الأربعاء، 15 مايو 2024 10:54 ص

محمد فؤاد المتحدث باسم هيئة حزب الوفد لـ"برلمانى": المواطن لم يشعر بالبرلمان فى فترته الأولى.. تصعيد "الشوبكى" أصبح فى يد على عبد العال.. وتشكيل ائتلاف برلمانى فى هذا الوقت "وجع دماغ"

الوفد: "نقدر نشكل ائتلاف بس مش عايزين"

الوفد: "نقدر نشكل ائتلاف بس مش عايزين" الوفد: "نقدر نشكل ائتلاف بس مش عايزين"
الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 12:02 م
حوار محمود العمرى
قال الدكتور محمد فؤاد، المتحدث باسم حزب الوفد وهيئته البرلمانية، وعضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، إن البرلمان فى دورة الانعقاد الأول كان جيد فى دوره التشريعى، ولكن المواطن لم يشعر بدور ملموس من مجلس النواب فى الفترة الأولى، متوقعا بأن يكون دوره أفضل فى الدورة المقبلة.

وأضاف المتحدث باسم حزب الوفد، فى حوار لـ"برلمانى"، مجلس النواب سيكون أكثر توائما وانضباطا فى دور الانعقاد الثانى، كما كشف أن حزب الوفد قادرا على تشكيل ائتلاف برلمانى تحت القبة، ولكنه لا يريد "وجع دماغ " فى هذه الفترة ..وإلى نص الحوار ..

محمد-فؤاد--(1)

ما هو تقييمك لأداء البرلمان فى دور الانعقاد الأول؟


تقييمى للبرلمان يكون فى منظورين، أولا الأداء التشريعى وهو كان جيدا جدا، لأن البرلمان انتهى من عدد من القوانين والتشريعات الهامة، بجانب الانتهاء من اللائحة الداخلية للمجلس، والموازنة العامة، وبيان الحكومة، أما المنظور الثانى الخاص بالمواطن كان غير جيد على الإطلاق، لأن المجلس لم يجر شيئا ملموسا للمواطن، ولم يشعر المواطن فى هذه الفترة بأى شىء، وأتوقع أن يكون الدور الثانى أداءه جيدا بالنسبة لاحتياجات المواطن المصرى، لأن التشريعات والقوانين فى دور الانعقاد الثانى سيكون قليلا، ولا يوجد سوى قانون المحليات، وقانون التأمين الصحى، وهذه القوانين ستكون ملموسة للمواطن المصرى ومطالبه.

كيف ترى مجلس النواب فى دور الانعقاد الثانى؟


أرى أن مجلس النواب سيكون أكثر توائما وانضباطا فى دور الانعقاد الثانى، وأن فترة الانعقاد الثانية ستكون أفضل بالنسبة للمواطن، واحتياجاته والقوانين التى تتعلق به.

عمرو-الشوبكى

أحمد-مرتضى-منصور-(2)

كيف ترى قضية بطلان أحمد مرتضى وتصعيد عمرو الشوبكى؟


نحن فى حزب الوفد كان موقفنا واضح، وهو احترام لأحكام القضاء وتنفيذه بتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى، نائبًا لدائرة الدقى والعجوزة، وذلك إعمالا واحتراما للدستور والقانون لأن الحكم الصادر عن محكمة النقض ببطلان عضوية أحمد مرتضى منصور وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى، وأتوقع أن يتم أخذ قرار فيه بداية دور الانعقاد الثانى، والأمر أصبح فى يد رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، ويجب أن يتم تنفيذه فى أسرع وقت فى دور الانعقاد الثانى، وأرى أن الاتجاه الأغلب فى البرلمان هو تصعيد للدكتور عمرو الشوبكى.

على-عبد-العال-(5)

لماذا تأخر التصويت النهائى على مشروع قانون الخدمة المدنية؟


لا توجد مشكلة فى التصويت عليه، لأنه أمر منتهى، وعدم اكتمال النصاب هو السبب فى الجلسة الأخيرة، وسيتم التصويت عليه فى بداية دور الانعقاد الثانى، وهذا أمر ليس به أى مخالفة دستورية، ومن السهل تداركه لحين انعقاد الدور المقبل.

ماذا عن أجندة حزب الوفد فى الدور المقبل؟


هناك أكثر من أمر فى أجندة نواب الحزب فى دور الانعقاد المقبل، أولها قانون المحليات، ودعمه بقوة للانتهاء منه فى أسرع وقت، وتقديم قانون الإيجارات القديمة والانتهاء منه فى بيت الخبرة الوفدى، وقانون العدالة الانتقالية، وقانون الإعلام الموحد، وأيضا الوفد متبنى العديد من الإصلاحات التشريعية المتعلقة بأحكام حوادث الطرق، وذلك لمراقبة الطرق من خلال منظومة كاملة.

حزب الوفد أعلن من قبل عن نيته لتشكيل ائتلاف برلمانى تحت القبة ..لماذا توقف هذا الأمر؟


إحنا فى حزب الوفد، رأينا أنه لا يوجد جدوى فى تشكيل ائتلاف برلمانى فى الوقت الحالى، وأرى أن تشكيل ائتلاف هو الغرض منه إما عرض وجهة نظر سياسية معينة، أو تشكيل حكومة، فأنا وجدت أنه لا توجد تشكيل حكومة فى الوقت الحالى، وأقوم كحزب الوفد بعرض وجهة نظرى كاملة، ولن أرى أننا أقل من هم فى ائتلاف دعم مصر فى أى شىء، لأننا تقدمنا بالكثير من التشريعات فى البرلمان، ونحن كحزب الوفد من تقدمنا ببديل لقانون الخدمة المدنية فى البداية بعد رفضه.

لكن بكل صراحة هل حزب الوفد كان قادرا على تشكيل الائتلاف؟


نعم كنا قادرين على تشكيل ائتلاف برلمانى قوى، ومازلنا قادرين على ذلك، لكن عدم دخول الوفد فى صراعات على الائتلافات فى البرلمان هو اختيار وليس مجبر على ذلك كما روج فى البداية، وأرى أن تشكيل ائتلاف برلمانى فى هذا الوقت "وجع دماغ"، واللى بيشكل ائتلاف برلمانى ياما بيكون عايز عرض وجهة نظر معينة، أو تشكيل حكومة، وأنا لا أريد هذا ولا ذاك.

كيف ترى ائتلاف "دعم مصر" بعد انتهاء دور الانعقاد الأول وتقييمك لأدائهم فى المجلس؟


صعب أن يتم تقييم ائتلاف دعم مصر فى هذا الوقت، ولكن لا أرى لنواب الائتلاف مواقف واضحة فى المجلس، وأرى أن المجلس لا يوجد فيه أغلبية مطلقة، ولكن يوجد به أغلبية متحركة، وأرى أن نواب الائتلاف ليسوا على كلمة واحدة.

ياسر-عمر-شيبة

من أفضل نائب فى دور الانعقاد الأول؟


أرى أن هناك 3 نواب من أفضل الأداء فى مجلس النواب، وهم النائب ياسر عمر، لأنه كان له دورا قويا فى مشروع الموازنة وقضية فساد القمح، وأيضا النائب خالد عبد العزيز شعبان، من تكتل 25 -30، وليس هو مجرد معارض فقط، ولكن له دورا هاما فى مجلس النواب، وأيضا النائب إيهاب منصور له دور قوى جدا، وأرى أنهم أفضل نواب فى دور الانعقاد الأول.

إيهاب-منصور-(1)

خالد-عبد-العزيز-شعبان

مجلس-النواب


print