الخميس، 02 مايو 2024 04:15 م

أفراح القبة على أجراس "بناء الكنائس".. حالة من الفرحة تسيطر على مجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم بعد الموافقة على مشروع قانون ترميم وبناء الكنائس.. والنواب يصفقون بحرارة

فيديوهات الجلسة النارية لـ"بناء الكنائس"

فيديوهات الجلسة النارية لـ"بناء الكنائس" فيديوهات الجلسة النارية لـ"بناء الكنائس"
الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 08:01 م
كتبت نور على - نورا فخرى - عبد اللطيف صبح - محمد مجدى السيسى
سيطرت حالة من الفرحة على الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم بعد الموافقة على مشروع قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس، والذى أثير حوله خلافا فى الفترة الماضية بين عدد من النواب إلى أن تم إقراره فى النهاية.

على عبد العال يرفع علم مصر


بعد الموافقة على القانون، رفع الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، علم مصر احتفالا بموافقة البرلمان على مشروع قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس، قائلا: "أتمنى أن نحافظ على هذا المنظر الحضارى".

وقال "عبد العال": "يجب ألا نُفسد هذا العرس الديمقراطى الذى انتظره الشعب المصرى طويلا لمدة 160 عاما، وهذا الإنجاز يُسجل لمجلسكم الموقر، وهذه مجرد بداية وسيكون هناك سلسلة من القوانين الأخرى لتكريس مبدأ المواطنة، وحتى نصل إلى مصريين فقط وتنتهى الديانة تمامًا".

كان رئيس مجلس النواب شدد على ضرورة أن يخرج قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس بشكل توافقى، قائلا: "لو وافق البرلمان بالإجماع على مشروع القانون، وترفضه القيادات الكنيسة فلا داعى لإصداره، هى مش قصة إحنا المجلس وإحنا اللى بنشرع، وهذا لا يعنى أننا نسلب المجلس حقه فى التشريع ولكن هذا القانون له طبيعة خاصة".

وجاء ذلك ردًا من رئيس المجلس على كلمة النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو كتلة 25-30، فى شأن المادة الثانية من مشروع قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس، والتى تمسك خلالها بحق النواب فى تعديل مشروع القانون، قائلا: "يا إما نخرج ونجيب الكنائس تشرع".




الفرحة لم تقتصر على رئيس مجلس النواب بل امتد إلى القاعة بأكملها، الذى قام الأعضاء فيها بالتصفيق الحار وتبدل التهنئة بين بعضهم البعض، ورفع المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، والمستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب يدهما سويا، فيما وقف الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان لتحية النواب.

وعلق رئيس مجلس النواب على المشهد المشار إليه أعلاه قائلاً: "إن هذا المشهد داخل القاعة الرئيسية يعد بمثابة شهادة للعالم بأن الشعب المصرى واحد".



مصطفى الجندى: "أمريكا وقت الجد راحت للإخوان"


ومن التعليقات المثيرة أثناء مناقشة القانون، تعليق النائب مصطفى الجندى، الذى أكد أن مجلس النواب الحالى هو مجلس تاريخى بكل المقاييس، معلقا على مشروع قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس، "عشنا 30 سنة محاولات من الخارج لبث الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحيين، وأمريكا وقت الجد راحت للإخوان".

وأضاف "الجندى" فى كلمته تعليقًا على نص المادة 2 التى تربط بين مساحة الكنيسة المطلوب ترخيصها بعدد وحاجة مواطنى الطائفة المسيحية فى المنطقة التى تقام بها، قائلا: "إحنا تعبانين من الزاوية يا ريس هنعمل فى الكنائس كمان زوايا، وأحنا عارفين الزوايا بتطلع إيه بتطلع إرهاب".



نواب حزب النور يرفضون قانون بناء الكنائس


ومن الأمور اللافتة فى جلسة اليوم رفض أعضاء حزب النور الموافقة على قانون بناء الكنائس من حيث المبدأ، وذلك أثناء التصويت عليه بالجلسة العامة للبرلمان المنعقدة حاليًا والمخصصة لمناقشته، وامتنعوا عن رفع أيديهم معلنين رفضهم للقانون برمته.


الأكثر قراءة



print