الخميس، 16 مايو 2024 12:23 ص

رئيس الوفد لـ"برلمانى": عدم تنفيذ حكم بطلان عضوية "نجل مرتضى" خطيئة دستورية لن تمر مرور الكرام.. مشكلة المجلس أن الأغلبية "سنة أولى برلمان".. و"أبو شقة" أفضل نائب برلمانى فى الدور الأول

"البدوى": تجاهل الشوبكى نقطة سوداء للبرلمان

"البدوى": تجاهل الشوبكى نقطة سوداء للبرلمان "البدوى": تجاهل الشوبكى نقطة سوداء للبرلمان
السبت، 03 سبتمبر 2016 06:32 م
حوار – محمود العمرى
يعد أحد رؤساء أكبر الأحزاب المصرية وأكثر عراقة فى التاريخ السياسى، استطاع أن يعيد للحزب الهدوء وعدم الدخول فى مواءمات سياسية سواء مع الدولة أو المنافسين.

السيد البدوى
الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، يعتبر من السياسيين أصحاب الرأى العاقل والمتزن فى التعامل مع القضايا الشائكة، "برلمانى" حرص على محاورة رئيس الوفد لمعرفة رأيه فى العديد من الملفات السياسية المطروحة على الساحة.

عمرو الشوبكى copy

السيد البدوى: تجاهل البرلمان لتصعيد الشوبكى تعد نقطة سوداء فى تاريخ مجلس النواب

فى البداية يقول البدوى، إن تجاهل البرلمان لعدم تصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بعد صدور حكم من المحكمة ببطلان عضوية أحمد مرتضى منصور، يعد خطيئة دستورية، لأن الحكم الذى صدر بات لا يقبل المناقشة فى الجلسة العامة، ويحتاج من رئيس البرلمان تنفيذ الحكم فى جلسته الأخيرة الثلاثاء المقبل.

وأضاف رئيس الوفد، أنه تصرف البرلمان يعد نقطة سوداء فى تاريخ مجلس النواب، لأن المجلس أقسم على احترام القانون والدستور، مؤكدًا على أن التصرف يعد إخلالا بالقسم وخطيئة دستورية لا يمكن أن تمر مرور الكرام، وتابع قائلا: "لو لم يحترم النواب الدستور من الذى يحترمه لأنهم أخلوا بشرط من شروط العضوية".

السيد البدوى copy
وأشار البدوى إلى أن المستشار بهاء أبو شقة ورئيس اللجنة التشريعية، أعلن أن هذا الحكم بات وغير قابل للجدل، مؤكدًا على أن تنحى رئيس اللجنة التشريعية نتيجة عدم الدخول فى مشاجرة مما حدث فى اللجنة التشريعية، الأمر الذى تسبب فى عدم تمكين اللجنة من أداء عملها.

البدوى: جلسة الثلاثاء الفرصة الأخيرة

وتابع رئيس الوفد، أن المستشار بهاء أبو شقة، أرسل خطابًا رسميًا لرئيس محكمة النقض لتفسير الحكم، والمحكمة ردت بأن الحكم بات وواجب النفاذ، ويتعين على رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال تنفيذ الحكم، مؤكدًا أن الثلاثاء المقبل فرصة أخيرة لمجلس النواب فى التنفيذ.

أحمد مرتضى منصور copy

رئيس حزب الوفد: أداء البرلمان فى دور الانعقاد الأول "جيد" رغم وجود إخفاقات

وعن تقييمه لأداء البرلمان فى دورة الانعقاد الأولى أكد "البدوى"، أن البرلمان الحالى أنجز عددا من القوانين المهمة، على رأسها قانون الخدمة المدنية وبناء الكنائس والقيمة والمضافة وغيرها، بجانب ما تم إنجازه فى إقرار ما يقرب 340 قرارا بقانون الذى صدر فى غياب البرلمان من رئيس الجمهورية، لافتًا إلى أن البرلمان لديه العديد من الملاحظات أبرزها أن هناك الكثير من النواب لديهم خبرة ضعيفة وسنة أولى عمل نيابى، موضّحًا أن أداءه فى الدور الأول "جيد" ولكنه يحتاج إلى بذل جهد أكبر خلال الدور الثانى.

يرى رئيس الوفد البدوى، أن أفضل برلمانى خلال فترة الانعقاد الأولى هو المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، ورئيس اللجنة التشريعية والدستورية للبرلمان، نتيجة لما قام به فى دور الانعقاد الأول من جهد فى عمل اللجنة.

بهاء الدين أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية copy

على عبد العال (2) copy



الأكثر قراءة



print