الثلاثاء، 07 مايو 2024 01:35 ص

لجنة الإسكان تؤكد وجود مساحات شاسعة من الأراضى غير المستغلة بـ"الساحل".. معتز محمود: أموال مهدرة تصل لـ30 مليار جنيه.. محمد إسماعيل: أمهلنا جهاز المدينة فرصة 24 ساعة لتسليم المخططات

إهدار 30 مليار جنيه فى أراضى "مارينا"

إهدار 30 مليار جنيه فى أراضى "مارينا" إهدار من 15 لـ30 مليار جنيه فى أراضى "مارينا"
الخميس، 11 أغسطس 2016 07:00 م
كتبت سمر سلامة
واصل الوفد المُشَكَّل من لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، جولته التى بدأها أمس الخميس من وادى النطرون، بزيارة "مارينا" بالساحل الشمالى، لبحث الملاحظات الواردة بتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات حول وجود نسبة 10% من أراضى المدينة غير مستغلة، وهو ما يُعَد إهدارًا للمال العام، وهو ما أكدت اللجنة صحته.

مصطفى مدبولى

معتز محمود: استجواب وزير الإسكان حال عدم الأخذ بتوصيات لجنة تقصى الحقائق


وأكد المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان، أن اللجنة ستستجوب الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، حال عدم تنفيذ توصيات اللجنة بخصوص مخالفات الإسكان الاجتماعى بوادى النطرون، والتى أهدرت بها المليارات على الدولة.


27fd9cb4-88c3-498d-8609-b5aa715c8f2c


وأضاف محمود، فى تصريحاتاتٍ للمحررين البرلمانيين، اليوم الخميس: "اللجنة زارت موقع الإسكان الاجتماعى بوادى النطرون، بناءً على طلب إحاطة من النائب عطية مسعود، ووجدنا أن المشروع منحة إماراتية 2016".

وأشار محمود إلى أن اللجنة زارت جهاز القرى السياحية بالساحل الشمالى، للوقوف على حقيقية المخالفات التى أوردها الجهاز المركزى للمحاسبات بشأن بعض مخالفات البناء المحددة بالقانون وإهدار 36 مليار جنيه على الدولة.

وتابع محمود أن جهاز القرى السياحية أكد أنه أعد دراسة أوضحت وجود 5.4% من الأراضى تم الاستيلاء عليها بوضع اليد أثناء فترة الانفلات الأمنى.
ارضى

وقال إن اللجنة طلبت من الجهاز موافاتها بالخرائط، وستعد رؤية لتطوير "مارينا" واستغلالها، والاجتماع مع المستثمرين لبحث أوجه الاستثمار فى المنطقة لتنميتها، والاستماع إلى المشاكل وحلها.

وأوضح النائب محمد إسماعيل، عضو اللجنة، إن اللجنة طلبت من مجلس مدينة "مارينا" تقديم المخططات والأرقام الخاصة باستغلال المساحة غير المستغلة بمارينا غدًا قبل مغادرة الوفد، لافتا إلى أن اللجنة تتوقع أن تشمل المساحة ما لا يقل عن 10 ملايين وحدة سكنية، وهو ما يعد مصدر كبير للدخل القومى.

وأكد إسماعيل فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن الوفد تأكد من وجود نسبة كبيرة من الأراضى بُنِىَ عليها واستغلالها دون وجه حق، لافتًا إلى أن اللجنة ستتوجه إلى مدينة العلمين غدا الجمعة، لبحث مشاكل الإسكان الاجتماعى هناك، على أن تعود للقاهرة صباح بعد غد السبت.

3464f574-bc65-49a6-9a15-f03becf1965c

وتابع إسماعيل، إن اللجنة ستتحقق من الملاحظات الواردة بالتقرير على أرض الواقع، لافتا إلى حاجة الساحل الشمالى للمزيد من التخطيط لحمايته من العشوائية المحتملة ليكون مزارًا سياحيا طول العام.

وكيل لجنة الإسكان: نستمع لرؤية رئيس "مارينا" حول وجود 10% أراض غير مستغلة


ولفت النائب عبد الوهاب خليل، وكيل لجنة الاسكان والمرافق بمجلس النواب، إلى أن اللجنة ستلتقى فى جولتها بالساحل الشمالى رئيس مدينة مارينا للوقوف على اسباب عدم استغلال الجهاز لـ10% من مساحة الاراضى المقرر استغلالها بالساحل، سواء بطرحها للاستثمار والأغراض التجارية أو السكنية.

