الجمعة، 26 أبريل 2024 11:45 م

خروج قطار عن مساره فى العياط قبل أيام من عيد الأضحى.. مقتل 5 مواطنين وإصابة 27 وتعطل الحركة.. وزير النقل: الحادث سببه خطأ بشرى.. وجمال عقبى يطالب بإخضاع السائقين لتحليل مخدرات مفاجئ

دماء الصعايدة على قضبان السكة الحديد

دماء الصعايدة على قضبان السكة الحديد دماء الصعايدة على قضبان السكة الحديد
الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 03:04 م
كتب أشرف عزوز – إيمان على- محمد عبد العظيم
كثير من المشاهد التى تبدو صادمة فى الأحوال العادية لم تعد كذلك، إذ يقتل التكرار والاعتياد ما تحمله مشاهد الحياة من دهشة أو مأساوية، وهذا الأمر ينطبق بالضبط على حوادث القطارات فى مصر، وعلى حوادث قطارات الصعيد تحديدًا، فالمشهد تكرر كثيرا وأصبح عادة لا تنقطع لدى المصريين، سواء عبر انقلاب قطار أو اصطدامه بآخر أو اشتعال النيران فيه، والمفارقة أن كثيرًا من هذه الحوادث تقع قبل الإجازات والأعياد، ولعلنا نتذكر حادث قطار الصعيد المأساوى فى العام 2002.

اليوم استيقظ المصريون على خبر من العينة نفسها، إذ انقلبت مقدمة قطار و3 عربات منه فى منطقة العياط، وخلف الحادث 5 ضحايا و27 مصابًا، إضافة إلى تعطل حركة النقل على خطوط الوجه القبلى بالكامل.

حادث انقلاب قطار العياط (8)

وصرح مصدر أمنى بوزارة الداخلية، بأنه فى أثناء سير قطار الصعيد المتجه من القاهرة إلى الجنوب، فوجئ سائقه بأن عامل التحويلة يعطى إشارة خاطئة بالقرب من قرية البليدة بالعياط، ما أدى إلى فرملة السائق بشكل مفاجئ، فاصطدم القطار فى إحدى السدادات وانقلب الجرار و٣ عربات ملاصقة له، متابعًا: "أسفر الحادث عن مصرع 5 وإصابة 27 راكبًا، وتم نقل الجميع إلى المستشفى وجارٍ رفع آثار الحادث".

حادث انقلاب قطار العياط (1)

غلطة السواق كالعادة!.. وزير النقل: حادث قطار العياط سببه خطأ بشرى وسنحاسب المخطئ


فى البداية، أكد الدكتور جلال السعيد، وزير النقل والمواصلات، أن حادث تصادم قطار العياط سببه خطأ بشرى، وستتم محاسبة المخطئ حسابا عسيرًا.

وأضاف الوزير فى تصريحات صحفية من موقع الحادث، أنه أمر بتشكيل لجان فنية برئاسة رئيس هيئة السكة الحديدية، لكشف ملابسات الحادث ومعرفة المخطئ، وذلك بالتوازى مع تحقيقات النيابة العامة.

وقال وزير النقل فى تصريحاته، إن الحادث وقع فى أثناء وجود القطار على سكة فرعية، وإن نتائج التحقيقات ستكشف الأسباب التى أدت إلى وجوده على السكة الفرعية، إذ إنه كان متجها من القاهرة إلى أسوان على الخط الطوالى.

حادث انقلاب قطار العياط (5)

محافظ الجيزة: صرف 2000 جنيه للمصاب و5 آلاف لأسرة المتوفى بحادث العياط


فى سياق متصل، قرر اللواء محمد كمال الدالى، محافظ الجيزة، صرف 2000 جنيه لكل مصاب و5 آلاف جنيه لأسرة كل متوفَّى، كتعويضات عاجلة من المحافظة.

