الإثنين، 29 أبريل 2024 12:17 ص

السيد حسن: سنعمل على الأمن الغذائى بصورة مكثفة.. حسام العمدة: يجب أن نعمل على تصحيح المسار الزراعى حسب الأولويات.. وهشام الحصرى: سيشهد 3 أضعاف عمل دور الانعقاد الأول

دور الانعقاد الثانى بنظرة نواب الزراعة

دور الانعقاد الثانى بنظرة نواب الزراعة دور الانعقاد الثانى بنظرة نواب الزراعة
الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016 03:03 م
كتب جورج إيليا
بعد انتهاء دور الانعقاد الأول، يوم الثلاثاء الماضى ينشر "برلمانى" رؤية نواب لجنة الزراعة والرى بالبرلمان حول أهم القضايا والملفات الواجب إنهائها خلال دور الانعقاد الثانى.

السيد حسن copy

السيد حسن: سنعمل على الأمن الغذائى بصورة مكثفة خلال دور الانعقاد الثانى

فى البداية قال النائب السيد حسن عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة ستعمل على الأمن الغذائى بصورة مكثفة خلال دور الانعقاد الثانى، وذلك لقصر الوقت بدور الانعقاد الأول، وانشغال اللجنة لحل أزمة القمح والأرز والسكر.

وأضاف "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستعمل بالتدخل بصورة مكثفة للبحث عن المشكلات الموجودة للنهوض بالأمن الغذائى، من خلال النهوض بالثروة السمكية، والعمل على حل أزمة الصيادين والعمل على تنشيط الزراعة السميكة المحلية والتصديرية، بالاضافة لعمل اللجنة إلى على حل أزمة الثروة الداجنة من خلال توفير الأعلاف الجيدة وتوفير الأمصال والتطعيمات اللازمة للدواجن، بالإضافة إلى العمل على وضع حلول سريعة لأزمة اللحوم المحلية والمستوردة ووضع ألية محددة للنهوض بالثروة الحيوانية من خلال وزارة الزراعة.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة ستعمل أيضا خلال دور الانعقاد الثانى على تفعيل ما نصه الدستور على تفعيل الزراعة التعاقدية مع الفلاحين، وتفعيل التأمين الصحى للفلاحين بالشكل المطلوب لسد حاجة علاج الفلاحين، بالإضافة إلى عمل اللجنة على خريطة زراعية متكاملة، لمعرفة حجم الزراعات الموجودة، لمكافحة الفساد بصورة مكثفة.

اجتماع لجنة الزراعة  كريم عبد العزيز  4-6-2016 (3) copy

حسام العمدة: سنعمل على تصحيح المسار الزراعى خلال دور الانعقاد الثانى حسب الأولويات

وفى نفس السياق قال النائب حسام العمدة عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة تطرقت إلى عدد كبير من المشكلات التى تواجه الفلاحين، وذلك خلال دور الانعقاد الأول، بداية من الضغط على الحكومة لفتح الشون الترابية أمام الأقماح المحلية، وتشكيل لجنة تقصى حقائق فساد القمح، وزيادة 100 جنيه لطن قصب السكر، والعمل على إنهاء أزمة واضعى اليد على أراضى الدولة.

وأكد "العمدة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة بالبرلمان تستعد للعمل على تفعيل مواد الدستور لصالح الفلاح من خلال تطبيق الزراعة التعاقدية مع الفلاحين، وتفعيل دور التأمين الصحى، والعمل على الاهتمام بالأمن الغذائى، لما له مردود سريع على صحة المواطن، مؤكدا لجنة الزراعة ستعمل على تصحيح المسار الزراعى خلال دور الانعقاد الثانى وستعمل حسب الأولويات".

وتابع عضو مجلس النواب، أن لجنة الزراعة بالبرلمان، تسعى إلى تطوير الزراعة، والاهتمام بالصناعة التكميلية للزراعة، والسعى إلى زراعة 5 ملايين فدان خلال الفترة المقبلة، وذلك لتقليل الفجوة الغذائية.

هشام الحصرى copy

هشام الحصرى: دور الانعقاد الثانى بالبرلمان سيشهد 3 أضعاف العمل بدور الانعقاد الأول

قال النائب هشام الحصرى، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن دور الانعقاد الأول لم يشهد العمل بالصورة المطلوبة له، ودور الأنعقاد الثانى سيشهد عمل 3 أضعاف العمل خلال دور الانعقاد الأول، وذلك للانتهاء من كافة طلبات المواطنين.
وأكد "الحصرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة لديها عدد من الموضوعات والقضايا الرئيسية التى ستعمل عليها فور البدء بدور الانعقاد الثانى المقرر انعقاده بالأسبوع الأول من شهر أكتوبر، وتتمثل تلك الموضوعات بالآتى:

1- أنهاء قانون التصالح مع الأبنية على الأراضى الزراعية،
2- المطالبة بسرعة الانتهاء من تقنين وضع أراضى الدولة المزروعة.

3- المطالبة بخطة وزراة الزراعة والتموين، التى ستتبع خلال موسم القمح القادم.
4- السعى على التوسع بزراعة البنجر، لتفادى أزمات السكر.

5- العمل على تطبيق الزراعة التعاقدية للقمح والأرز والذرة

اجتماع لجنة الزراعة  حازم عبد الصمد  5-6-2016 (5) copy
وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن النهوض بمنظومة الأمن الغذائى تحتاج إلى النهوض بالزراعة أولا، وذلك لضعف بعض الزراعات مثل الذرة التى تمثل سببا بأنهيار أعلاف الثروة الحيوانية والداجنة.


print