الثلاثاء، 16 أبريل 2024 02:59 م

"عبدالعال": لدى ملف بما يكتب فى الصحافة وأترفع عن الصغائر..مرتضى منصور: واحد "سفيه" هاجم رئيس المجلس لرفعه العلم أمس.. بكرى يطالب رئيس البرلمان باتخاذ إجراءات قانونية للدفاع عن كرامة المجلس

البرلمان يهاجم "المذيع السفيه"!

البرلمان يهاجم "المذيع السفيه"! البرلمان يهاجم "المذيع السفيه"!
الأربعاء، 31 أغسطس 2016 06:16 م
كتبت نور على و نورا فخرى و هشام عبد الجليل
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، هجومًا على وسائل الإعلام لانتقادها المجلس، وطالب النواب رئيس المجلس باتخاذ جميع الإجراءات القانونية للدفاع عن كرامة المجلس، وشددوا على ضرورة مناقشة التشريعات الإعلامية، حتى أن رئيس الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار طالب بعدم إنهاء الدورة ومناقشة قانون الإعلام، فيما أكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أنه لن يتقدم بأى بلاغات ضد الإعلامى الذى انتقده لرفعه علم مصر، بعد الموافقة على قانون بناء وترميم الكنائس، قائلا: "ما حدث أمر غير مقبول لكنى لن أقدم بلاغا لأن هذا الكرسى يفرض علىّ ألا أدخل نفسى فى أى نزاع مع صحفى أو إعلامى، فهو أكبر من ذلك، لكن من حق أى نائب أن يتقدم ببلاغات كما يريد، من يرغب فليتفضل".

على عبد العال

عبد العال: أراهن على حرية الصحافة والإعلام المخلص


وقال عبد العال، لا يمكن بحكم منصب التقدم ببلاغ ضد أى صحفى أو إعلامى، ومازلت أراهن على حرية الصحافة والإعلام من المخلصين".

وأضاف عبد العال، "لدى ملف كامل لما دار بالصحافة المحلية والعالمية، من مقالات وكتاب، وهناك من يكتب قبل تشكيل المجلس وحتى الآن لتحقيق غاية واحدة، وهى إسقاطه، ولدى الأسماء لكنى لا أريد ذكرها".

مرتضى منصور

وتابع رئيس مجلس النواب، أن مجلس النواب الحالى من أقوى المجالس النيابية فى تاريخ مصر، و"يا جبل ما يهزك ريح"، مضيفًا "درست طبيعة الإعلام بجامعة عين شمس، فالإعلام هو الحرية المسؤولة وليس السب أو القذف أو تحقير المؤسسات، وأتحدى أن يكون هناك حرية للإعلام بدون ضوابط فى العالم".

جلسه من البرلمان

مرتضى: "السفيه بتاع التوك شو سخر من رئيس المجلس"


وبدأت الانتقادات عندما النائب مرتضى منصور أحد مقدمى برامج التوك شو الذى رفض تسميه قائلا: "السفيه بتاع التوك شو الذى سخر من رئيس المجلس ويقول إزاى رئيس يرفع علم مصر".

وقال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم: "أرفض هذه التجاوزات رحنا بقت فى مناخيرنا، واحد سفيه طلع وقال ميصحش رئيس البرلمان يرفع علم مصر ويشوه المجلس، وأضاف مرتضى: "أنا أقول له أنت اللى سفيه ومينفعش نائب يعطى لرئيس المجلس علم مصر ويرميه"، وتابع منصور قائلا: "هذا مجلس محترم وسيظل محترم ونحن نرفض هذه التجاوزات"، لافتا إلى أن هناك اختلافات فى وجهات النظر ولكن اللى مش هيحترمنا مش هنحترمه وصفق له النواب.

جلال عوارة

عبد العال: شرف لى أن أرفع علم مصر


ورد الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، قائلا: "شرف لى أن أرفع علم مصر وأعتقد أن جلالة وعظمة المناسبة أمس تقتضى أن نلتف حول علم مصر أولا"، لافتًا إلى أن أربع جرائم تم ارتكابها فى هذا البرنامج مجرمة بقانون العقوبات تؤدى إلى إغلاق القناة لكن احتراما لحرية الرأى والإعلام أترفع عن هذه الصغائر.