وقال المحافظ خلال تفقده موقع حادث قطار العياط، إن المحافظة وفرت 7 أتوبيسات من مشروع النقل الجماعى التابع للمحافظة لنقل المواطنين إلى محافظات الوجه القبلى، مؤكّدًا - فى بيان رسمى صادر عن الحىافظة منذ قليل - أن الحادث أسفر عن 5 حالات وفاة و27 مصابًا، وأنه تم نقل المصابين إلى مستشفيات العياط والبدرشين والحوامدية لتقديم الإسعافات اللازمة لهم.

حادث انقلاب قطار العياط (3)

وكيل لجنة النقل بالبرلمان: نتابع الحادثة لحظة بلحظة والعنصر البشرى السبب


من جانبه، أكد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أنه تابع حادث قطار العياط فور وقوعه صباح اليوم الأربعاء، مشيرًا إلى المعاينة الأولى للحادث تشير إلى وفاة ثلاثة وإصابة ما يقرب من 20 فردًا، وأن اللجنة تتابع الحادث لحظة بلحظة.

حادث انقلاب قطار العياط (9)

وأضاف "قرقر" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن العنصر البشرى سبب الحادث، إذ إن سائق القطار لم يقلل السرعة حين التهدئة من أجل التخزين، ولم ير إشارة التحويلة، ما أدى إلى انقلاب عربة القيادة والعربة الأولى، لافتًا إلى أن اللجنة تنتظر التحقيقات الرسمية التى تجرى فى هذا الأمر من أجل اتخاذ قرارها النهائى، وأنه لا تهاون فى أى شىء يخص حياة المصريين.

حادث انقلاب قطار العياط (4)

مايسة عطوة تطالب وزارة النقل بتفسير تكرار الحوادث بالمنطقة


فى الإطار ذاته، طالبت النائبة مايسة عطوة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، الحكومة ممثلة فى وزارة النقل والمواصلات، بإعلان السبب الحقيقى وراء وقوع حادثة قطار الصعيد فى منطقة العياط، صباح اليوم الأربعاء، ووضع تفسير لتكرار الحوادث فى المنطقة على فترات متتابعة.

حادث انقلاب قطار العياط (10)

وأضافت مايسة عطوة فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه من غير المقبول نهائيًّا تعريض أرواح المواطنين للخطر بسبب الإهمال فى صيانة القطارات أو قضبان السكك الحديدية، أو الإهمال من سائق القطار والعناصر البشرية.

حادث انقلاب قطار العياط (2)

عبد الهادى القصبى: نتواصل مع الصحة والتضامن لتعويض الضحايا


بدوره، قال الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، إن اللجنة ستتواصل هاتفيا مع غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة، للتنسيق معهما لسرعة التدخل والوقوف إلى جانب مصابى الضحايا، والتعجيل بصرف تعويضات الضحايا والمصابين.

وأشار "القصبى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إلى أن أزمة حوادث القطارات ليست جديدة على الشارع المصرى، بل نعانى منها مرارًا وتكرارًا، ورغم كل التدخلات والإنفاق الذى تم خلال المرحلة السابقة، إلا أنها ما زالت قائمة ولم تُعالَج، ولهذا لا بد من وضع مزيد من الإجراءات للاطمئنان على سلامة المواطنين.

حادث انقلاب قطار العياط (6)

المخدرات تهدد القطارات.. وكيل "القوى العاملة" يطالب بإخضاع السائقين لتحاليل مفاجئة


فى السياق ذاته، طالب النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، وزارة النقل والمواصلات بإخضاع سائقى القطارات ومساعديهم بإجراء اختبارات تحليل المخدرات بشكل دورى، وذلك لتفادى تكرار حوادث القطارات التى انتشرت فى الفترة الأخيرة بشكل كبير.

حادث انقلاب قطار العياط (7)

وأضاف "عقبى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هناك بعض السائقين يتعاطون المواد المخدرة، ما يهدد سلامة الركاب ويودى بهم للموت، مشدّدًا على ضرورة إجراء هذه التحاليل بشكل مفاجئ وعشوائى.



print