الأحد، 05 مايو 2024 02:42 م

"سياحة" البرلمان يسألون راشد عن "JWT".. النائبة إيفيلين متى تطالب الوزير بتقديم كشف حساب الشركة الأمريكية.. عمرو صدقى:"مستثمرى البحر الأحمر طلبوا إلغاء عقدها"..وأحمد سميح:"مسمعتش عنها"

لجنة السياحة "زى الأطرش فى الزفة"

لجنة السياحة "زى الأطرش فى الزفة" لجنة السياحة "زى الأطرش فى الزفة"
الجمعة، 02 سبتمبر 2016 09:00 م
كتبت ريهام عبد الله
طالب عدد من نواب لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، وزارة السياحة تقديم كشف حساب عما قدمته شركة JWT الدعائية الأمريكية للقطاع السياحى، بعد مرور سنة على تعاقدها، وهى الشركة التى تعاقدت معها وزارة السياحة العام الماضى، وفازت بالحملة الترويجية لمصر لمدة 3 سنوات بتكلفة سنوية تصل إلى 22 مليون دولار، و66 مليون دولار على مدار الثلاث سنوات، وكان من المقرر أن يتم إطلاق برنامجها الدعائى أكتوبر 2015.

وأعلن عدد من نواب شركة السياحة، أنهم لا يعلمون شيئاً عن هذه الشركة إطلاقاً، مؤكدين أنهم سيتقدمون بطلب إحاطة لوزير السياحة لمعرفة النتائج التى حققتها الشركة خلال عام من العقد.


فيما أكد البعض أن أعضاء جمعية مستثمرى البحر الأحمر طالبوا بإلغاء عقد الشركة، خلال جلسة استماع نظمتها لجنة السياحة بالبرلمان لهم، مطالبين أن تكون الدعاية عبر شركات محلية، ومقترحين أن يكون دور الشركة الأمريكية إشرافى وليس تنفيذى.

bora-bora-matira-beach

النائبة إيفيلين متى تطالب الوزير بتقديم كشف حساب الشركة الأمريكية


ومن جانبها تساءلت النائبة إيفيلين متى، عضو مجلس النواب بمحافظة دمياط، وعضو لجنة السياحة والطيران المدنى، عن الدور الذى تلعبه شركة JWT الدعائية الأمريكية، التى تعاقدت معها الحكومة المصرية لجلب السياحة فى مصر، قائلة "الشركة دى بتاخد 22 مليون دولار سنوياً، قدمتلى إيه بقى".


وأكدت النائبة البرلمانية فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنها ستفتح هذا الملف وتطالب وزارة السياحة بتقديم كشف حساب للشركة، مع بدء دور الانعقاد الثانى أكتوبر المقبل، مشددة على أنها ستتقدم بسؤال لوزير السياحة عن ما حققته هذه الشركة حتى الآن.

واستنكرت عضو لجنة السياحة والطيران المدنى، عدم دعوة لجنة السياحة لحضور جلسة الاستماع التى نظمتها جمعية الصداقة البرلمانية المصرية والبريطانية مع شركة JWT الدعائية.

ياسمين أبو طالب: برنامج الشركة للتسويق لمصر "هائل"


وبدورها أكدت النائبة البرلمانية ياسمين أبو طالب، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، أنها استمعت لبرنامج الشركة الأمريكية"JWT"، والتى تعاقدت معها وزارة السياحة المصرية العام الماضى، للتسويق لمصر سياحياً فى 27 دولة لجلب السياحة لمصر، بصفتها عضو فى جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية.

ووصفت ياسمين أبو طالب برنامج الشركة للتسويق لمصر بـ"هائل"، لكن هناك عوائق تمنعهم من تنفيذ البرنامج بالكامل، ومنها الجانب الأمنى، بسبب تخوفات السياح من الأوضاع الأمنية فى مصر.

