الأحد، 19 مايو 2024 07:23 ص

بعد توقف حركة القطارت بخط "القاهرة- طنطا".. سعيد طعيمة: كانت الأمل الوحيد عند الناس بسبب حوادث الطرق.. وحيد قرقر: مسلسل الحوادث لازم يتوقف.. وأحمد سميح: يجب إسنادها للقوات المسلحة

البرلمان ينتفض ضد السكة الحديد

البرلمان ينتفض ضد السكة الحديد البرلمان ينتفض ضد السكة الحديد
الجمعة، 09 سبتمبر 2016 01:10 م
كتب محمد صبحى و إبراهيم سالم
بعد توقف حركة القطارات اليوم على خط "القاهرة - طنطا"، بعد خروج القطار رقم 122 من على قضبان السكة الحديد بمحطة شبين الكوم بالمنوفية، أثار غضب نواب البرلمان، خصوصا وأنه لم يمر أيام معدودات على حادث قطار العياط، والذى حدث بنفس السيناريو، وهو الخروج عن القضبان، وراح ضحيته العديد من أرواح المواطنين الأبرياء، ورصد "برلمانى"، رأى النواب من خلال التالى:

وحيد قرقر

حوادث القطارات مسلسل لاينتهى.. وحيد قرقر: "القطارات بقت سكة اللى يروح ما يرجعش"


قال النائب وحيد قرقر، عضو مجلس النواب بمحافظة الدقهلية، ووكيل لجنة النقل بالبرلمان، "لابد من وقف مسلسل حوادث القطارات والتى باتت تؤرق المواطن بشكل فج فى الآونة الأخيرة من القرن الحالى"، لافتا إلى أنه بعد التواصل مع الدكتور جلال سعيد وزير النقل، تم التوصية بتشكيل لجنة من كلية الهندسة بجامعة القاهرة؛ لبحث أسباب الحوادث الخاصة بالقطارات بمنطقة العياط بالجيزة.

وأضاف "قرقر" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه سيتم التواصل مع الدكتور جلال سعيد وزير النقل اليوم لتحديد لقاء آخر بين أعضاء لجنة النقل برئاسة اللواء سعيد طعيمة، لبحث أسباب حوادث القطارات، لافتا إلى أن عدد ضحايا القطارات فى مصر زاد عن عدد ضحايا الحروب التى دخلتها مصر فى تاريخها.

وتابع النائب، أنه أصبح من يقطع تذكرة قطار وكأنه يقطع تذكرة موت ليصل بها إلى نهاية العمر، وأصبحت حوادث القطارات فى مصر شيئا عاديا ومقبولا ولا حياة لمن تنادى، قائلا: "من الآخر كده القطارات بقت سكة اللى يروح مايرجعش".

أحمد سميح الطلبية ‎

تكرار حوادث القطارات..أحمد سميح: كارثة تتطلب محاربة الفساد أو إسناد المنظومة للقوات المسلحة


قال أحمد سميح عضو مجلس النواب، أن عمليات استمرار خروج عربات القطارات عن قضبان السكة الحديد يتطلب تضافر الجهود لمحاربة الفساد والاهتمام بمراجعة المنظومة وتطويرها، حيث إن تخصيص مبلغ 100 مليون جنيه على سبيل المثال لتطوير خطوط السكة الحديد ينتهى بأن حجم الإنفاق الفعلى على عمليات التطوير لا يتعدى 50 مليونا، وباقى تلك المخصصات ينفق فى الإكراميات والمحسوبيات والدراسات والمناقصات، مشددا على ضرورة إنفاق المبلغ المخصص لأمر ما كاملا، وذلك يتطلب القضاء على الفساد أو إسناد العملية للقوات المسلحة على الرغم أنه تحميل عليها.

وأضاف سميح فى تصريح لـ" برلمانى" أن الأخطاء البشرية سبب أيضا فى عمليات تكرار الحوادث، مما يتطلب النظر إلى تلك المنظومة ومنحهم جميع حقوقهم وعمل دورات تدريبية وتوعية لهم مع صرف حوافز مادية للحد ومنع تكرار مثل تلك الحوادث، متابعا استمرار تكرارها أمر كارثى .

