السبت، 18 مايو 2024 08:42 م

خالد أبو زهاد يتقدم بطلب إحاطة للحكومة لتأخر انعقاد مؤتمر التنمية.. جمال عقبى: تسير على نهج الحكومات السابقة فى تجاهل محافظات الإقليم.. ونائب يطالب بإعانات مالية بعد ارتفاع نسبة الفقر لـ50%

النواب: فين المؤتمر الاقتصادى للصعيد؟

النواب: فين المؤتمر الاقتصادى للصعيد؟ النواب: فين المؤتمر الاقتصادى للصعيد؟
الجمعة، 19 أغسطس 2016 08:00 م
كتب أشرف عزوز
منذ إعلان حكومة المهندس شريف إسماعيل نهاية عام 2015 عن تنظيم مؤتمر اقتصادى للتنمية محافظات الصعيد والنهوض بها؛ الإ أنه منذ ذلك الوقت ولم تتخذ الحكومة أية إجراءات لانعقاد المؤتمر، وهو ما دفع أحد النواب للتقدم بطلب إحاطة حول تأخره.

خالد أبو زهاد يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء بسبب تأخر انعقاد مؤتمر الاستثمار بالصعيد


خالد صالح ابو زهاد فردي مستقل - جهينة- سوهاج copy

خالد أبو زهاد، عضو مجلس النواب بمحافظة سوهاج، تقدم بطلب إحاطة للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، للتعرف على الأسباب الحقيقة وراء تأخر انعقاد مؤتمر الاستثمار فى محافظات الصعيد، والذى كان مقررًا تنظيمه نهاية 2015.

وقال أبو زهاد، فى طلب الإحاطة، إن الحكومة أعلنت قبل نهاية العام الماضى عقد مؤتمر ضخم لجذب الاستثمارات، وتدشين عدد من المشروعات القومية الكبرى فى محافظات الصعيد، ولكن لم يُعْقَد المؤتمر فى موعده، ولم يُحَدَّد له موعد آخر.

وشدد أبو زهاد، على سرعة انعقاد المؤتمر فى أقرب وقت ممكن، خاصةً بعدما وصلت نسبة الفقر بين محافظات الصعيد لـ50% وفقًا للإحصائيات الصادرة من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ونتج عن ذلك طرد أبنائها سواء لبقية المحافظات مثل القاهرة، والإسكندرية، أو لدول الخليج مثل السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والكويت.

وأشار أبو زهاد، إلى أن عدد المناطق الصناعية فى محافظات الصعيد تبلغ 38 منطقة صناعية بإجمالى استثمارات 60 مليار جنيه، موضّحًا أن المنطقة بها جميع مقومات الاستثمار خاصة بعدما قرر الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى إبريل الماضى، تخصيص الأراضى الصناعية بالمجان للمستثمرين فى محافظات المنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، وأسوان، والوادى الجديد.

وأوضح أن معوقات الاستثمار فى الصعيد لا تختلف كثيرًا عن المحافظات الأخرى، على رأسها الفساد الإدارى، والروتين الحكومى، والذى يُعَد أخطر على مصر من الجماعات الإرهابية، حيث ما زالت تتحكم فى مصر دولة الموظفين الذى يعطلون أى مشروع أو مستثمر إلا بعد الحصول قرابة 80 موافقة وتأشيرة من الهيئات والمؤسسات المسئولة.

وكيل لجنة القوى العاملة: الحكومة تسير على نهج الحكومات السابقة فى تجاهل الصعيد


جمال عقبى copy

وأكد النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أن حكومة المهندس شريف إسماعيل؛ تسير على نفس نهج الحكومات السابقة فى تجاهل محافظات الصعيد، خاصة بعد تأجيل المؤتمر الاقتصادى للمنطقة لأجل غير مسمى وبدون أى أسباب.

وأضاف عقبى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن محافظات الصعيد تعانى من ارتفاع معدلات الفقر وفق ما أعلنته الجهات الرسمية فى تقاريرها الأخيرة، بالإضافة إلى زيادة معدلات البطالة، وهو ما يضطر الشباب للهجرة خارج البلاد، وتعريض حياتهم للخطر.

بسبب ارتفاع معدلات الفقر لـ50%.. محمد بدراوى يطالب بإعانات مالية لأهالى الصعيد


محمد بدراوى نائب السنطه بالغربيه copy

وطالب محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، بصرف الحكومة إعانات مالية مباشرة للمواطنين فى محافظات الصعيد، وذلك عقب ارتفاع معدلات الفقر هناك لقرابة الـ50%، فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد مؤخرًا.

وأضاف بدراوى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن محافظات الصعيد تتمتع بوفرة فى الأراضى الصحراوية الشاسعة غير المُسْتَغَلَّة، والتى يمكن من خلالها تقديم حوافز للمستثمرين ورجال الأعمال، بهدف إقامة مشروعاتهم هناك، وتشغيل الشباب العاطلين عن العمل، وبالتالى تقليل معدلات الفقر المرتفعة.

كانت الحكومة قد أعلنت عن إقامة مؤتمر اقتصادى بمحافظات الصعيد نهاية عام 2015، على غرار مؤتمر شرم الشيخ، بهدف تعريف رجال الأعمال والمستثمرين بالمشروعات المتاحة فى تلك المحافظات، إلا أن الحكومة لم تتخذ أى خطوات لتنظيمه حتى الآن.

جلسه من البرلمان copy

شريف إسماعيل copy



الأكثر قراءة



print