الأحد، 19 مايو 2024 02:37 ص

بعد تهريب "مليون طن" أرز العام الماضى.. هل تستطيع الحكومة القضاء على أزمة التهريب؟.. وزير الصناعة والتجارة يمنع التصدير لكل الأنواع.. وأعضاء البرلمان يفتحون النار على أصحاب الذمم الخربة

من يحمى الأرز المصرى من التهريب؟

من يحمى الأرز المصرى من التهريب؟ من يحمى الأرز المصرى من التهريب؟
الخميس، 01 سبتمبر 2016 06:00 ص
كتب محمد أبو عوض
فور تحديد وزارة التموين لسعر شراء الأرز من الفلاح والذى بلغ 2300 جنيه للطن كمحصول شعير ليصل إلى أيدى التاجر والوزارة بهذا المبلغ ويتم بيعه فى السوق العادى من 4 إلى 4.5 جنيه للمواطن البسيط، أكد أعضاء مجلس النواب أن الفلاح المصرى والمواطن والحكومة سيعانون من أزمة الأرز مرة أخرى بالموسم المقبل المقرر له شهر سبتمبر المقبل، لعدم سعى وزارة التموين للاتفاق مع المزارعين لشراء المحصول من خلال تحديد سعر معين أو مناسب.

- "الأرز" أمن قومى


39493

سعر الطن 3000 جنيه لإنقاذ الفلاح


وطالب أعضاء البرلمان بضرورة عمل وزارة التموين على سرعة التعاقد مع الفلاحين لشراء الأرز بسعر مناسب، والعمل على استبعاد شراء التجار لمحصول الأرز، حيث طالب البعض بضرورة أن يصل سعر الطن من محصول الأرز إلى 3000 جنية حتى نقلل الفجوة بين سعر الشراء والبيع بالنسبة للتجار .

AkgKyyHOVFD-nquvC1BpiTtI85WS2oY5vfuQfgnGWNG1


وتابع أعضاء البرلمان أنه من الضرورى منع الدولة للتصدير للأرز المصرى الذى وصل سعره فى السوق العالمى إلى 10000 جنيه للطن فى حين أن سعره فى مصر 4500 جنيه مما يدفع المتاجرون بقوت الشعب بتصدير الأرز إلى الخارج .

الحكومة تستجيب .. وزير الصناعة يمنع تصدير الأرز بكل الأنواع


لم يمنع القرار الذى أصدره أ صدر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قراراً بحظر تصدير كسر الأرز، ليمنع بذلك تصدير الأرز بكافة أنواعه، وذلك لمواجهة محاولات التلاعب والتحايل من قبل المهربين على القرارات السابق إصدارها بشأن منع التصدير، ويسرى هذا القرار اعتباراً من تاريخ نشره بالوقائع المصرية .

وقال الوزير، إنه سبق أن اتخذت الحكومة قراراً بحظر تصدير الأرز بجميع أنواعه، فيما عدا كسر الأرز، منذ 4 إبريل الماضى، إلا أنه تلاحظ استغلال بعض المهربين عدم إخضاع كسر الأرز لقرار منع التصدير وقيامهم بتصديره على أنه كسر، الأمر الذى انعكس سلباً على الكميات المتاحة بالسوق المحلية لتلبية احتياجات المستهلكين .

طارق قابيل

منع التهريب للأرز مستحيل


ولم تنجح محاولات الدولة فى منع تهريب الأرز فى الأعوام السابقة بسبب عدم إحكام الدولة على المنافذ الحدودية المختلفة سواء كانت برية أو حتى بحرية كما صرح عدد كبير من أعضاء البرلمان حيث اتهم النواب عددا من أصحاب الذمم الخربة فى تهريب الأرز ليصل حجم المهرب من الأرز مليون طن فى العام الماضى .


print