وأضافت ياسمين أبو طالب، أنها تؤيد بشدة أن يتم التسويق لمصر خارجياً، وأن يكون هناك شركة للدعاية السياحية لمصر فى الخارج، وفتح أسواق جديدة للسياحة لإنعاش القطاع السياحى،"خطوة صح جداً".

وأكدت أبو طالب أن الشركة عرضت بعض المشكلات والعوائق التى تواجههم فى التسويق لمصر سياحياً، مشددة على أنه بعد حل هذه المشكلات فستتقدم بطلب لعقد جلسات استماع للشركة لمعرفة الإنجازات التى تم تحقيقها.

لجنة السياحة

محمد عبد المقصود: وزارة السياحة لم تقدم أى كشف حساب للشركة الأمريكية


وبدوره قال النائب البرلمانى محمد عبد المقصود، عضو مجلس النواب بمحافظة البحر الأحمر، وعضو لجنة السياحة بالبرلمان، أن وزارة السياحة لم تقدم أى كشف حساب للشركة الأمريكية "JWT" المختصة بالتسويق السياحى لمصر فى الخارج، مشدداً على أن الشركة لم تنفذ أى حملات دعائية حتى الآن.

وأوضح عبد المقصود، أن الشركة ستبدأ حملات الدعاية من الشهر المقبل فى ألمانيا، مشيراً إلى أن لجنة السياحة بالبرلمان لم تمارس أى دور رقابى على هذه الشركة.

وشدد النائب البرلمانى، أن اللجنة لم تجتمع مع الشركة إطلاقاً، وأكد أن اللجنة نظمت جلسة استماع لأعضاء جمعية مستثمرى البحر الأحمر، الذين أشاروا فى حديثهم أن الشركة لم تنظم حملات دعائية حتى الآن، رغم أن التعاقد معهم كان فى عام 2015.

يحيى راشد

النائب عمرو صدقى: لجنة السياحة دورها تشريعى ورقابى


فيما أكد النائب عمرو صدقى، وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، أن لجنة السياحة دورها تشريعى ورقابى، ودورهم الأساسى للفصل فى الخلافات بين القطاع السياحى ووزارة السياحة، مشيراً إلى أن جمعية مستثمرى البحر الأحمر طالبوا بإلغاء التعاقد مع شركة JWT، ووضع التسويق فى أيدى شركات محلية.

وأضاف وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن مستثمرى البحر الأحمر طالبوا بتغيير منظومة التسويق السياحى لمصر خارجياً، وطالبوا أن تكون مكاتب التسويق والدعاية السياحية لمصر محلية فى الدول المستهدفة، بجانب مطلبهم الرئيسى إلغاء نظام دعم الطيران العارض.

وأضاف النائب البرلمانى أن جمعية مستثمرى البحر الأحمر اقترحت أن تكون الشركة دورها إشرافى وليس تنفيذى، وشدد على أنه لم يتم إبلاغهم أو دعوتهم بوجود شركة JWT فى جلسة استماع فى لجنة الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية، قائلًا "أنا عرفت بعد ما الجلسة خلصت".

النائب أحمد سميح عن شركة JWT: "مسمعتش عنها"


وفى سياق متصل أكد النائب البرلمانى أحمد سميح، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، أنه لم يسمع سابقاً عن شركة JWT، قائلاً "مسمعتش عنها إطلاقاً".

وأكد النائب البرلمانى، أنه سيتوجه لوزير السياحة بسؤال عن كشف حساب لهذه الشركة، مع بداية دور الانعقاد الثانى أول أكتوبر، "كان من الأولى الفلوس دى تتوجه لشركات السياحة المتعثرة".

يشار إلى أن وزير السياحة السابق خالد رامى قد أعلن فوز شركة أمريكية بالحملة الترويجية لمصر لمدة 3 سنوات بتكلفة سنوية تصل إلى 22 مليون دولار و66 مليون دولار على مدار الثلاث سنوات، وكان من المقرر أن يتم إطلاق برنامجها الدعائى أكتوبر 2015.





الأكثر قراءة