داوود سليمان

حوادث القطارات عرض مستمر..داود سليمان: يجب عقد اجتماع للجنة النقل لمساءلة رئيس السكة الحديد


قال النائب داود سليمان، عضو مجلس النواب بمحافظة الوادى الجديد، وعضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، "يجب على وزارة النقل سرعة تحرى مدى صلاحية قضبان السكة الحديد على مستوى الجمهورية لتفادى الازمات والكوارث التى تتسبب فى إزهاق العديد من أرواح الأبرياء"، لافتا إلى أن هذا يمثل إهمالا ولابد من مواجهته بحزم وشدة.

قطار العياط

وتابع "سليمان" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه لابد من عقد اجتماع طارئ للجنة النقل بالبرلمان، والعمل على استدعاء رئيس هيئة القومية لسكك حديد مصر، ومساءلته لطرح حلول لتلك الأزمات المتكررة، لافتا إلى أن هذه الحوادث نتيجة إهمال يرقى إلى جناية ولابد من محاسبة المقصرين والمتسببن الرئيسيين فيها، قائلا "مش كل حاجة نقول محولجى أو سواق".

وأضاف "نائب المصريين الأحرار، أنه تقدم ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب، بشأن سرقة ما يزيد عن 250 كيلو متر من قضبان السكة الحديد بمنطقة الأقصر- الخارجة بالوادى الجديد، والتى تزيد تكلفتها عن مليار جنيه، لابد من مسائلة المتسببين فى السرقة.

مجلس النواب

اصحوا يا وزارة النقل..الحسينى:"ماينفعش نصحى كل يوم على كارثة وأرواحنا مش سهلة ياحكومة"


استنكر محمد الحسينى عضو مجلس النواب وعضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، حادث خروج قطار 122 من على قضبان السكة الحديد بمحطة شبين الكوم، مشددا على ضرورة مراجعة جميع خطوط السكة الحجيج والاهتمام بها، متابعا: "أرواح البشر مش سهلة ياحكومة".

وقال الحسينى فى تصريح خاص لـ" برلمانى"، إن تكرار حوادث القطارات يعد إنذارا شديدا اللهجة بوجود مشاكل فى خطوط السكة الحديد ولابد من وضعه فى الاعتبار وقيام وزارة النقل بمراجعة جميع الخطوط، متابعا قائلا: "مش عاوزين نشتغل فى رد الفعل ومينفعش ننام ونصحى على أزمات، ولابد من مراجعة الخطوط لأنها مواصلة المواطنين الغلابة ولا نريد تزويد آلام الناس".

لواء سعيد طعيمة - الغربية

سعيد طعيمة: السكة الحديد كانت الأمل الوحيد عند الناس بسبب حوادث الطرق ودلوقتى مفيش أمل ليهم غير ربنا


وفى الإطار ذاته قال اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، ونائب المصريين الأحرار بطنطا بالغربية، إن هذا المسلسل لابد وأن تسدل ستار عليه فى النهاية، لأنه فاق عن حده، لافتا إلى أن الدول الأوروبية والمتقدمة نادرا ما تحدث بها مثل هذه الحوادث، معلقا "السكة الحديد كانت الأمل الوحيد عند الناس بسبب حوادث الطرق، ودلوقتى مفيش أمل ليهم غير ربنا".

وحذر "طعيمة" فى تصريح لـ "برلمانى"، من فوضى القطارات فى مصر، وأنه لابد من الحد منها، لافتا إل أنه يتواصل حاليا مع الدكتور جلال سعيد وزير النقل، لعقد اجتماع طارئ مع أعضاء اللجنة لمتابعة الازمة، والعمل على طرح بدائل وحلول للأزمة.

وأضاف رئيس لجنة النقل، أن أعضاء اللجنة يحاولون إفساح المساحة للنيابة لمواصلة تحقيقاتها بخصوص وقوع الحادث، مشددا على أنهم سيتابعون مع وزارة النقل نتائج اللجان الفنية التى شكلتها الوزارة.



print