بكرى يطالب ببلاغ ضد إهانة المجلس


وطلب النائب مصطفى بكرى، بتقديم بلاغ ضد من قام بإهانة رئيس المجلس لرفعه علم مصر، مضيفًا "أرفض حملات التشكيك التى يتعرض لها المجلس، و ليس معقول أن يخرج مذيع يحرض على البرلمان بكلمات لا تقال على أعداء الوطن".

وأضاف، نرفض أن يستباح المجلس فى الشارع، نحن مع حرية الصحافة والإعلام لكن دون استباحة المجلس وسمعته.

بكرى لعبد العال: أنت مستهدف والبرلمان مستهدف


وتابع موجهًا حديثة لرئيس مجلس النواب: "أنت مستهدف والبرلمان مستهدف، وإسقاط الدولة يبدأ من البرلمان، منتقدًا عدم التشريعات المنظمة للصحافة والإعلام قائلاً: "نحن بلا منظومة صحفية، وهناك تجاوزات فى حق المجلس والرئيس تخرج عن حد النقد المباح، وإذا أردت التهاون فى حق نفسك لكننا لن نتهاون".

واستطرد، البرلمان الحالى جاء بانتخابات حرة وديمقراطية، ويدافع عن جميع الحقوق والحريات.


ولكن للمرة الثانية رفض الدكتور على عبد العال، تقديم بلاغًا ضد الإعلامى الذى طال رئيس مجلس النواب، بعد رفعه علم مصر فى أعقاب الموافقة على مشروع قانون ترميم وبناء الكنائس، قائلا: "إهانة العلم أو رفعه جريمة منصوص عليها بقانون العقوبات، وأنا محامى وأستاذ قانون وأستطيع أن أخذ حقى والمجلس أيضًا، لكن يعز على أن يقال أن أتقدم ببلاغ حتى لا يقال أن من كتب الدستور وأقر بحرية الصحافة والإعلام يتقدم ببلاغ ضدهما".

الصحف-المصرية

وقال عبد العال، إن التشريعات الخاصة بتنظيم الصحافة والإعلام سيتم مناقشتها بمجلس النواب، وسيتم ضبط الإيقاع الإعلامى، مضيفًا "هما 2 أو 3 فقط، ومحدش بيسمع برامجهم، لأن مفيهاش إعلام إنما نضال سياسى".

سعد الجمال

سعد الجمال: الحرية نسبية وليست مطلقة


وقال اللواء سعد الجمال، رئيس ائتلاف دعم مصر بمجلس النواب، إن مجلس النواب لن يقف مكتوفى الأيدى أمام ما تعرض له رئيس البرلمان من إهانات، مضيفًا "نعلم جميعًا أن الحرية نسبية وليست مطلقة، وتقف عند حدود الآخرين".

وأضاف الجمال، موجهًا حديثة لرئيس مجلس النواب: "نؤمن أن حرية التعبير والإعلام تعد من حقوق الإنسان، وإنها راسخة بالدستور، أنت أستاذ فى القانون وأعلم منا بأن الحريات ليست مطلقة لكنها تقف عند حد عدم المساس حريات الآخرين".

وتابع الجمال، أنه عندما تعرض الإسلام للإهانات والاعتداءات السافرة، برسوم كاريكاتورية نشرت بأحد الصحف الدنماركية، أساءت للرسول ووصفته بالعنف وكانوا يتسترون فى هذا تحت حرية الرأى، لم يكن من الإمكان أن نصمت على مثل هذا الأم ووقفنا بقولنا: "لا تمسوا حرية العقيدة للمسلمين أو المسيحيين".

جلال عوارة: هناك فارق بين الحرية و الاساءة والتجاوز


وطالب النائب جلال عوارة، رئيس المجلس بالدفاع عن كرامة المجلس، لافتًا إلى أنه منذ اليوم الأول للمجلس بدأ الهجوم عليه فتم نشر صورة لنائب وهو نائم رغم أنها استمرت 18 ساعة، وقال هناك فارق بين الإساءة والتجاوزات وأنا أول من أضع نفسى فداء لحرية المعلومات، وأشار إلى أن رئيس المجلس برفضه اتخاذ الإجراءات القانونية فى جهة وباقى المجلس فى جهة أخرى، مطالبًا رئيس البرلمان بالدفاع عن كرامة المجلس واتخاذ الإجراءات المناسبة.

وقال النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن رئيس المجلس بحكم اللائحة مسؤول عن حماية كرامة المجلس، وتابع قائلا: "إحنا مش عايزين دور الإعلام ينفض ونكمل ونطلع قانون الإعلام".


الأكثر قراءة



print