الأحد، 28 أبريل 2024 09:48 ص

أعضاء لجنة الصناعة بالبرلمان يرفضون الضريبة العقارية لدعم الاستثمار.. "السويدى": لابد من تعديل قانون التفريغ والشحن لدعم القطاع.. وبدراوى: غير عادلة والمستثمر بيدفع ضرائب مباشرة وغير مباشرة

هل تلغى الحكومة "ضريبة المصانع"؟

هل تلغى الحكومة "ضريبة المصانع"؟ هل تلغى الحكومة "ضريبة المصانع"؟
الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 06:00 ص
كتبت سمر سلامة
فى محاولة لدعم القطاع الصناعى فى مصر فى ظل ما تتعرض له البلاد من أزمة اقتصادية، طالب عدد من النواب باتخاذ بعض الإجراءات التى من شأنها تحسين أوضاع القطاع، على رأسها إلغاء الضريبة العقارية على المصانع، بالإضافة إلى دعم المصانع المتعثرة وتعديل قانون التفريغ والشحن، وحل أزمة العملة.

لجنة الصناعة

"السويدى" يطالب بإلغاء ضريبة المصانع العقارية وتعديل "التفريغ والشحن" لدعم الصناعة


وفى هذا السياق أكد النائب محمد السويدى، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، على ضرورة اتخاذ عدد من الإجراءات لحل أزمة قطع الصناعة فى مصر، لافتا إلى ضرورة مناقشة اللائحة التنفيذية لقانون التراخيص الذى أعدته وزارة التجارة والصناعة بهدف تسهيل إجراءات إنشاء المصانع، لتسهيل إجراءات إنشاء المصانع بما يساهم فى إنعاش الاقتصاد.

وطالب السويدى، بضرورة إلغاء الضريبة العقارية على المنشآت الصناعية، وتقديم مقترح بمشروع قانون فى هذا الشأن، من خلال مخاطبة وزارة المالية لاحتساب فروق العملة عند تغيير العملة بالبنك المركزى فى المشتريات الحكومية، حسب سعر الدولار السائد، وحسب القيمة المضافة للسلع.

طارق قابيل (1)

وشدد النائب على ضرورة زيادة دعم الصادرات إلى 10 مليارات جنيه بدلا من 6 مليارات جنيه حاليا، بالإضافة إلى تعديل القانون الخاص بالتفريغ والشحن، على أن تكون المعاملة بالعملة المحلية وليست الأجنبية، مبديا استيائه من قيام شركات الشحن والتفريغ فى الموانئ بالتعامل بالدولار، فى الوقت الذى تعانى فيه مصر من أزمة فى سعر صرف العملة الأجنبية.

محمد بدراوى: ضريبة المصانع العقارية غير عادلة..ويجب تشجيع الاستثمار


فيما قال النائب محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة، إن اللجنة أصدرت فى وقت سابق عددا من التوصيات لتحسين أوضاع القطاع الصناعى بمصر، وتم عرضها على المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة ووافق عليها مبدأيا، مشيرا إلى أنه من أهم التوصيات التى خرجت عن اللجنة هو إلغاء الضريبة العقارية على المصانع.

وأوضح "بدراوى"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن فلسفة الضريبة على الثروة العقارية هو اعتباره عقارا انتاجيا، لافتا إلى أن أصحاب المصانع يدفعون أشكالا عديدة من الضرائب، منها ضرائب على الأرباح والدخل وجمارك على الخامات، رغم أنها توفر فرص عمل وتضيف إلى الناتج القومى.

طارق قابيل (2)

وأكد النائب، أن فكرة الضريبة العقارية لا تستهدف هذا النوع من المبانى، لوجود مصانع متعثرة ومغلقة فلماذا تدفع ضرائب وهى لا تحقق أى ربح؟، مؤكدا أن هذه الضريبة غير عادلة، مطالبا الحكومة باتخاذ إجراءات من شأنها تشجيع الاستثمار، قائلا: "المستثمر بيدفع ضرائب مباشرة وغير مباشرة".

طارق قابيل (3)

محمد الزينى: عوائد الضرائب أقل بكثير من الأضرار التى تنتج عن تطبيقها


وبدوره قال النائب محمد الزينى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن اللجنة تستهدف إلغاء الضريبة العقارية على المصانع، وهو ما تم رفع توصيات به إلى لجنة الصناعة، مشيرا إلى أن وزير الصناعة أبدى موافقة مبدأية على التوصية.

وأضاف الزينى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن الضريبة العقارية على المصانع تُحّمِّلها أعباءً إضافية، الأمر الذى ينعكس على أسعار السلع التى تدخل بسعر غير مناسب للأسواق، قائلاً: "العوائد اللى بتيجى من الضرائب العقارية على المصانع أقل بكثير من الأضرار التى تنتج عن تطبيقها".


print