الإثنين، 06 مايو 2024 11:00 م

أكبر أحزاب البرلمان توافق على القيمة المضافة.. المصريين الأحرار: حريصون على المواطن.. مستقبل وطن: مفيش بديل.. الوفد: وضعنا الاقتصادى سيئ.. وحماة الوطن: مهما كانت مرارة الدواء لابد من تجرعه

الأحزاب توافق على الضريبة الجديدة

الأحزاب توافق على الضريبة الجديدة الأحزاب توافق على الضريبة الجديدة
الأحد، 28 أغسطس 2016 07:06 م
كتب عبد اللطيف صبح و محمد مجدى السيسى و هشام عبد الجليل
أعلنت الأحزاب الأربعة الكبرى تحت قبة البرلمان وهم: "المصريين الأحرار"، و"مستقبل وطن"، و"الوفد"، و"حماة الوطن" موافقتها على قانون القيمة المضافة، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد، مؤكدين أن الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد فى الوقت الحالى تحتم إقراره، وطالب حزب المصريين الأحرار بضرورة التنبيه على الحكومة بترشيد الإنفاق، وأكد حزب "حماة الوطن"، أنه مهما كانت مرارة الدواء فلابد من تجرعه.

أسامة أبو المجد

"المصريين الأحرار" يوافق على القيمة المضافة: حريصون على المواطن أكثر من الإعلام


أعلن النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، موافقته على مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، قائلًا "أوافق على هذا القانون مع التنبيه على الحكومة بترشيد الإنفاق الحكومى، وأن تكون مثلًا وقدوة لهذا الشعب".

على عبد العال

وأوضح عابد خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان، أن الحزب تعهد منذ تأسيسه عام 2011 بالإصلاح الضريبى، لافتًا إلى أن قانون الضريبة على القيمة المضافة كان أحد دعائم الإصلاح الضريبى، قائلًا "وأود أن ألفت النظر إلى ما تتعرض له البلاد من بعض المندسين على الشعب المصرى، نرى إنجازات الرئيس والبرلمان، التى لم تحدث من قبل على مدار فصول تشريعية كثيرة، نحترم الإعلام ولكنه لن يوجه هذا المجلس أبدا، هذا المجلس له كرامته وحريص على المواطن المصرى أكثر من الإعلام".

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار إلى أنه بعد دراسة مستفيضة اتضح للحزب أن القانون يتوافق مع المعايير الدولية والمواطن الفقير ويعفى 57 سلعة أساسية، قائلًا " إن وهناك اقتصادًا موازيًا غير رسمى يتهرب من دفع ضرائب تصل إلى 50 مليار جنيه سنويًا، يجب توجيهها للصحة والتعليم، نحن محاصرون داخليًا وخارجيًا وفى مفترق طرق".

بهاء ابو شقه (12)

حزب "مستقبل وطن" يعلن موافقته على قانون القيمة المضافة: "مفيش بديل"


من جانبه أكد محمد عطا سليم، عضو مجلس النواب، عن موافقة حزب "مستقبل وطن" على مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة قائلًا: الحكومة معندهاش بديل لو عندها كانت طرحته للبرلمان أو للمجتمع.

وأضاف سليم، خلال كلمته اليوم، بالجلسة العامة المخصصة لمناقشة مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، أن الشعب سوف يتألم حقًا من هذا القانون ولكنه سيتألم أيضًا فى حال عدم إقراره وسيكون الألم أكثر، معربًا عن وجود بعض التحفظات لدى حزبه على مشروع القانون ومنها أن تكون الضريبة 12% بدلًا من 14%، وقال "عبد العال" نحن نتحدث فى فلسفة القانون ولم نناقش المواد.

علاء عابد

بهاء أبو شقة: نعانى من وضع اقتصادى سيئ والشعب سيتحمل المعاناة


أعلن بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، موافقة حزبه على مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، مشيرًا إلى أننا أمام وضع اقتصادى سيئ، وأن هذا الوضع لا دخل للحكومة فيه، لكنه وضع موروث من عقود متتالية، متابعًا: "نواجه حربًا شرسة، وحروب الجيل الرابع، هى الحرب الاقتصادية التى نواجهها الآن".

وأضاف "أبو شقة" فى كلمته أمام البرلمان: "هذا الشعب المصرى العظيم، الذى قاد بصلابة وبقوة وبإرادة غير مسبوقة ثورتين عظيمتين، سيعى تلك الحقائق، وسيتحمل الكثير، وندرك تماما أن الشعب سيعانى، وسيتحمل المعاناة، فى سبيل أن تتحقق إرادته، فى نحو بناء دولة ديمقراطية حديثة".

وأشار بهاء أبو شقة، إلى أن القانون راعى مبدأ المواءمات فى فن التشريع، عن طريق الإعفاءات التى تركز فى المقام الأول على حماية المواطن محدود الدخل، ولا يضير كما روج المغرضون بالمواطن البسيط، ولا يهدف لزيادة الأسعار.

"حماة الوطن": مهما كانت مرارة الدواء فلابد من تجرعه


ومن جهته أوضح اللواء محمد أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن موافقة الحزب على مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة من حيث المبدأ، لافتًا إلى أنه لا يخفى على أحد ما تمر به البلاد من أزمة اقتصادية طاحنة وعجز شديد فى ميزان المدفوعات، قائلًا "نرى معاناة الشعب المصرى من ارتفاع الأسعار، لكن مهما كانت مرارة الدواء فلابد من تجرعه".

جلسه من البرلمان

وأوضح أبو المجد خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب لمناقشة مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، أنه ليس أمام المصريين حكومة وشعبًا، إلا أنهم يقودون تلك المعركة من أجل الإصلاح الاقتصادى، مطالبًا الحكومة بتشديد الرقابة على الأسواق والإسراع فى إنهاء قانون المنازعات الضريبية وإصلاح منظومة التهرب الجمركى والعمل على رفع المعاناة من على كاهل المواطن المصرى.

محمد عطا سليم


الأكثر قراءة



print