السبت، 18 مايو 2024 03:24 م

مطالب بإنشاء صندوق بميزانية 150 مليون جنيه.. الزينى:عدد المصانع المتوقفة حوالى 3 آلاف.. طارق متولى: الميزانية المخصصة للصندوق زهيدة.. وبدراوى:"وزير الصناعة وعد بأن يخرج للنور خلال أسابيع"

البرلمان يدعم رجال الصناعة

البرلمان يدعم رجال الصناعة البرلمان يدعم رجال الصناعة
الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 10:00 ص
كتبت ريهام عبد الله
"صندوق دعم المصانع المتعثرة" آلية تم وضعها من قبل مركز تحديث الصناعة واعتمادها من الجهات المعنية، للمساعدة فى إعادة فتح المصانع التى توقفت عن العمل بسبب مشكلات وأزمات مالية، ومن المفترض خلال الأيام المقبلة أن يخرج قراراً من رئيس الوزراء بإنشاء صندوق لمساعدة المصانع المتوقفة بقيمة 150 مليون جنيه.

"برلمانى" تواصل مع نواب لجنة الصناعة لسؤالهم عما إذا كانوا سيتدخلون لزيادة المخصصات المالية للصندوق.

محمد-الزينى

صندوق دعم المصانع المتعثرة.. محمد الزينى: تخصيص 150 مليون جنيه كميزانية مبلغ زهيد


فى البداية طالب النائب محمد أحمد الزينى، عضو مجلس النواب بمحافظة دمياط ووكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، بسرعة إنشاء صندوق دعم المصانع المتعثرة، وظهوره للنور، ويجب أن نقف بجانب المصانع المتعثرة لعودة نشاطها ودعم الاقتصاد المصرى.

وأضاف "الزينى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن 150 مليون جنيه كميزانية للصندوق مبلغ زهيد، ولا يكفى لدعم حتى جزء صغير من المصانع، لكن يجب أن يتم إنشاء الصندوق فى الأول وأن تكون شروطه غير مجحفة بالنسبة للمصانع.

وأكد النائب البرلمانى أن عدد المصانع المتوقفة لا تقل عن 3 آلاف مصنع، مشددًا على أنهم اجتمعوا مع وزير الصناعة فى اجتماع للجنة الصناعة بالبرلمان وخاطبوه بخصوص صندوق دعم المصانع المتعثرة، مطالبًا بأن يكون الميزانية المخصصة للصندوق 500 مليون جنيه على الأقل.

محمد-بدراوى

150 مليون جنيه لدعم المصانع المتعثرة.. محمد بدراوى: المبلغ غير كافٍ ويجب تخصيص 500 مليون


من جانبه قال النائب محمد سعد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، إن رقم 150 مليون جنيه غير كافٍ كميزانية لصندوق دعم المصانع المتعثرة، لكنه جيد كبداية لبدء العمل فى إعادة تشغيل بعض المصانع.

وأضاف "بدراوى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن عدد المصانع المتوقفة عن العمل يصل عددها لـ"871" مصنعًا مسجلين لدى مركز تحديث الصناعة، مشيرًا إلى أنهم وضعوا نموذجًا لمساعدة 40 مصنعًا كبداية ومن ثم العمل على باقى المصانع المتوقفة.

وأشار وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، إلى أن هناك 4 جهات ستمول هذا الصندوق وهى شركة أيادى ومركز تحديث الصناعة، وبنك الاستثمار القومى، وصندوق تحيا مصر، مؤكدًا أن لجنة الصناعة تدعم هذه الفكرة بقوة، قائلاً "بس إحنا محتاجين قرار رئيس الوزراء بإنشاء الصندوق أن يصدر سريعاً وبعدين هنطالب بأن يكون فيه ضخ إضافى وزيادة رأس مال الصندوق".

وتابع: "الرقم يجب أن لا يقل عن 500 مليون، 150 مليون مبلغ زهيد لكنه جيد كبداية، نحن نحتاج إلى أن يبدأ العمل فى الصندوق ومن ثم سنطالب بزيادة رأس ماله".

واستطرد: "إحنا بعتنا أكثر من خطاب استعجال لرئيس الوزراء بخصوص موضوع صندوق دعم المصانع المتوقفة"، مؤكدًا أنهم خاطبوا وزير الصناعة خلال وجوده باجتماع لجنة الصناعة الفترة الماضية، ووعد بأن يخرج الصندوق للنور خلال الأسابيع القليلة القادمة، موضحًا أنهم فور إنشاء الصندوق وبدء العمل به سيتابعون قضية عمل المصانع، وستنظم اللجنة زيارات ميدانية للمصانع بعد 3 شهور من بدء عملها.

طارق-متولى

أزمة المصانع المتعثرة.. عضو "الصناعة" بالبرلمان يطالب بصندوق لتحديث الآلات المتهالكة


وبدوره قال النائب طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، إن 150 مليون جنيه كميزانية لصندوق دعم المصانع المتعثرة رقم بسيط وزهيد، مشددًا على أنها خطوة جيدة كبداية لبدء مساعدة المصانع المتوقفة عن العمل.

وشدد "متولى" على أن اللجنة ستطالب بعمل حصر للمصانع المتوقفة ومعرفة نوع التعثر الذى تعرضت إليه، لدعم المصنع للمساعدة فى حل مشكلة البطالة.

وطالب متولى بإنشاء صندوق "تحديث الصناعة"، بالإضافة إلى صندوق دعم المصانع المتوقفة لتحديث الآلات المتهالكة فى المصانع، والتى لم يتم تطويرها منذ 50 سنة.

مجلس-النواب

مصنع-متوقف-عن-العمل


الأكثر قراءة



print