السبت، 04 مايو 2024 10:36 ص

البرلمان يرد على نشر تركيا أكاذيبها وشائعاتها ضد مصر.. سعد الجمال: أنقرة خرجت عن الشرعية الدولية.. بخيت: عادت لإسرائيل مثل "مسّاحين الجزم".. وكريم درويش: محاولاتها الفاشلة تؤكد صحة سياساتنا

الكذب العثمانى يهدم جسور العودة للقاهرة

الكذب العثمانى يهدم جسور العودة للقاهرة الكذب العثمانى يهدم جسور العودة للقاهرة
الإثنين، 15 أغسطس 2016 11:59 ص
كتب إبراهيم سالم
فى إطار إعلان المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية المصرية، أن العلاقات المصرية التركية بشكل عام على مستوى الشعبين تاريخية وطويلة، وأن الوضع الحالى غير طبيعى، ويجب تطوره على أسس سليمة، أولها احترام إرادة المصريين التى جاءت بالنظام الحالى، واحترام مؤسسات الدولة، رافضًا محاولات أنقرة فى الآونة الاخيرة؛ رفض نواب البرلمان هذا التدخل من تركيا فى الشأن المصرى الداخلى.

سعد الجمال

سعد الجمال: تركيا خرجت عن الشرعية الدولية وتسعى للتدليس.. ونرفض تدخلها فى شؤوننا


قال اللواء سعد الجمال، رئيس ائتلاف "دعم مصر"، ورئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إن تركيا تعلن فى الفترات الأخيرة عن أشياء ولا تُصْدِق فى نوايها، لافتا إلى أنها تنفضح فى تصريحاتها التى تطالب فيها بعودة العلاقات مع مصر لما كانت عليه من قبل، وفى الاتجاه الآخر تصر على التدخل فى الشأن الداخلى المصرى.

وأضاف الجمال، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن العلاقات الدولية قائمة على الاحترام المتبادل، وأن ما تفعله تركيا مؤخرًا هو الخروج عن الشرعية الدولية.

وأشار الجمال، إلى أن تدخل تركيا فى الشأن المصرى، ومحاولة تغييرها لإرادة الشعب؛ مرفوض قطعيًا على المستويات كافة.

اردوغان
وأكد الجمال، أن مشاركة تركيا فى إنتاج فيديو يسىء إلى الشعب المصرى وقيادته عبر قناة "الجزيرة" القطرية؛ هو محاولة للتدليس، ولوى الحقائق، وعدم الاكتراث والاهتمام لدماء الشهداء الأبرار من رجال القوات المسلحة والشرطة، رغم النداءات وحث المتظاهرين على الخروج الآمن والسلمى من اعتصام رابعة الإخوانى، إلا أنهم رفضو واستعملوا العنف ضد رجال الشرطة.

واستطرد رئيس لجنة الشؤون العربية، أن المشاركة فى مثل هذه الدعاوى الباطلة مع إعلانها الرغبة فى عودة العلاقات المصرية، ما هو إلا نوع من أنواع الخداع الدولى.

حمدى بخيت

حمدى بخيت: تركيا عادت لإسرائيل مثل "مسّاحين الجزم".. وما تفلعه أنقرة ليس جديدًا عليها


وقال اللواء حمدى بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن ما تفعله تركيا فى الوقت الحالى ليس بجديد على السياسات التى تتبعها، مشيرًا إلى أنها بعد تدهور العلاقات الخاصة بها مع الجانب الروسى أسرعت إلى مد يد العون ووصفت روسيا بعدها بالحليف الأول، وأعلنت أنها من الممكن أن تحارب إلى جوارها فى سوريا.

وأضاف بخيت، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن تركيا مقبوضة من رقبتها بواسطة المخابرات الغربية، مؤكدًا أنها لعبت دور قذر فى حرب المخابرات فى المنطقة، والتى بدأت فى 25 يناير، إضافة إلى تمويلها حرب العصابات فى ليبيا، ومدها للتنظيمات الإرهابية وجماعة الإخوان فى مصر وليبيا لنشر الفوضى والإرهاب فى المنطقة.

وتابع بخيت، أن تركيا كانت تعلن استضافتها اجتماعات العناصر الإرهابية والإخوانية فى أنقرة واسطنبول، معلقًا: "دى دولة مارقة تستخدم أجهزة مخابراتها فى نشر الفوضى"، لافتًا إلى أن مثل هذه الدول يجب التحسب لها وعدم إعطائها الأمان الكامل، مؤكدًا أنها تحرص فى المقام الأول على رؤوس الأموال الخاصة بالجماعة الإرهابية، وقال: "دى ماشية ورا حلمها العبيط إنها تقود المنطقة تنافسا مع التيار الشيعى".

سامح-شكرى
وأكد عضو لجنة الدفاع والأمن القومى: "تركيا وترت علاقاتها مع إسرائيل ثم عادت وأعلنت أنها على استعداد لتوجيه الضربات تجاه الشعب والجيش السورى، دى رجعت لإسرائيل زى مساحين الجزم، وتسعى إلى هرتلة المشهد فى مصر.. كل ما ننشده هو الوفاق والوعى الوطنى، وعدم الانصياع وراء الشائعات الهدامة والإيمان بالإدارة".

كريم درويش

كريم درويش: تركيا "تترنح" ومحاولاتها الفاشلة تؤكد أن مصر تسير على الطريق السليم


وبدوره قال النائب كريم درويش، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصرى، إن تركيا تتبع وسائل عدة لتزييف حقائق نشرتها مصر فى الفترة الأخيرة، مؤكدا أنها اتبعت محاولات عدة لكنها باءت بالفشل نتيجة صلابة الإرادة المصرية، لافتا إلى أن هذه المحاولات تزداد كلما ازداد الاستقرار المصرى ونجاحه.

وأكد درويش، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن هذه المحاولات تضع عبئًا أكبر على كاهل المصريين وقيادتهم، وتؤكد أننا نسير على الخطى السليم، لافتا إلى أن مصر ليس لديها أى مانع فى عودة العلاقات مع الدول طالما هناك احترام للمواثيق الدولية المتعارف عليها فى دول العالم.

وتابع "درويش"، ان تركيا فى الوقت الحالى تعانى ترنح فى إدارتها، وخصوصا بعد التصريحات التى تدليها فى الشرق والغرب، والدليل على ذلك ما حدث فى الانقلاب المزعوم الذى أكد على أنها دولة لا تمت للديمقراطية بصلة.


print