الإثنين، 06 مايو 2024 08:01 ص

التحقيق فى سفر "السادات" و10 نواب آخرين لمشاركتهم فى مؤتمر لمنظمة مشبوهة فى سويسرا.. وهدان: لم يخطرونا.. ولجنة القيم: سندرسها حال إحالتها لنا.. والحسينى: السادات "لعيب" وبقيتهم هواة

البرلمان يحقق مع نواب "سويسرا"

البرلمان يحقق مع نواب "سويسرا" البرلمان يحقق مع نواب "سويسرا"
الأربعاء، 17 أغسطس 2016 04:19 م
كتبت نورا فخرى
بحثت هيئة مكتب مجلس النواب، الأزمة التى أثيرت بعد سفر النائب محمد أنور السادات و9 نواب آخرين، إلى جنيف الأسبوع الماضى، للمشاركة فى مركز الحوار الإنسانى، بعد النظر فى الشكاوى التى قدمت إليها بإحالة النواب المٌشار إليهم للجنة القيم بالبرلمان للتحقيق معهم.


العال

وحسب اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فإنه حال اتخاذ هيئة المكتب قرار بالبت فى الشكاوى المقدمة، فإنها ستستمع للأعضاء المقدم فى حقهم الشكوى، ثم تحيل الأمر إلى لجنة القيم لاتخاذ قرارها النهائى إذا رأت ضرورة لذلك.

سليمان وهدان

سليمان وهدان: هيئة المكتب تلقت شكوتين موقعة ضد السادات و9 نواب آخرين


وكشف النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن هيئة مكتب البرلمان تلقت شكوتين كل منهم موقعة من عدد من النواب، حول مشاركة النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، و9 أعضاء آخرين فى مؤتمر نظمه مركز الحوار الإنسانى بسويسرا.

وأضاف وهدان، أن هيئة المكتب ستدرس الشكاوى المحالة إليها والتى تطالب بتحويل النواب المشاركين فى مؤتمر "الحوار الإنسانى" إلى لجنة القيم للتحقيق معه، مؤكدًا أن هناك قواعد أقرتها هيئة مكتب المجلس سابقًا تفيد بإخطار المجلس بأى دعوات يتلقاها الأعضاء للسفر إلى خارج البلاد للمشاركة فى أى فعاليات، إلا أنه لم يتم إخطار المجلس بشأن هذه السفرية.

وتنص المادة (30) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أن عضو مجلس النواب يُحال إلى لجنة القيم بقرار من مكتب المجلس إذا رأى مبررًا لذلك، بعد سماع أقوال العضو.

محمد الحسيني

وكيل لجنة القيم: الشكاوى المقدمة لهيئة المكتب لم تحول لنا


فيما أكد النائب أحمد مصطفى، وكيل لجنة القيم بمجلس النواب، أن اللجنة لم يُحال إليها بعد الشكاوى الُمقدمة لهيئة مكتب المجلس، ضد النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، و9 نواب آخرين لسفرهم إلى سويسرا للمشاركة فى فعاليات مؤتمر مركز الحوار الإنسانى.

وقال مصطفى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إنه حال إحالة هيئة مكتب المجلس، الشكاوى المقدمة ضد النائب السادات و9 نواب آخرين، سيتم دراستها داخل اللجنة، على أن يتم التحقق والتوثق فى جميع ما ورد بالشكاوى المقدمة، لافتًا إلى أن اللجنة لن تفصح عن أى من نتائج تحقيقها إلا بعد انتهاء التحقيق تمامًا، لاسيما أن أعمال اللجنة سرية.

عاطف مخاليف 2

محمد الحسينى: سأتقدم ببيان عاجل ضد السادات والنواب الآخرين


ولم يقف الأمر، عند حد الشكاوى، حيث قال النائب محمد السيد الحسينى، عضو مجلس النواب، والمعروف إعلاميا بنائب "العجلة"، إنه سيتقدم ببيان عاجل يوم الأحد المقبل حول سفر النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب و9 نواب آخرين إلى سويسرا للمشاركة فى فعاليات مؤتمر مركز الحوار الإنسانى، الأسبوع الماضى، مضيفًا "اللائحة الداخلية للبرلمان تنظم مسألة سفر الأعضاء إلى الخارج، وكذلك محاسبة من يخرج عن النص".

وأضاف الحسينى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه لا يشكك فى وطنية أيًّا من النواب، لكن هناك فرق بين "الهاو" و"المحترف"، قائلا: "النائب محمد أنور السادات، لعيب ومحترف، والنواب الذين سافروا بصحبته "هواة"، ولا يعنى ذلك أننى أعيب فيهم، فأنا أيضًا نائب هاو وأتشرف بذلك، فبلدنا أولى بنا".

وتابع السيد الحسينى، "لا نريد الاستخفاف بعقول الشعب المصرى، فليس من المعقول أن يكون الشعب مستاء من عدم فعل شىء، ثم يسافر البعض"، متسائلا: "إيه اللى أخذناه من السفريات دى؟

g09MC5iS

عاطف مخاليف: النواب ظلموا والسادات هو المسؤول


من جانبه علق النائب عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أنه ليس ضد تصعيد الأمر بالإحالة إلى لجنة القيم بمجلس النواب، مضيفًا "النواب ظلموا، والسادات هو المسؤول"، مضيفًا "النواب التى سافروا إلى جنيف، توجهت إلى هناك بحسن نيه، ومن يٌسال عن هذه السفرية النائب محمد أنور السادات لأنها جاءت عن طريقة".

الجلسة العامة تصوير حازم عبد الصمد‎

وأضاف مخاليف، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن النائب محمد أنور السادات، ذكر أنه أخطر مجلس النواب ولم يتم الرد عليه سواء بالرفض أو بالقبول، لافتًا إلى أن النواب الذين سافروا إلى جنيف تواصلوا معى الأيام القليلة الماضية وأكدوا على أن السفير المصرى بسويسرا شاهد عيان على ما دار فى المؤتمر.





print