الثلاثاء، 14 مايو 2024 01:25 م

بعد قرار الحكومة بوقف تصدير المحصول.. وكيل لجنة الزراعة: أسعار الحكومة هزيلة ويجب رفع سعر الطن من 2050 جنيهًا لـ2400.. تمراز: الفلاحين تبرعوا بـ200 جنيه من سعر الطن لصندوق "تحيا مصر"

من يحمى الفلاح من مافيا تصدير الأرز؟

من يحمى الفلاح من مافيا تصدير الأرز؟ من يحمى الفلاح من مافيا تصدير الأرز؟
الأحد، 14 أغسطس 2016 10:18 م
كتب أحمد الجعفرى
أثار قرار مجلس الوزراء، بوقف تصدير الأرز حفاظًا على استقرار الأسعار، وتوفيرًا لاحتياجات السوق المحلى والحفاظ على الثروة المائية، خاصة وأن الأرز من المحاصيل المعروف عنها استخدام المياه بشراهة؛ الجدل خلال الفترة الأخيرة، إذ أصدر حسين أبو صدام رئيس المجلس الأعلى للفلاحين؛ بيانًا يستنكر فيه قرار الحكومة، وأشار إلى أنه يفتح الباب أمام الفساد، ويساعد على استمرار جشع التجار واللعب بمصالح الفلاحين، ويحرم مصر من حصيلة دولارية كبيرة.
اجتماع لجنة الزراعه  حازم عبد الصمد  24-5-2016 (9) copy

المزارعون يتشككون فى نوايا الحكومة ويؤكدون: التجار يتلاعبون بالفلاحين



وعلى الرغم من تعهد الحكومة بعدم فتح التصدير؛ إلا أن التعهد الذى قطعته الحكومة لم يكن كافياً لطمأنة بعض المزارعين الذين تشككوا فى نوايا الحكومة، مؤكدين أن التجار يشترون الأرز من الفلاحين بأسعار هزيلة ويخزنوه لفترة طويلة لحين فتح باب التصدير مجددًا ليحققوا أرباحًا طائلة على حساب المزارعين، إلا أن لجنة الزراعة فى البرلمان كان لها رأيًا آخر، عَبَّرَ عنه النائب رائف تمراز، وكيل اللجنة الذى قاد المناقشات مع ممثلى وزارات الزراعة، والتموين، والمالية، لرفع سعر طن الأرز، والحصول على تعهد الحكومة بعدم فتح باب التصدير مجددًا.

تمراز: الأسعار التى حددتها الحكومة لطن الأرز 2050 جنيًها وأكدنا أنها هزيلة



النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، انتقد رَفْض رئيس المجلس الأعلى للفلاحين حسين أبو صدام، قرار الحكومة بمنع تصدير الأرز، موضحاً أن الحكومة كانت قد حددت سعر طن الأرز بـ2050 جنيهاً، وأنه تقدم بطلب إحاطة لوزير التموين من أجل رفع سعر طن الأرز.

وأضاف تمراز، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "أثناء وجود وزير التموين بلجنة الاتصالات بالبرلمان، استدعيناه وطلبنا حضوره هو وممثلين من وزارتى المالية والزراعة باللجنة؛ لمناقشة رفع سعر طن الأرز، وأكدنا أن السعر المحدد هزيل ولا يساعد الفلاح".

تمراز: رفعنا سعر طن الأرز لـ2400 جنيه.. والحكومة تعهدت بعدم فتح باب التصدير مجددًا



وأوضح تمراز: "دارت مناقشات ساخنة داخل اللجنة، وحضرها ممثلون من اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، ووزارتى الزراعة والتموين، وهيئة الرقابية الإدارية، وكان شغلنا الشاغل هو تحديد سعر يعمل على الموازنة بين المستهلك والفلاح، وأكدنا على الوزراء المعنين عدم فتح باب تصدير الأرز بعد 4 أو 5 أشهر من إغلاقه منعًا للإجحاف بحقوق الفلاحين، وأكدوا عدم فتحه مرة أخرى، واتفقن بشكل نهائى على رفع سعر طن الأرز إلى 2300 جنيه لطن الأرز الحبة الرفيعة، و2400 جنيه لطن الأرز الحبة العريضة".

تمراز: بعثنا برسالة طمأنينة لدول حوض النيل أننا لن نستهلك المياه فى الأرز



وأكد تمراز، أنه أجرى اتصالات باتحاد الفلاحين، ووكلاء الوزراء، وعدد من فلاحى محافظتى الدقهلية، وكفر الشيخ ومحافظات أخرى أثناء المناقشات، وتابع: "أطلعتهم على النتائج ورحبوا بالأسعار الجديدة، شريطة عدم فتح باب التصدير مجددًا، وانتهينا بذلك من تحديد سعر الأرز، وبعثنا بإشارات ورسائل لدول حوض النيل ودول المنبع، بأننا لن نصدر مياه النيل فى هيئة أرز –فى إشارة إلى كميات المياه الكبيرة التى يستهلكها الأرز–، وأن من يثير الأزمة الآن بعد الانتهاء من تسعير الأرز ووقف تصديره، هم مجموعة من الغوغائية من المصدرين والمستفيدين من فتح سعر الأرز".

الفلاحون تبرعوا بـ200 جنيه من سعر طن الأرز لصندوق "تحيا مصر"



واستطرد تمراز: "أرى أننا قد توصلنا إلى وفاق بين المزارع والمستهلك، وإذا كان الفلاحون يرون أن سعر طن الأرز الحقيقى كان يستوجب أن يصل إلى 2600 جنيه، فنحن قد تبرعنا بـ200 جنيه منه لصالح صندوق تحيا مصر، دعمًا للاقتصاد القومى، والشعب المصرى، فدائماً ما يقف الفلاحون خلف الشعب".

خالد حنفى copy

محصول ارز copy



الأكثر قراءة



print