقديم برامج جاهزة للجنة وليس رؤى ومقترحات فقط، لأن اللجنة تسعى إلى تطوير التعليم فى أسرع وقت.

وأعلنت اللجنة عن مشروع جديد لتطوير المنظومة التعليمية يسمى "اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة"، جاءت بنوده على النحو التالى:

1-امتحان تحريرى للطلاب عليه جزء من درجات المادة.
2- امتحان شفوى عليه جزء آخر.

3- وتقييم الطالب على مستوى العام الدراسى بدرجات.
4-أجهزة تشويش على الإنترنت لمنع تسريب الامتحان من اللجنة أو استقبال أسئلة الامتحان.

5- امتحان قدرات شرط قبول للكليات العلمية كالطب والهندسة والصيادلة.
6-درجات على الحضور والانصراف داخل الفصول.

7-الانضباط ومدى تجاوب الطلاب مع المعلم.
8- تجريم الدروس الخصوصية.

فهل تستعين الوزارة بتلك المقترحات وتسعى إلى تطبيقها فى القريب العاجل، أم ستستمر فى اللامبالاة التى تعيش عليها، وتضرب بمقترحات البرلمان عرض الحائط؟!
جلسة من البرلمان copy

print