وأضاف خليل لـ"برلمانى"، أن تقسيم مارينا يشمل فقط وحدات سكنية ليس بها أى "جناين"، إلا ان البعض اتخذ قطع أراضى مملوكة للجهاز للاستفادة منها كجناين، فى مقابل دفع حق انتفاع، موضحا أن البعض الآخر استولى على أراضى ولم يسدد حق الانتفاع.

وأكد أن اللجنة ترى ضرورة طرح هذه الاراضى للبيع حتى يتحقق عائد للدولة أو عودتها مرة أخرى لملكية الجهاز، لافتا إلى أن اللجنة ستتحرك صباح الغد، إلى العلمين الجديدة.

1d56c983-f137-41e8-ba29-f10bca016cbf

أمين مسعود: 8% من أراضى "مارينا" غير مستغلة ونبحث مع رئيس المدينة تصحيح الوضع


وكشف النائب أمين مسعود عضو لجنة الإسكان والمرافق، أن اللجنة تأكدت من وجود 8% من الأراضى فى مارينا غير مستغلة، مشيرا إلى أن رئيس الجهاز بالمدينة أكد وجود خطة لاستغلال ٤% من هذه النسبة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف مسعود لـ"برلمانى" أن اللجنة ستبحث مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الاستفادة من باقى النسبة، خاصة فى ظل الأزمة الاقتصادية الحالية لتعظيم موارد الدولة.

وأكد عضو لجنة الإسكان والمرافق، على وجود اتجاه لطرح الأراضى التى تم البناء عليها بشكل مخالف، للبيع حتى تكون مصدر دخل للدولة المصرية أيضا، لافتا إلى أن جولة الوفد مستمرة للوقوف على كافة المشكلات بالمنطقة.

فى سياق متصل، نشبت مشادة كلامية بين النائب أمين مسعود عضو لجنة الإسكان، وموظفى جهاز القرى السياحية بالساحل الشمالى، أثناء مراجعة رسومات وتقسيمات المبانى بالقرى السياحيه بمارينا.

اجتماع لجنة  الاسكان  حازم عبد الصمد  4-6-2016 (5)

أمين مسعود يتهم جهاز القرى السياحية بالمماطلة والتسويف


واتهم أمين مسعود جهاز القرى السياحية بالمماطلة والتسويف ومحاولة الغطرسة على اللجنة، لأن حجم المخالفات التتى وردت بتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات توكد وجود تجاوزات فى حجم المساحات المسموح بنائها والتى تقدر ب20% وعلى أرض الواقع تم بناء 11.5 % فقط وتبقى 8.5 يحاول الجهاز التسويف فيها بادعاء بأن 2.5 % متروك للإضافات كحجرة بواب أو غفير أوغيره.. وترك هذه المساحات عرضه للنهب والسيطره من مافيا الأراضى.

فوزى الشرباصى: طالبنا الاطلاع على المخططات والرسوم الهندسية الخاصة بمارينا


وقال النائب فوزى الشرباصى، عضو لجنة الإسكان والمرافق والمتواجد الآن بمارينا، إن أعضاء اللجنة سوف يطلعون على الرسوم الهندسية والمخططات والأوراق من أجل معرفة مساحة المبانى الفعلية على أرض الواقع، وهل هى كما هو متفق عليه فى العقود المبرمة، أم أنها كما جاءت وفقا لتقرير الجهاز المركزى؟

ولفت إلى أن اللجنة ستبحث مع هيئة المجتمعات العمرانية الاستفادة من كامل المساحة بطرحها للبيع من خلال كراسة الشروط.

عادل بدوى: إهدار 15 مليار جنيه فى أراضٍ غير مستغلة بمارينا


بدوره أوضح النائب عادل بدوى وكيل لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن اللجنة تأكدت خلال زيارتها لمدينة مارينا من صحة الملاحظات الواردة بتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات حول وجود 10% من مساحة مارينا غير مستغلة.

واستطرد بدوى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن اللجنة وجدت مساحة شاسعة من الأراضى فارغة وغير مستغلة والتى قد تمثل عائدا مبدئيا 15 مليار جنيه، قائلا: "ملف الأراضى إذا تم التعامل معه بشكل جيد سيمثل عائدا اقتصاديا كبيرا للدولة".

وتابع أن هناك الكثير من المساحات التى دخلت كمتخللات من جانب أصحاب الوحدات، موضحا أن اللجنة ستبحث مع هيئة المجتمعات طرق استغلالها بطرحها للاستثمار.



print