الثلاثاء، 14 مايو 2024 03:47 ص

الانسحاب من مناقشة "القيمة المضافة" يقود التكتل للجنة القيم ونوابه يُصعِّدون.. عبدالغنى: الحكومة تلعب بالنار.. عبدالعزيز: هياخدوا مننا ضرائب على التنفس والموت.. وداود يطالب بسحب القانون

25/ 30 أمام "القيم".. عليك واحد

25/ 30 أمام "القيم".. عليك واحد 25/ 30 أمام "القيم".. عليك واحد
الأحد، 28 أغسطس 2016 09:00 م
كتب محمد مجدى السيسى
أثار تكتل "25/ 30" البرلمانى حالة من الجدل خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، ما قاد فى النهاية إلى قرار الدكتور على عبد العال بإحالتهم إلى لجنة القيم بالمجلس، وذلك على خلفية عقدهم لمؤتمر صحفى عقب انسحابهم من الجلسة العامة المنتهية قبل قليل، لمناقشة قانون الضريبة على القيمة المضافة، معلنين اعتراضهم على التصويت على القانون برفع الأيدى، وتجريحهم فى منصب رئيس البرلمان، على حد قول رئيس المجلس.

من جانبهم، أكد نواب التكتل أنهم سيدرسون عدم حضور باقى جلسات مناقشة القانون، مع تقديم مطالبات بسحب القانون من المناقشة، مؤكدين أنه سيُحدث حالة من الاحتقان فى الشارع المصرى.
(1) copy

الشرقاوى:نبحث عدم حضور باقى الجلسات.. وعبدالعال رفض التصويت إلكترونيا



فى البداية، قال أحمد الشرقاوى - خلال المؤتمر الصحفى للتكتل - إن رئيس المجلس رفض طلبًا مُقدّمًا من 30 نائبًا بأخذ الرأى على القانون من حيث المبدأ بالتصويت الإلكترونى، كما سمح للموافقين على القانون بالتحدث، إخلالاً باللائحة الداخلية للمجلس، لافتًا إلى أن التكتل يبحث عدم حضور باقى الجلسات العامة لمناقشة القانون.

وأكد عضو مجلس النواب فى حديثه، أن التكتل يرفض القانون برمّته، بسبب ارتفاع معدلات التضخم وزيادة الأسعار فى أسواق مصر غير المنضبطة، لافتًا إلى أن القانون ضربة مباشرة إضافية للمواطن، ولا شكّ سيؤثر تأثيرًا سلبيًّا على الاقتصاد، ما ينتج عنه تقليص مباشر لحجم الاستثمارات.
(2) copy

خالد عبد العزيز بمؤتمر "25-30": الحكومة هتاخد مننا ضرائب للتنفس وللموت



من جانبه، قال النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب وعضو التكتل، إن قانون الضريبة على القيمة المضافة يعود بنا إلى عصور المماليك، متابعًا: "كل القوانين التى قدمتها الحكومة للبرلمان خلال الفترة الماضية كانت لتحصيل ضرائب من الناس".

وأضاف "عبد العزيز" خلال كلمته فى المؤتمر الصحفى: "اللى عايز يتنفس بعد كده هيدفع ضرايب، واللى هيموت هيدفع ضرايب على موته".

محمد عبد الغنى: الحكومة تلعب بالنار.. والقيمة المضافة قد يؤدى بنا إلى الإفلاس



فى السياق ذاته، قال النائب محمد عبد الغنى، إن كل ما قالته الحكومة كذب وتدليس على الشعب، ومشروع القانون يُحمِّل الفقراء أعباء كبيرة، وسيزداد حجم التضخم غير المسبوق، الذى وصل إلى 14.8%، لافتًا إلى أن قائمة السلع المعفاة التى تتحدث عنها الحكومة هى معفاة بالفعل.

وأكد "عبد الغنى" فى كلمته خلال المؤتمر، أن الأغنياء لن يضاروا من القانون، فيما سيتكبد الفقراء معاناة مضاعفة نتيجة رفع الأسعار، والشعب لن يتحمل أيّة زيادة فى الأسعار نتيجة التضخم المسيطر على الاقتصاد والأسواق، متابعًا: "ما تقوله الحكومة بأن القانون عبارة عن دواء مر، قول غير صحيح، بل هو دواء قاتل، والحكومة تلعب بالنار، وهذا القانون قد يؤدى بنا إلى الإفلاس".
(3) copy

ضياء الدين داود يطالب الحكومة بسحب "القيمة المضافة" من النقاش بالبرلمان



بدوره قال النائب ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب وعضو تكتل 25/ 30، إن مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، المُقدم من الحكومة، تم إعداده دون دراسة حقيقية لأبعاده وآثاره.

وحذر "داود" فى كلمته خلال المؤتمر الصحفى، المنعقد اليوم الأحد، لتكتل "25/ 30" البرلمانى عقب انسحابه من الجلسة العامة اليوم، لمناقشة قانون الضريبة على القيمة المضافة من تمرير القانون، متابعًا: "القانون سيؤدى حتمًا لأضرار بالغة الخطورة"، مطالبًا الحكومة بسحب القانون من النقاش فورًا.

يُذكر أن المؤتمر الصحفى الذى نظمه تكتل 25/ 30 اليوم، حضره عدد من نواب التكتل، منهم نادية هنرى وأحمد الطنطاوى وضياء الدين داود وأحمد الشرقاوى ويوسف القعيد واللواء عفيفى كامل ومحمد عبد الغنى وعبد الحميد كمال وغيرهم.

(4) copy

(5) copy

جلسه من البرلمان copy




print